تعرف معنا في هذا المقال كيف تزيد عدد الزبائن بأساليب التسويق المختلفة، نظرًا لأهمية زيادة عدد العملاء ودوره الكبير في رفع نسبة المبيعات، وبالتالي زيادات الإيرادات منها. بالإضافة إلى ذلك، يعدُّ معرفة طرق زيادة عدد الزبائن من أهم التساؤلات المطروحة في عالم المال وبيع المنتجات والخدمات على اختلافها وتنوعها. كما وتهدف الشركات باستخدام أساليب التسويق المختلفة واتباع استراتيجيات متنوعة إلى زيادة عدد الزبائن باستمرار، والحصول على عملاء جدد بما يضمن لهم نجاح واستمرار شركتهم وبيع منتجاتهم. نظرًا لأن صاحب المال أو الشركة يدرك تمامًا أن توسيع قاعدة الزبائن هي شريان الحياة لشركته وعمله. علاوةً على ذلك، يؤمن له التدفق المستمر في عدد العملاء تنمية أعماله التجارية وتحقيق أهدافه واستراتيجياته ورؤيته المستقبلية في بناء علامته التجارية الخاصة به وتحقيق المزيد من الأرباح والشهرة.

تعريف التسويق

تعريف التسويق

هو عملية تقديم منتج أو فكرة أو خدمة لزبائن الشراء، وهو فن جذب العملاء والاحتفاظ بهم. كما ويركز التسويق على رغبات الزبون واحتياجاته المختلفة لتتمكن الشركات من تحديد من يشتري منتجها لجذب هؤلاء العملاء إليها. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن عملية التسويق استراتيجية خاصة بالشركة، وهي عبارة عن مجموعة خطوات أو إجراءات أو أساليب تتخذ لتحقيق الأهداف التالية:

  • زيادة المبيعات.
  • بناء وتنمية العلامة التجارية.
  • زيادة عدد الزبائن.
  • إبراز قيمة المنتج المعروض للبيع.

طرق زيادة عدد الزبائن بأساليب التسويق المختلفة

تتنوع طرق زيادة عدد الزبائن بأساليب التسويق المختلفة والمستهدفين في عملية بيع المنتجات والخدمات.  لذا نقدم لكم هنا قائمةً تضم أبرز وأهم هذه الطرق، وهي:

  • زيادة عدد الزبائن بتحديد العميل المثالي الخاص ببيع المنتجات.
  • زيادة عدد الزبائن باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • زيَادة عدد الزبائن بتقديم الخصومات والعروض الترويجية للعملاء الجدد.
  • زيادة عدد الزبائن عبر إتقان التسويق بالإحالة.
  • زيادة عدد الزبائن بتحديث موقع الويب الخاص بالشركة أو البائع.
  • زيَادة عدد الزبائن بإقامة الشراكة مع المؤثرين.
  • زيادة عد الزبائن بدمج التسويق المرئي في استراتيجية التسويق الخاصة بالبائع أو الشركة.
  • زيادة عدد الزبائن بالحصول على تغطية إعلامية.

شاهد أيضا: طرق زيادة العملاء من خلال الإعلان.

زيادة عدد الزبائن بتحديد العميل المثالي الخاص ببيع المنتجات

تحديد العميل المثالي كأسلوب تسويق لزيادة عدد الزبائن

ينبغي وضع صورة واضحة للعميل المثالي المستهدف في عملية بيع المنتجات والخدمات، فهو أحد أساليب التسويق المختلفة التي تهدف إلى زيادة عدد الزبائن وجذبهم باستمرار. بالإضافة إلى ذلك، عليك التفكير بما يشعر به هذا العميل المستهدف والبحث عن طريقة لجعله يشعر بالرضا التام عند تقديم منتجك إليك، ثم دفعه إلى الشراء وهو في حالة سعادة وارتياح. ولكن، ينبغي عليك عند بحثك عن الزبائن الأفضل معرفة المنتج الذي تعرضه للبيع بشكلٍ كامل وكل المعلومات المتعلقة به كسعره وطريقة استخدامه، ومدة صلاحيته. كما أنه من الضروري التعامل مع الزبون بأسلوب مريح واستخدام جمل ومصطلحات خاصة تزيد من رغبته في التعرف والاطلاع أكثر على المنتجات والخدمات المتوفرة.

زيادة عدد الزبائن عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم العديد من الشركات منصات التواصل الاجتماعية مثل Instagram و Facebook لخلق عملاء محتملين جدد، وزيادة عدد الزبائن. نظرًا لكون وسائل التواصل الاجتماعي توفر العديد من الطرق الجذابة للتواصل مع العملاء. كما وبإمكانها قياس الزيادة في عدد الزبائن من خلال مشاهدات المحتوى وعدد المعجبين في هذه المنصات، وأيضا تعدُّ هذه المنصات بيئة مضمونة يمكن للعملاء من خلالها التعرف على الأعمال التجارية أو صناعتها. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ مقدار المحتوى الذي تشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي يتناسب طرديًّا مع زيادة فرصك في الظهور وفي وصول العملاء إلى منتجاتك. علاوةً على ذلك، بإمكانك الترويج لصفحاتك الاجتماعية على موقع الويب الخاص بك كأسلوب تسويق يضمن لك زيادة عدد الزبائن.

وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة في زيادة عدد الزبائن

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأسلوب تسويق لزيادة عدد الزبائن

تتنوع وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة في زيادة عدد الزبائن كأسلوب تسويق مضمون وأهمها:

  •  Facebook.
  •  Twitter.
  •  LinkedIn.
  •  Instagram.
  •  Pinterest.
  •  Snapchat.
  • Telegram.
  • Tiktok.

ولكن، بدلاً من نشر وترويج نفسك على عدة منصات اجتماعية، بإمكانك مثلًا اختيار منصة واحدة فقط لتركز جهودك عليها، ومن ثم زيادة انتشارك على باقي المنصات عند تحقيق زيادة أكبر في عدد الزبائن. ومن الجدير بالذكر، تُظهر الدراسات أن LinkedIn هي المنصة الأكثر فاعلية للشركات التي ترغب في التواصل مع مشتري B2B، وهي نوع من الصفقات أو العمليات بين الشركات التجارية.

زيادة عدد الزبائن عبر تقديم الخصومات والعروض الترويجية 

بإمكانك زيادة عدد الزبائن عبر تقديم الخصومات والعروض الترويجية للعملاء الجدد كأسلوب تسويق للحفاظ عليهم. ولكن، لا تنسى أن تشمل العملاء القدامى في عملية تقديم الحسومات، نظرًا لكون الجميع يحب الهدايا المجانية والمبيعات الترويجية. بالإضافة إلى ذلك يعدُّ تقديم أشياء مجانية لعملائك أمرًا رائعًا لتنمية العلاقات معهم، وتحويلهم إلى أنصار لعلامتك التجارية. كما ويمنحك فرصةً كبيرةً أيضا لتحسين وصولك التسويقي، وبالتالي زيادة وتدفق مستمر في عدد الزبائن.

شاهد أيضا: كسب عملاء جدد عن طريق الاستهداف والإعلان.

طرق تقديم الخصومات والعروض الترويجية لزيادة عدد الزبائن

بإمكانك اتباع عدة طرق في تقديم الخصومات والعروض الترويجية كأسلوب تسويق لزيادة عدد العملاء، وأهمها:

  • تغليف هدايا مجانية لأول ثلاث عمليات شراء.
  • تقديم خصومات تمهيدية، أو احصل على عروض خاصة مثل شراء منتجين بنصف السعر.
  • بدلاً من تقديم هدايا مجانية لجميع العملاء، بإمكانك إنشاء شرط لتلقي الهدية أو الحسومات. على سبيل المثال يجب على كل عميل أو زائر نشر ما يتعلق بمنتجاتك على قناة اجتماعية واحدة أو أكثر.
  • تقديم هدايا مجانية للمدونين والبودكاست والأفراد الآخرين ذوي المتابعين الاجتماعيين الكبار. وفي المقابل، بإمكانهم الترويج لعملك ومنتجك لدى متابعيهم.

زيادة عدد الزبائن عبر إتقان أسلوب التسويق بالإحالة

التسويق بالإحالة هو نشر الكلمة عن علامتك التجارية وخدماتك ومنتجاتك من خلال العملاء السابقين والحاليين. كما وأظهرت الأبحاث التي أجريت على ثقة المستهلك أن 84٪ من المستهلكين يثقون إلى حدٍّ ما أو تمامًا في توصيات الأصدقاء والعائلة والزملاء حول المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى ذلك في كلٍ مرةٍ يكون العملاء سعداء بعلامتك التجارية أو منتجاتها، فمن المرجح أن يوصوا بها لأشخاص آخرين مقربين منهم، وبالتالي ستكسب المزيد من الزبائن. وعلى الرغم من جني الكثير من الأرباح من بيع الخدمات والمنتجات للعملاء. ولكن هناك أكثر بكثير، مما يمكنك كسبه من خلال الإحالات كأسلوب تسويق مجاني ومضمون في زيادة عدد الزبائن.

زيادة عدد الزبائن بتحديث موقع الويب الخاص بك

تحديث موقع الويب لزيادة عدد الزبائن كأسلوب تسويق

يعدُّ البحث عبر الإنترنت طريقةً أساسيةً لكل الزبائن والمشترين للحصول على منتجاتٍ وخدماتٍ جديدة. وبعبارةٍ أوضح، فإنّ موقع الويب الخاص بك يجب أن يقوم بالأعباء الثقيلة حتى يتمكن العملاء من العثور عليك. ولكن، تأكد من توافق موقعك مع الجوال، وصممه بطريقةٍ جيدة وأضف إليه الرسومات والصور، وحافظ باستمرار على تحديث محتوى موقع الويب الخاص بك، من خلال إضافة محتوى جديد وغني بالمعلومات، نظرًا لأنه يمثل أحد العناصر الرئيسية التي تجذب الزوار الجدد وتزيد عدد الزبائن المحتملين. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليك الحفاظ على تحديث المحتوى الخاص بك عن طريق نشر مدونة تقدم تقارير عن آخر أخبار الأعمال والمنتجات والخدمات في مجال عملك. كما ويساعدك المحتوى الجديد في العثور على موقع الويب الخاص بك في محركات البحث بشكلٍ أسرع.

زيادة عدد الزبائن بإقامة الشراكة مع المؤثرين

الشراكة مع المؤثؤين

المؤثرون هم في الأساس أشخاص مشهورون مجتمعيًا وعالميًّا على وسائل التواصل الاجتماعي اكتسبوا متابعين أو جمهورًا بأعدادٍ كبيرة. علاوةً على ذلك، فالبعض منهم اكتسب شهرةً واسعةً لم يكن يملكها سابقًا نتيجة فيديوهات سجلها ونشرها على منصات Tiktok وYoutube وأصبح له ملايين المتابعين. كما ويتيح تشارك الشركات مع المؤثرين الذين يتطابقون مع أهداف أو استراتيجيات العمل الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. بالإضافة إلى ذلك، المساعدة في خلق قيمة لهذا المنتج، وبالتالي التأثير في زيادة عدد الزبائن والتوسع في عملية الشراء. على سبيل المثال تعاون إحدى شركات الأحذية الرياضية مع أحد مشاهير كرة القدم يزيد من عدد الزبائن.

زيادة عدد الزبائن بدمج التسويق المرئي 

التسويق المرئي هو استخدام العناصر المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية كاستراتيجية تسويق تهدف إلى زيادة عدد الزبائن. علاوةً علة ذلك، كشفت دراسة أجرتها Skyword أن مشاهدات المقالات زادت بنسبة 94٪ عندما احتوت المقالات على صور أو رسوم بيانية ذات صلة بالموضوع عند مقارنتها بمقالات أخرى مماثلة لا تحوي أيٍّ من ذلك. ولكن، بغض النظر عن نوع وحجم وموقع عملك، فإنّ التسويق المرئي هو أداة قوية لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك التسويقية وزيادة عدد عملائك عبر الإنترنت وخارجه من خلال التأثير على عقولهم وجذب انتباههم بسرعة.

زيادة عدد الزبائن بالحصول على تغطية إعلامية

أخيرًا وليس آخرًا، بإمكانك زيادة ظهور منتجاتك أو علامتك التجارية والحصول على عملاء جدد من خلال الحصول على تغطية إعلامية. وفي ما يلي استراتيجيتان لتحقيق ذلك:

  • نشر البيانات الصحفية.
  • الترويج لوسائل الإعلام.

شاهد أيضا: أسباب زيادة المبيعات واستقطاب العملاء.

كتابة البيانات الصحفية كأسلوب تسويق لزيادة عدد الزبائن

على فرض أنك نحتفل بإنجاز مهم أو تطرح منتجًا جديدًا إلى الأسواق وترغب بالحصول على الكثير من العملاء للترويج ولشراء علامتك التجارية. إذًا بإمكانك اعتماد استراتيجية البيانات الصحفية كأسلوب تسويق لزيادة عدد الزبائن. لكن ينبغي عليك كتابة بيان صحفي جيد المحتوى وتعميمه على المواقع المتخصصة بجمع هذه البيانات والإصدارات وتوزيعها. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت محظوظًا ربما يصبح هذا المنتج ذو شهرة لاحقًا ويبدأ الصحفيون بالكتابة عنه وإعطاءه المزيد من الانتشار، وبالتالي تحقيق عدد زبائن أكبر. ولمعرفة المزيد حول كتابة بيان صحفي أدخل إلى HubSpot.

الترويج لوسائل الإعلام كأسلوب تسويق لزيادة عدد الزبائن

يتطلب الترويج لوسائل الإعلام كأسلوب تسويق لزيادة عدد العملاء الكثير من الجهد. نظرًا لكون التواصل مع المراسلين أو الصحفيين يحتاج إلى عرض قصة لها صلة بالموضوع المنشور الذي يكتبون عنه. ولكن، عليك التفكير بهذا الأسلوب لما يحققه من انتشارٍ كبيرٍ لمنتجك، وبالتالي زيادة كبيرة في عدد الزبائن لديك. وعلى الرغم من صعوبة الأمر لكنه يحقق لك إيرادات كبيرة وشهرة واسعة، قد تتخطى المستوى المحلي وتتجاوزه إلى أبعد من ذلك.

ختامًا، قدمنا لكم من خلال العرض السابق كيف تزيد عدد الزبائن بأساليب التسويق المختلفة. وبالتالي إذا كنت من أصحاب الأعمال بإمكانك الاستفادة مما شرحناه في هذا المقال، آملين باستفادة الجميع منها.