تجارة التجزئة؛ كيف تتعلم تجارة التجزئة؟ إن تِجارة التَجزئة نشاط تجاري صغير يقسم فيه بيع السلع. وفي مقالنا اليول سوف نتحدث عنها.

ماهي تجارة التجزئة

تجارة التجزئة؛ تعرف تجارة التجزئة بأنها الأنشطة التجارية المتعلقة ببيع السلع والمنتجات على دفعات صغيرة للاستخدام الشخصي من قبل الأفراد في أماكن محددة. يشتري تجار التجزئة كميات كبيرة من السلع من تجار الجملة ثم يبيعونها للمستهلكين. يبدأ هذا النوع من المعاملات بالمقايضة على سلع ذات قيمة متشابهة، ثم يتعامل مع المتداولين المتنقلين، وتطورت بعد ذلك مع ظهور السوق.

الأماكن التي تتم فيها تجارة التجزئة

تجارة التجزئة؛ تتم في أماكن عديدة. وهي كما يلي:

مركز التسوق الكبيرة

هي مراكز تحتوي على عدد كبير من متاجر البيع بالتجزئة، والمنتجات التي تباع في هذه المراكز تشمل المنتجات الغذائية والترفيهية والمنتجات الإلكترونية.

محلات تجارية ذات علامة تجارية واحدة

من أماكن تجارة التجزئة تتخصص هذه المتاجر دائمًا في نوع واحد من المنتجات، وغالبًا ما تشتري منتجات من علامة تجارية معينة. مثل متجر متخصص في مستحضرات التجميل والمجوهرات. يعتمد عدد العناصر في هذه المتاجر على حجم الموقع وسمعة العلامة التجارية وقوة الشركة التي تمول البضائع.

متاجر السوبر ماركت

هذا النوع موجود في مناطق مركزية ذات عدد كبير من السكان، وهذه المناطق ذاتية الخدمة، وهناك مستهلكات كل يوم، ومعدل تشغيله أقل من متاجر التجزئة الأخرى.

متاجر التجزئة على الانترنت

وهي متاجر إلكترونية تعتمد بشكل مباشر على الإنترنت لتسليم البضائع للمستهلكين حتى يتم الدفع إلكترونيًا. هناك العديد من هذه المتاجر على الإنترنت، مثل eBay وAmazon، وهذا النوع من المتاجر مناسب للعملاء الذين لا يستطيعون السفر لشراء منتجات معينة مباشرة من الشركات المصنعة.

أسرار النجاح في تجارة التجزئة

حتى تتعلم تجارة التجزئة ينبغي عليك معرفة أسرار النجاح في تِجارة التَجزئة. وهي كما يلي:

  • بعض النظر عن أي شروط، لا يجب استخدام أموال راس المال مهما كلف الأمر، ويجب أن تأتي جميع النفقات والمشتريات والرواتب من صندوق الدخل الإجمالي.
  • راس المال هو أهم شيء فهو نقطة الأمان الخاصة بك. وهناك قانون عام ينص على أن رأس المال الذي لم يزد بنسبة 15-20٪ في السنة سوف يتآكل وينهار. وسوف ينخفض ​​بمرور الوقت.
  • يجب أن يكون شراء بضاعتك بناء على أكثر الاصناف التي يتم استهلاكها. وليس حسب المنتجات الرخيصة الثمن والتي ليس عليها إقبال من المستهلكين. كذلك المحافظة على العملاء من خلال التعامل بصدق مع العملاء دون خداع والاحتيال على المنتجات المقدمة. ذلك من أهم أسرار تجارة التجزئة.
  • يجب عليك معاملتهم وكأنك تبيع لنفسك، فهذا سيجذب المزيد من العملاء والمستهلكين . كذلك إنشاء طرق ترويجية فريدة، على سبيل المثال، تزويد المستهلكين بمنتجات مجانية للتجربة قبل الشراء لتشجيعهم على الشراء. وكذلك توفير خصومات وعروض على المنتج. فهذا سيؤدى لزيادة مبيعات المنتجات وتوفير المزيد من عملاء الشراء.
  • اختر الموقع الصحيح للمشروع، بحيث يكون من السهل الوصول إليه. ويجب أن يكون في المناطق السكانية المزدحمة لجذب أكبر عدد من المستهلكين. كما يجب تنظيم طريقة ترتيب المنتجات في المتجر. مما يسهل على العميل الحصول على جميع العناصر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيف تتعلم تجارة التجزئة. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.