كيف تستهدف بلد معين لزوار موقعك! سؤال يطرحه العديد من مالكيّ المواقع حيث يحمل هذا السؤال في طيّاته العديد من الإيجابيات والسلبيات. ففي كثير من الحالات، قد يكون من الجيد استهداف بلد معين لزوار موقعك أو مدونتك. خاصةً إن كان محتوى الموقع مفيدًا لذلك البلد. ففي بعض الأحيان يمكنك تقديم خدمة على موقعك تكون متاحة فقط لبلد معين. وفي هذه الحالة، ستكون نسبة مبيعاتك أكثر إن كان أغلب زوّار موقعك من هذا البلد. في حين، لن تتمكن من جني الكثير من الأرباح من زوار بلدانٍ أخرى حيث لا يمكنهم القيام بأي عملية بيع. باختصار، يساعد الاستهداف الجغرافي لبلدٍ معين في تحقيق المزيد من الأرباح. وفي هذا المقال، ستتعرف على عدة طرق لاستهداف بلد معين لزوار موقعك، وسنناقش كلٍ منها بالتفصيل.

طرق مختلفة لاستهداف بلد معين لزوار موقعك

فيما يلي عدة طرق مختلفة لاستهداف بلد معين لزوار موقعك بحيث تحصل على المزيد من حركة البحث من هذا البلد:

اختيار نطاق خاص بدولة معينة

إن كنت تفكر في بدء مدونة وتريد استهداف زوار بلد معين، فمن الجيد منذ البداية اختيار نطاقٍ (دومين) خاص بذلك البلد لموقعك على الإنترنت. فعلى سبيل المثال، إن كنت تريد استهداف الشعوب الهندية، فعليك اختيار نطاقٍ خاصٍ بالهند “domain.in”. إذ من المرجح أن يعطي محرك البحث جوجل أولوية أكبر للنطاق الخاص بالبلد، بحيث من الممكن أن يعرض محتوى موقعك للزوار القادمين منه.

استهداف البلد من خلال أداة مشرفي المواقع في جوجل

يمكنك بسهولة استهداف بلد معينٍ من خلال أداة مشرفي المواقع في جوجل. وللقيام بذلك، تحتاج إلى التحقق من موقعك عبر الانتقال إلى خيار “بحث حركة المرور”، ومن ثم الضغط على خيار “الاستهداف الدولي”، لتجد حينها خيار “استهداف البلد”. إذ يمكنك حينها اختيار بلد معين لموقعك، لتزيد جوجل بشكل طفيف من أولوية ظهور موقعك في الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل للبلد الذي استهدفته.

محتوى موقع خاص بالبلد

يلعب محتوى موقع الويب أو المدونة دورًا مهمًا في استهداف بلد معين للموقع. فإن احتوى موقعك على عدد كبير جدًا من المحتوى المفيد والمتعلق بدولة معينة، فسيبدأ حينها في الحصول على المزيد من الزوار من هذا البلد المحدد. لذلك يمكنك زيادة عدد منشورات الموقع الخاصة بكل بلد أيضًا. بحيث يمكنك استخدام Google Trends للعثور على البلد الذي يتم فيه البحث عن الكلمات الرئيسية المختارة بشكل أكبر على جوجل.

تحديد اتجاه اللغة والصور والتصميم

يتجاوز استهداف زوار بلد معينٍ ترجمة الكلمات الموجودة في موقعك للغة البلد المستهدف. إذ من المهم أيضًا التأكد من أن المحتوى الخاص بك وثيق الصلة بالبلد المستهدف من ناحية المنظور الثقافي والتصميمي. فلكل ثقافة أذواق مختلفة من ناحية الموسيقى، والألوان، والصور، والتصميم. حيث يقع العديد من مالكيّ المواقع في مشاكل عدةٍ منها:

  • الإشارة إلى الأعياد أو العادات غير المناسبة بالبلد المستهدف، بما في ذلك الإشارات المرئية أو اللفظية إلى عطلات خاصة بمنطقة معينة.
  • استخدام اتجاه كتابة خاطئ لبعض اللغات، فعلى سبيل المثال، تُقرأ العربية من اليمين إلى اليسار بدلاً من اليسار إلى اليمين. إذ يمكن أن يؤدي استخدام محاذاة التنقل “التقليدية” من اليسار إلى اليمين على صفحات الويب العربية إلى جعلها غير سارة بصريًا أو من الصعب استخدامها بالنسبة للمتحدثين الأصليين.
  • قد يكون استخدام الصور التي تحتوي على المحرمات الثقافية، كعرض صور لأشخاص يرتدون ملابس السباحة الخاصة بهم أمرًا جيدًا في ثقافتك ولكنه قد يكون مسيئًا في ثقافاتٍ أخرى. لذلك يعد إدراكك لأعراف وتقاليد البلد المستهدف أمرًا محبذًا لبناء صورة صحيحة عن موقعك.
  • استخدام الفكاهة التي لا تؤثر على موقعك. حيث تتفاوت معايير فهم الثقافات واللغات المختلفة لما هو مضحك وما هو غير ذلك. قد تعتقد أن هذه مجرد اعتبارات قليلة، ولكن أشياء مثل الإلمام بالمحتوى وعلم النفس ضروريان؛ لتقديم تجربة مستخدم جيدة، وكسب المزيد من الزيارات.

اختيار موقع الخادم لموقعك

يمكنك اختيار موقع الخادم من ذلك البلد الذي تريد استهداف زوار لموقعك منه. حيث يلعب موقع الخادم دورًا مهمًا في استهداف زوار بلد معين لموقع الإنترنت الخاص بك. فإذا كان بلدك المستهدف هو الولايات المتحدة، فيجب عليك استضافة موقعك على خادم مقره الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال.

استخدم جوجل تريند

لقد اقترحت عليك للتو استخدام جوجل تريند لاستهداف بلدٍ معينٍ لموقعك. فجوجل تريند هي أداة من جوجل يمكن أن تظهر لك الموقع الذي يبحث فيه معظم الناس عن كلمة رئيسية معينة. على سبيل المثال، يمكنك رؤية الاهتمام حسب الموقع لمصطلح البحث “تجارة”. كما يمكنك أيضًا استخدام بعض الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا للبحث على جوجل من بلد معين، حيث تستطيع استخدام جوجل تريند أيضًا للعثور على بعض الكلمات الرئيسية المفتاحية لاستهداف بلد معين لموقعك.

تحديد أفضل المنصات الاجتماعية للوصول إلى جمهورك

تختلف منصات التواصل الاجتماعي الشعبية بين دولةٍ وأخرى. ولذلك، عند اتخاذ قرار باستهداف زوارٍ من بلدٍ معينٍ سيلعب وجود حسابٍ لموقعك على منصة التواصل الاجتماعية الأكثر شعبية في ذلك البلد دورًا هامًا في ظهوره عبر صفحات نتائج البحث الأولى في جوجل. على سبيل المثال، يعتبر موقع فيسبوك وسيلة التواصل الأكثر شعبيةً في أمريكا اللاتينية، ولديه عدد مستخدمين أكثر من إنستجرام. ولهذا إن كنت ترغب في زيادة ظهورك هناك، فإن فيسبوك هو السبيل لذلك.

في النهاية، الاستهداف الدولي أو ما يطلق عليه اسم الاستهداف الجغرافي هو عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لجذب حركة المرور من موقع جغرافي محدد، أي من بلدان مختلفة، أو من مستخدمين يتحدثون لغة مختلفة. وهو جزء من عملية دولية أوسع لتحسين محركات البحث ويعتبر أمرًا ضروريًا للشركات التي تقوم بالتخصيص الرقمي في مناطق متعددة حول العالم.