من منا لا يحلم بامتلاك منزل، لكننا لا نعرف كيف ندخر المال لشراء المنزل. هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تساعدك بأن تدخر المال لشراء منزل وتحقق أحد أكبر أحلامك. فالتخطيط الصحيح هو أهم أسباب النجاح بادخار المال، فالمنزل يعتبر من أساسيات الحياة. ولكل شخص منا ذوق مختلف عن الأخر باختيار المكان الذي سيصنع به ذكرياته. وإن لم تكن من عائلة ثرية من عمر صغير ستلجأ لادخار المال للحصول على منزل أحلامك الذي ستعيش فيه أنت وأسرتك مدى الحياة. لعلك تتساءل الآن عن كيف تدخر المال لشراء منزل؟ سنقدم لك في مقالنا هذا الأفكار التي ستساعدك لتدخر المال لشراء منزل الأحلام.

ما هي فكرة ادخار المال لشراء منزل

من أهم أساسيات الحياة الاستقرار، وأحد أهم مقوماته امتلاك منزل. كل شخص منا يحلم بلحظة انتهاء الدراسة والبدء بالعمل من أجل ادخار المال وشراء منزل خاص به. ولكل منا ذوق مختلف عن الآخر من حيث شكل المنزل ومكانه، ولكن الأهم من هذا يرغب كل منا أن يعود بعد ساعات عمل طويلة وشاقة إلى منزل هادئ وأخد قسط من الراحة.

ما هي أفضل خطوات ادخار المال لشراء منزل

أهم النقاط عند شراء المنزل هي معرفة السعر الكلي للمنزل، وبعد ذلك معرفة الدفعة الأولى لشراءه. بعض الأشخاص يفضلون الحصول على الدفعة الأولى من أحد البنوك على شكل قرض، أو عن طريق رهن أحد ممتلكاته السابقة. ومع ذلك يبقى القسم الأكبر من الدفعة الأولى يجب أن توفره بنفسك. فما هي طرق الادخار من أجل منزل المستقبل:

تحديد ما يمكنك دفعه شهريًا

أهم قواعد الادخار هي معرفة ما يترتب عليك دفعه شهريًا، وعلى هذا الأساس يجب التخطيط للادخار. فإذا كنت من الأشخاص التي تفضل القروض فعليك أن تضع بعين الاعتبار، أنه يجب ألا تتجاوز قيمة قسط القرض أكثر من 25% من قيمة دخلك. وهذا بعد الضرائب المفروضة عليه.

ابدأ الادخار لشراء منزل بمبلغ صغير

لتحصل على منزل الأحلام عليك بالادخار، ولكن لا يجب أن تبدأ عملية الادخار بمبلغ كبير فيصعب عليك فكرة الادخار. ادخر الدفعة الأولى من ثمن المنزل على دفعات صغيرة، فمثلًا إذا كانت الدفعة الأولى هي ألف دولار فيجب أن تدخر من راتبك الشهري ما يقارب 100 دولار. وهكذا لا تشعر بعبء الدفعة.

احسب دخلك الإضافي كل سنة

احسب المبالغ الإضافية التي يمكنك أن تضيفها إلى دخلك السنوي، بعيدًا عن راتبك الشهري الأساسي. كل ما يزيد من الدخل الإضافي قم بتحويله إلى مقتطعات مخصصة من أجل قرض المنزل أو الدفعة الأولى.

تجنب المصاريف الزائدة عن احتياجاتك

من أهم عوامل ادخار المال لشراء منزل هي تجنب المصاريف الزائدة عن حاجتك. لتسهل عليك هذه الخطوة قم بكتابة احتياجاتك الشهرية على دفتر مخصص لها. وهنا بعض النصائح عن المصاريف التي من الممكن تجنبها مثل:

  • المأكولات الجاهزة وزيارة المطاعم أكثر من مرة في الشهر.
  • شراء القهوة من المحلات، عوض عن ذلك اصنعها في المنزل.
  • الذهاب بسياحة في الفترة التي تدخر بها المال، وصرف مبالغ كبيرة أثناء الرحلة.
  • شراء سيارة جديدة وصرف كل ما قمت بادخاره عليها.

لا تصرف مدخراتك أبداً

عندما تلاحظ بأنك قد قمت بادخار مبلغ كبير من المال، ستشعر بالرضا عن نفسك وترغب بأخذ نفسك رحلة إلى المالديف مع العائلة. أو تريد شراء سيارة أحدث من السيارة التي تمتلكها. فهنا عليك التحلي بالصبر، وتخزين المخدرات بطريقة تضمن لك عدم صرفها.

ضع خطة جيدة لشراء المنزل

يساعدك وضع خطة بالادخار لشراء منزل بجمع مبلغ المال بأسرع وقت ممكن. فالخطط الناجحة المدروسة مفتاح النجاح. ولتضمن أنك وضعت خطة ناجحة استعن بالنقاط التالية:

حدد مبلغ الدفعة الأولى التي ستقوم بادخارها

لتحديد الدفعة الأولى، قم بإحصاء كمية المال التي تمتلكها انت وعائلتك، بالإضافة إلى ذلك احسب دخلك الشهري. ثم احسب نسبة الفوائد على القرض الذي سوف تأخذه من البنك لتحصل على المبلغ الكلي للمنزل. بعد ذلك اقتطع ما يقارب 10% أو 15% من المبلغ الكلي لتستطيع معرفة الدفعة الأولى من ثمن المنزل. ثم حدد قيمة الأقساط الشهرية أو السنوية التي ترغب بسدادها للبنك.

حدد الموعد المناسب لشراء المنزل

لا تتسرع بشراء المنزل فعليك اختيار الوقت المناسب والأمثل للقيام بهذه الخطوة. لكي نساعدك بتحديد أو اختيار الوقت المناسب لشراء منزل اطلع على الإرشادات التالية:

  • عدم الأقدام على أخذ قرض منزلي إذا كنت تمتلك قروض أخرى.
  • تجنب دفع كل ما تمتلك من المال لشراء منزل، ويجب عليك إبقاء مبلغ من المال للحالات الطارئة.
  • لا تشتري منزلًا على حساب راتبك التقاعدي أو تعليم أطفالك.
  • أبدأ بمشروعك الخاص، الذي سيساعدك بجمع المال اللازم لشراء المنزل.
  • اعمل بوظائف إضافية لتزيد من دخلك الشهري.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من مقالنا لليوم، وقد أجبنا عن السؤال الذي يراودك عن كيف تدخر المال لشراء منزل. بالإضافة إلى ذلك ذكرنا بعض إرشارات والتعليمات التي قد تساعدك باختيار الوقت المناسب لشراء المنزل.