إن قرار رفع أو خفض الأسعار هو قرار صعب ويؤثر بشكل كبير على عملك. لكن الأهم من ذلك هو كيفية تحقيق هذا التغيير في الأسعار. بعبارة أخرى، قد تحصل الشركتان اللتان تغيران أسعار نفس المنتجات بنفس المقدار على نتائج مختلفة اعتماداً على كيفية تطبيقهما لسياسات التسعير الجديدة.

يتطلب رفع وخفض الأسعار الاهتمام الدقيق بالتوقيت، وكذلك معرفة كيفية التأثير على إدراك عملائك للقيمة الكامنة في ما تقوم ببيعه، ويفرض عليك الدراسة والتنبؤ بدقة بردود أفعال منافسيك.

تحديد مقدار التغير في السعر

في بعض الأحيان، تعلن الشركات عن ارتفاع كبير في الأسعار، بل تضاعف معدلاتها السابقة. قد تعلن الشركات عن ارتفاع كبير في الأسعار عندما تشهد زيادات كبيرة في سعر عنصر رئيسي أو مكون رئيسي لمنتجاتها. قد يُنفر هذا الكثير من الزبائن الغير قادرين على دفع هذه الزيادة. لذلك تتم معظم الزيادات في الأسعار على مراحل بناءً على النظرية القائلة بأن العملاء سوف يعتادون على ارتفاع الأسعار مع مرور الوقت، وسيكونون على استعداد لتحمل الأسعار الجديدة عندما يصبحون أكثر ولاءً للمتجر. قد لا يلاحظ العملاء سلسلة من الزيادات الصغيرة.

إذا كان لديك أكثر من منتج، فكر في رفع أسعار بعض المنتجات مع ترك المنتجات الأخرى كما هي، أو حتى خفضها. يستخدم تجار السيارات هذه الحقيقة لصالحهم عن طريق خفض أسعار السيارات ومحاولة تحقيق الكثير من الأرباح من الإكسسوارات، والتي يكون العملاء أقل حساسية اتجاه أسعارها.

اختيار الوقت المناسب لرفع السعر

إذا قررت رفع الأسعار، فاختر الوقت الذي ستواجه فيه أقل مقاومة. تؤثر موسمية عملك ودورة المبيعات على اختيارك. إن الكثير من تجار التجزئة، يرفعون الأسعار بشكل موسمي. وعادةً ما يكون ذلك في فصل الخريف عندما يقترب عيد الميلاد. يدفع ذلك المتسوقين إلى شراء ما يريدونه بغض النظر عن السعر. وكذلك فقد تؤخر المتاجر الجديدة والتي لا تزال في طور النمو رفع الأسعار، في محاولة لحجز مكان في السوق والحصول على زبائن جدد.

تغيير القيمة فقط دون تغير السعر

تغير العديد من الشركات القيمة دون تغيير السعر. على سبيل المثال، قد تبقي الشركة على سعر المنتج ثابتاً مع تقليص حجمه أو تقليل وزنه.