كيفية تحول الزبون إلى صديق؛ في مجال الأعمال، نتعلم دائمًا قاعدة (ما يريده العميل، يحصل عليه العميل)، حيث تعتبر فكرة “العميل هو الملك” أهم جزء في استراتيجية العمل. لكن ماذا لو كان هناك نهج أكثر فاعلية يركز على العملاء ويسمح لك بتعميق ثقة العملاء بالمنتجات. حيث يمكن أن يساعدك كونك صديقًا مع عملائك في تحسين عملك ومعالجة مشاكلهم بطرق أكثر إبداعًا وابتكارًا.

كيفية تحول الزبون إلى صديق

تحول الزبون إلى صديق؛ من أهم الخطوات لجعل الزبون صديق:

الاهتمام باحتياجاته من طرق تحول الزبون إلى صديق

تهتم العديد من الشركات بعملائها فقط عندما يكون هناك أموال أو ربح مادي نتيجة هذا الاهتمام، ولكن من أجل تكسب العميل كصديق عليك أن تهتم باحتياجاته. فعلى سبيل المثال، قامت إحدى وكالة بيع السيارات بتقدم خدمة رعاية الأطفال في منشآتهم، لأنهم يعرفون أن قاعدة عملائهم تتكون إلى حد كبير من العائلات. ومن المؤكد أنه لا يمكن لكل شركة تحمل تكلفة مشاهدة الصغار أثناء قيام والديهم بالتسوق. ولكن المهم هو أنهم فكروا بوضوح فيما يحتاجه عملاؤهم. ليس فقط للحصول على تجربة تسوق مريحة، ولكن نظرًا لأن شراء سيارة هو صفقة ضخمة، فسيشعر الجميع بتحسن إذا تم تقييم القرار بعناية وعدم التسرع. مما يجعل ذلك من الطرق الهامة في تحول الزبون إلى صديق.

النقطة المهمة هي أنه إذا كنت كشركة تجارية، تستخدم العملاء فقط لبيع منتجاتك لهم دون التفكير في احتياجاتهم الشخصية. فأنت لا تعاملهم حقًا كأصدقاء. أنت تتعامل معهم على أنهم وسيلة لتحقيق غاية وربح مادي وليس أكثر.

المحافظة على وعودك من طرق تحول الزبون إلى صديق

الكثير من الشركات تعطي وعوداً وتتخلى عنها في الحظة الأخيرة. حيث يقدمون وعودًا ويتعهدون ولكن عندما يحين وقت الدفع. يكون لديهم منفذ ومهرب للتملص من وعودهم.

من أجل تحول الزبون إلى صديق ينبغي معاملة العملاء حقًا مثل الأصدقاء، يجب عليك الالتزام بكل كلمة تقولها. إذا قلت إن لديك “خدمة عملاء رائعة”. فمن الأفضل ألا يكون لديك مجموعة من الأشخاص السلبيين، الذين يهتمون أكثر بالتحدث مع بعضهم البعض بدلاً من مساعدة العملاء.

كما يقوم عدد كبير جدًا من الشركات بتحميل نسختهم التسويقية بلغة منمقة، بكلمات مثل “الأفضل” و “استثنائي” و”ضمان الرضا” دون أي نية للوفاء بالوعود التي تشير إليها هذه الكلمات. ولكن لمعاملة العملاء مثل الأصدقاء، يجب عليك احترام وعودك. حتى عندما يعني ذلك القيام بشيء لا تريد القيام به من حين لآخر.

احترم آراء الزبائن وطلب نصائحم

في مجال الأعمال التجارية، أن تكون صديقًا للزبائن يعني أن تطلب ملاحظاتهم. حيث أن معرفة وجهة نظر عملائك بنشاطك التجاري هو أكثر من مجرد فعل ودود. ولكنه عملي أيضاً فهو يمكن الشركة من الحصول على نظرة ذاتية لجودتها وخدماتها عن طريق معرفة رأي عملائها.

إذ يعد الحصول على تعليقات من العملاء أحد أهم طرق تحول الزبون إلى صديق والتي يمكن أن تنمو بها الأعمال التجارية. كما يؤدي قبول الآراء عبر الإنترنت إلى إنشاء محتوى رائع من كتابة المستخدمين.حيث ستساعد المراجعات الجيدة في تشجيع الأعمال التجارية الجديدة والتسويق لها. كما ستلقي الآراء السلبية الضوء على المجالات التي تحتاج إلى تحسين. فيجب ألا تكون ملاحظات العملاء بمثابة أداء لإعطاء انطباع بالرغبة في التحسين. ولكن يجب أن تكون طريقة قيّمة لتحسين أداء شركتك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيفية تحول الزبون إلى صديق.