تكمن فكرة كيف تصبح موزع حديد تسليح في معرفة أنّ حديد التسليح يعتبر من أهم عناصر البناء، ومن أهم صناعات أي دولة. فهو يدخل في تشييد جميع مؤسسات الدولة من مستشفيات ومدارس وجامعات ومباني سكنية وخدمية. كما يستخدم في جميع المرافق الحيوية، والأعمال التي تحتاج إلى حديد تسليح في الخرسانة المسلحّةٍ، مثل قواعد وهياكل المباني وكذلك الأمر بالنسبة للمصانع والشركات والمنازل وغيرها. لذلك فإنّ صناعة الحديد من الصناعات الكبيرة والضخمة فعادة ما تجد في كل بلد مصنع، أو مصنعين بحسب حجم تجارة وصناعة هذا البلد. وبالمقابل تجد الدول العربية تستورد الحديد من دول مختلفة من العالم كالدول الأوروبية والصين وغيرها. ونظرًا للنهضة العمرانية التي تشهدها البلاد وحاجتها الدائمة لمواد البناء وحديد التسليح سنتحدث عن فكرة كيف تصبح موزع حديد تسليح وكيفية تحقيق الربح المادي منه.

كيفية العمل كموزع حديد تسليح

يقصد بكيفية أن تصبح موزع حديد تسليح هو أن تأسس مشروع يختص بتوزيع الحديد المسلح، الذي يحتاجه المتعهدين والمهندسين في مشاريع البناء التي ينجزونها. وبناءً على ذلك يتفق الموزّع مع أحد الوكلاء الرسميين للشركات التي تصدر الحديد، أو مع أصحاب مصانع الحديد لتمويله بالحديد المستخدم في بناء المنازل. ولذلك فإنًه في حال حدوث أي تلف، أو خلل، أو في حال وجود عيب في المنتج المقدّم من الشركة فإنّ الموزع هو المرجع الأساسي لتصليح هذه المشاكل. من ناحية أخرى يمكن للموزع أن يعود على الشركة ويستبدل المنتج المتلف بمنتج آخر فهذا الموزع هو وجهة للشركة المنتجة.

شروط الحصول على موزع حديد تسليح

إنّ دور الوكيل، أو الموزع، أو المعتمد الأساسي لحديد التسليح هو إصلاح كل ما هو تالف، أو شراء بديل له. فالوكيل هو المتحدث باسم الشركة في كل مكان، وكذلك الموزع هو صلة الوصل بين العملاء والمصنعين للحديد. وعلاوةً على ذلك هناك شروط لتكون موزع معتمد، وهي:

  • التحقق من الشركة التي أصبحت موزعًا لها ومن سمعتها، وبالتالي إذا كانت جيدة السمعةٍ، أو سيئة سترتبط بسمعتها. لذلك من الأفضل بدايةً التأكد من ذلك.
  • اختيار المكان المناسب والحيوي لتوزيع الحديد.
  • إنّ العمل كموزع حديد يحتاج إلى رأس مالٍ ضخمٍ، بالإضافة إلى قدر من المعرفة في تجارة الحديد والأعمال التجارية.
  • تعيين عددًا من العمال يمتلكون خبرةً في هذا المجال.

كيفية التسويق كموزع حديد تسليح

يعّد التسويق لأي مشروع من أساسيات نجاحه، وهذا لأنّ انتشار المشروع بين الناس يساعد في زيادة الطلب عليه وبالتالي المبيع. ولذلك يمكن التسويق باختيار المكان المناسب لتوزيع الحديد، بالإضافة إلى التواصل مع شركات المقاولات وأصحابها التي تستند في عملها على حديد التسليح. وكما ينبغي توفير أسعار جيدة ومنطقية للحديد، مع الأخذ بعين الاعتبار للأسعار الموحدة في السوق. وأيضًا يمكن التسويق عن طريق عمل ملصقات ودعايات ورقية وتوزيعها، وعن طريق الجرائد المحلية.

كيفية الحصول على حديد التسليح

على الموزع أن يملك مخزونًا كافيًا من الحديد. فعندما يتصل أحد العملاء ولا يجد المخزون الكافي فإنّه يذهب إلى موزع آخر. ولذلك يمكن الحصول على الحديد بعدة طرق منها:

  • التعاون مع أحد المصانع المحلية المنتجة للحديد كموزع، والتعاقد معها والحصول على الكمية المطلوبة.
  • التواصل مع الشركات المستوردة للحديد من الخارج للحصول عليه.
  • يمكن التواصل مع إحدى الشركات المصدرة للحديد بأن يسافر الموزع إليها بنفسه، أو عبر مكتب استيراد، أو التواصل معها عبر البريد الإلكتروني.

مزايا العمل كموزع حديد تسليح

عندما تصبح موزع حديد معتمد، فإنك تكسب العديد من المزايا وهي:

  • لا تتحمل أنت كموزع مسؤولية الإنتاج، وما يترتب عليه من مصاعب ومشاكل.
  • تختار الشركة العالمية للحديد عدد محدد من الموزعين لها في كل بلد، وبالتالي لن تجد منافسة كبيرة.
  • إنّ الشركة العالمية للحديد هي من تسوّق لبضاعتها وتقوم بالإعلانات التجارية، وبالتالي يؤدي هذا إلى زيادة الطلب والمبيع.
  • إذا وجدت بضاعة تالفة، أو معيبة فالشركة المنتجة هي المسؤولة عن التلف. وبالتالي كل ما عليك إعادة إرسال المنتج إلى الشركة، وهي بدورها سترسل البديل عنه.

هل العمل كموزع حديد عمل مربح

إنّ أي مجالٍ تريد العمل به يتطلب التخطيط الجيد والدراسة الشاملة لكي يكون مشروعًا ناجحًا. لذلك عليك أنت كموزع بدايةً أن تضع ميزانية لخطة عملك، وأن تأخذ بعين الاعتبار جميع الإيرادات ونفقات التشغيل. وكذلك الأمر عليك إجراء تقييم للعمل والعمال سنويًا لتبقى في طور التقدّم والتطوّر في العمل والأداء. وعلاوةً على ذلك ونظرًا للحاجة الدائمة لحديد التسليح للبناء والتوسع السكاني الكثير في البلدان. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الحديد وقلة إنتاجه والاعتماد على الاستيراد، فإنّ فكرة العمل كموزع معتمد لبيع الحديد هو عملٌ مربحٌ جدًا.

وفي الختام نكون قد أنهينا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيف تصبح موزع حديد تسليح. وقدمنا كل المعلومات اللازمة للعمل في هذا المجال، مما قد يساعدك في إيجاد الطريق الصحيح ذو الربح الوفير.