كيف تختار خادم لشركتك او موقعك وأفضل الشركات لذلك هو محور مقالنا لهذا اليوم، فمثلما هو معروف تحتاج أي شركة، أو مؤسسة، أو موقع إلى خادم (Server). والذي يعرف على أنه جهاز حاسب بمواصفات، وإمكانيات خاصة، فهو يعد اللبنة الأساسية لأي موقع إلكتروني، كما يعدُ جزءًا هامًا جدًا من البنية التحتية لتكنولوجيا الأعمال، فهو يضم الملفات، والتطبيقات، والمواقع الإلكترونية. إلا أن اختيار الخادم المناسب قد يعدُ عملية معقدة، لأن اختيار الخادم الخطأ سيؤدي إلى إلحاق الضرر بموقعك. وإضاعة الوقت، والمال. كما أن اختيار الخادم المناسب سيجعل عملك أكثر كفاءةً، وفاعلية. لذلك من المهم أن تفهم ما تحتاجه قبل أن تستثمر في خادم قد لا يلبى احتياجاتك، فأن كنت مالكًا لأحد المواقع، أو مديرًا لشركة، فلابد أنك تعاملت مع إحدى شركات المزودة للخوادم، فالخادم هو أساس استضافة المواقع على شبكة الإنترنت. كما إن جميع المواقع على شبكة الإنترنت تعمل بواسطة سيرفرات، أو خوادم.

مقالات ذات صلة: أفضل شركات استضافة للمواقع والشركات.

كيف تختار خادم لشركتك أو موقعك الإلكتروني

عند اختيار الخادم المناسب لشركتك او موقعك ينبغي أخذ عدد من النقاط في الاعتبار، وهي:

  • الطاقة من النقاط الواجب الانتباه لها في اختيار الخادم تقدم الخوادم مستوياتٍ مختلفة من الطاقة. فكلما زادت عملياتك ازدادت الطاقة التي ستحتاج إليها.
  • الأمن من النقاط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الخادم المناسب، فعنصر الأمان أمرٌ بالغ الأهمية للشركات من أي حجم.
  • التكلفة من النقاط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الخادم المناسب،  حيث تعدُ التكلفة عاملًا هامًا عندما يتعلق الأمر باختيار الخادم الخاص بك. فلكل عمل متطلباته، وميزانيته المختلفة، وتختلف تكاليف الخادم باختلاف النوع.
  • موظفي تكنولوجيا المعلومات، وإمكانية الصيانة إحدى النقاط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الخادم المناسب فإذا كانت الخوادم الخاصة بشركتك داخل مكان العمل، فسيكون عليك تحمل مسؤولية صيانة البرامج، والأجهزة الخاصة بالخادم، بالإضافة إلى مراعاة عمليات التخزين، والتبريد، والطاقة. كما قد ينتج عن الصيانة الخاطئة، أو المتأخرة حدوث انقطاع غير متوقع في خدمات الخادم.
  • الميزانية من العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار الخادم المناسب، فمن الممكن أن تصل تكلفة شراء الخوادم المناسبة، وإنشاء غرفة الخوادم إلى ما يقارب 10000 دولار، ومن الممكن تزداد بشكلٍ أكبر بناءً على احتياجات الشركة. ومع ذلك لا تمتلك جميع الشركات الميزانية.
  • الجهوزية والتعافي السريع من العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار الخادم المناسب. فقبل اختيار الخادم المناسب لشركتك ينبغي أن تطرح على نفسك السؤال التالي. إذا تعطلت خوادم الشركة هل من الممكن متابعة العمل أثناء إعادة التشغيل؟ وللإجابة على هذا السؤال ينبغي أن تعلم أنه من خلال استخدام الخوادم التقليدية. وقد يستغرق الأمر ساعات، أو حتى أيام لاستعادة البيانات على الخوادم. في المقابل يمكن في حال استخدام الخوادم الافتراضية استعادة البيانات في غضون دقائق.
  • قابلية التوسع والنمو من النقاط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الخادم المناسب، فعلى سبيل المثال. قد تقوم بتوسيع الأعمال التجارية، أو تقليلها بهدف توفير المال.

مقالات ذات صلة: كيف تختار مزود خوادم الاستضافة لشركتك أو مشروعك.

أفضل الشركات لاختيار خادم لشركتك أو موقعك الإلكتروني

  • شركة Hpe/H3c التكنولوجية: وهي شركة رائدة في مجال توفير الحلول الرقمية، حيث تقدم مجموعة كاملة من منتجات البنية التحتية الرقمية، والتي تمتد عبر الحوسبة، والتخزين، والشبكات، والأمان، والمجالات ذات الصلة. كما توفر منصة رقمية شاملة تتضمن الحوسبة السحابية، وأمن المعلومات، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى أنها المزود الحصري لخوادم HPE، والخدمات الفنية المرتبطة بها في الصين. بالإضافة إلى ذلك بلغت إيرادات الشركة خلال العام 2023 نحو 3704.6 مليون دولار أمريكي.

  • شركة Dell Technologies:  وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعدُ واحدة من أكبر شركات التكنولوجية في العالم، يقع مقرها الرئيسي في مدينة رواند روك بولاية تكساس، وتم تشكيلها نتيجةً لاندماج شركة Dell مع شركة Emc في سبتمبر 2016، وتركز الشركة على مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وخوادم الشبكات، وحلول تخزين البيانات، والبرامج، وتذكر المصادر أن إيرادات الشركة بلغت خلال العام 2023 نحو 3680.3 مليون دولار أمريكي.

  •  شركة Inspur: واسمها الكامل Inspur Group، وهي مركز بيانات رائد، ومزود حلول الحوسبة السحابية، وتعدُ من بين أكبر 3 مزودي خوادم في العالم. بالإضافة إلى تقديم منصات قوية محسنة للأداء، ومصنعة لهذا الغرض إلى مراكز البيانات الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وتجدر الإشارة إلى أن إيرادات الشركة بلغت في عام 2023 نحو 2212.7 مليون دولار أمريكي، وحصة سوقية بلغت 9.5%.

  • شركة Lenovo Group Limited:  شركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات تقوم بتصنيع، وبيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية المحمولة، والثابتة، والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى الملحقات، ومعدات مراكز البيانات مثل الخوادم.

  • شركة IBM وهي شركة أمريكية تقوم بإنتاج، وبيع أجهزة الكمبيوتر، والبرامج، والبرمجيات الوسطية، وأنظمة الحاسبات المركزية، وخوادم الطاقة. كما توفر خدمات الاستضافة، حيث صنفت كواحدة من أفضل الخوادم لشركة Linux، وحلت في المرتبة الثالثة كأفضل شركة في مراجعات خدمات العملاء. في مقابل 1% كانوا غير راضيين عن خدمة العملاء.

تعريف الخادم ومكوناته

بعد أن تعرفنا على الأمور الواجب مراعاتها قبل اختيار الخادم المناسب للشركة، أو الموقع الخاص بك لنتعرف على وظيفة الخادم أو السيرفر. وبعد أن تعرفنا على أهم الجوانب الواجب مراعاتها عند اختيار للشركة، والموقع الخاص بنا لنتعرف أكثر عن الخادم، وأهميته، وأنواعه. فكما ذكرنا في المقدمة الخادم عبارة عن جهاز حاسوب بمواصفات خاصة عالية بالغالب قادر على العمل لفترات طويلة جدًا دون توقف، ومتصل بالإنترنت على مدار الساعة بسرعات عالية جدًا حسب الوظيفة المحددة له. أما مكونات الخادم فهو يتكون من مكونين الأول هو المكونات المادية (Hardware). وتضم الأجزاء الملموسة للجهاز، مثل: المعالج، والرام، واللوحة الأم، والقرص الصلب، وبقية الأجزاء التي يمكن لمسها. أما المكون الثاني فهو المكونات البرمجية (Software). وتضم هذه المكونات نظام التشغيل (Operating System)، مثل: نظام التشغيل Windows، وLinux، وما يضم بداخله.

اقرأ أيضا: أنواع الشركات في تونس الأشكال القانونية للشركات.

أنواع الخوادم لشركتك أو موقعك الإلكتروني

تقسم الخوادم تبعًا لعدة اعتبارات على الشكل التالي:

  • حسب الوظيفة التي صمم من أجلها الخادم، والفوائد التي يحققها. ومن أهم أمثلتها خادم الويب Web Server، وخادم الايميل Email Server، وخادم نظام أسماء النطاقات Dns Server، وخادم التطبيقات App Server.

  • تقسم الخوادم أيضا حسب نظام التشغيل الذي تنصب عليه، ومن أهم الأمثلة على هذا التقسيم خوادم نظام التشغيل لينكس Linux Server، وخوادم نظام التشغيل ويندوز Windows Server.

  • ويمكن أن تقسم الخوادم أيضا حسب استضافة المواقع الإلكترونية إلى الخادم في الشركات والمواقع الإلكترونية.

وظيفة الخادم في شركتك او موقعك الإلكتروني

الخوادم هي عبارة عن أجهزة، أو برامج تستجيب لطلبات المعلومات التي تقدمها الأجهزة، أو البرامج المتصلة بالشبكة. وتعدُ الخوادم أقوى من أجهزة الكمبيوتر المكتبية. لأنها تتطلب قدرًا كبيرًا من ذاكرة التخزين، والمعالجة، ونادرًا ما يتم إيقاف تشغيل الخوادم، حيث أنها تتلقى الطلبات باستمرار من العملاء. كما تساعد الخوادم في إدارة الموارد داخل الشركة. وقد تؤدي بعض الخوادم وظيفة واحدة فقط مثل استضافة موقع ويب، أو إدارة البريد الإلكتروني، أو مشاركة الملفات. أما في الخوادم الحديثة، فتكون قادرة على تلبية احتياجات متعددة، بالإضافة إلى ذلك تستخدم الخوادم لتخزين البيانات، واستعادتها احتياطيًا.

الفرق بين الخوادم التقليدية والخوادم السحابية

خوادم الأجهزة هي أجهزة مادية مخزنة داخل بيئة المكتب. بينما تستخدم الخوادم القائمة على البرامج السحابية للاتصال بشبكتك. بالإضافة إلى أن الخوادم المستندة إلى السحابة تحتوي على نماذج لأجهزة يتم تخزينها في مراكز بيانات ضخمة يديرها طرف ثالث. يشار إليها أحيانًا باسم الخوادم الافتراضية، حيث يقوم الطرف الثالث غالبًَا بتخصيص مساحة تخرين من مركز البيانات ككل. بدلًا من تخصيص جهاز واحد لعميل واحد.

شاهد أيضا: أنواع الشركات في المانيا الأشكال القانونية للشركات.

وفي الختام هناك الكثير من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عندما تختار الخادم المناسب لشركتك او موقعك. لذلك سيكون من الأفضل الاعتماد على نصيحة فريق تكنولوجيا معلومات ذي خبرة، أو مزود خدمة جيد حسن السمعة للتأكد من اتخاذك القرار الصحيح عند اختيار الخادم المناسب لشركتك او موقعك الإلكتروني.