يبحث الكثير من الأشخاص عن عمل حر خاص بهم، وفي مقالنا هذا سنعرض لك كيف تبدأ مشروع قناة يوتيوب مربحة وناجحة، ففي العام 2023 أصبح العمل في اليوتيوب مهنة يعمل بها الكثير من الأشخاص، حتى أن البعض تخلى عن وظائفه التقليدية ليكمل بصناعة المحتوى، لكن في الوقت ذاته فشل البعض وأغلقوا قنواتهم، ونحن هنا لكي نقدم لك المعلومات والنصائح حتى تكون من الناجحين في مجال اليوتيوب وتكسب الشهرة والربح الوفير، فهيا معنا في عالم تجارتنا طريقك لعالم الأعمال الناجحة.

ما هو اليوتيوب

في بداية الأمر عليك معرفة ما هو اليوتيوب وكيف يعمل لتتمكن من فهم آليته والعمل عليه بأفضل الطرق، والأهم هو التعرف على البيئة التي ستدخلها وتعمل ضمنها، ويُعَرف اليوتيوب على أنه الموقع الأول الّذي يتم من خلاله مشاركة الفيديوهات، وقد تأسس موقع اليوتيوب من قِبَل كل من ستيف تشن، تشاد هيرلي، وجاويد كيم، في العام الموافق 2005، حيث يتيح لك تحميل الفيديوهات الخاصة بك ومشاهدة فيديوهات الأشخاص الآخرين والإعجاب بها والتعليق عليها. وقد أصبح اليوتيوب المنصة الأولى لصناع المحتوى على مدى سنوات كثيرة وهو في شعبية متزايدة، لكن السؤال الأهم والذي يحير العديد من الأشخاص وهو كيف ابدأ؟، وفي مقالنا هذا سنخبرك بكافة التفاصيل وكيف تبدأ مشروع قناة يوتيوب مربحة وناجحة. ولكن بالطبع عليك الالتزام بشروط الربح وجودة المحتوى.

قناة يوتيوب مربحة وناجحة

كيفية إنشاء قناة يوتيوب مربحة وناجحة

أما عن إجابة كيف تبدأ مشروع قناة يوتيوب مربحة وناجحة فهي خطوات بسيطة جدًا عليك الالتزام بها أولها إنشاء القناة، وتكون الخطوات كالآتي:

  1. في البداية لابد أن تُنشئ حساب على جوجل وتقوم بتسجيل الدخول إليه.
  2. قم بالدخول إلى موقع اليوتيوب من الموقع على المتصفح أو عبر تطبيق اليوتيوب.
  3. قم بإنشاء قناتك الخاصة على يوتيوب من خلال عدة خطوات روتينية لتستطيع البدء في تحميل فيديوهات الخاصة. بالضغط على إنشاء وكتابة اسم القناة ووصفها ووضع الصورة المميزة.
  4.  بعد أن تدخل جميع بياناتك الشخصية الكاملة اضغط على زر الموافقة على الاتفاقية الخاصة بيوتيوب بعد قراءتها وبذلك يمكنك الحصول على القناة جاهزة بكل سهولة وتحميل الفيديوهات وإنشاء قوائم التشغيل.

قناة يوتيوب مربحة وناجحة

أفكار قناة يوتيوب مربحة وناجحة

هناك الكثير من أفكار قنوات اليوتيوب المربحة والناجحة من بينها الآتي:

قنوات اليوتيوب التعليمية

من أكثر الأنواع المنتشرة في اليوتيوب نظرًا لسهولتها ولانتشار التعليم الذاتي بين الناس. وبالطبع تتعد أنواع التعليم الذي يمكنك تقديمه تبعًا لمهاراتك واختصاصك. فإذا كنت مبرمجًا يمكن لك تعليم البرمجة. لكن الجدير لنا ذكره أنه ليس من الضرورة أن يكون تعليمًا أكاديميًا. بل يمكن تقديم مهارات متعددة وتعليمها للناس. وبالطبع يجب أن يتحلى أسلوبك بالبساطة والقدرة على إيصال المعنى. ولا تنسى العناية بالوصف لظهور القناة على محركات البحث.

قناة يوتيوب لتعليم المكياج

بالطبع تهتم الفتيات والسيدات بالظهور بأجمل شكل. ويقمن بالبحث على الإنترنت عن آخر صيحات عالم الموضة والمكياج. لهذا يمكن تطبيق أشكال عديدة من المكياج والتعاقد مع شركات لعرض منتجاتهم مع ذكر عيوبها وإيجابياتها واستخدامها والأهم تجربتها أمام الجمهور في الفيديو.

قناة يوتيوب لتقييم المنتجات الجديدة

يتردد معظم الناس قبل شراء أي منتج خوفًا من خسارة أموالهم عليه إذا لم تكن فائدته حقيقية، لهذا يمكن لك شراء المنتجات وتجربتها مع وضع رأيك، لكن هذه الفكرة ستكلفك أمولًا أكثر.

قناة يوتيوب لعرض الحيل الإبداعية

من المؤكد أنك من أحد الأشخاص الذين ذهبوا للخلود إلى النوم وقلت في نفسك أنك ستشاهد فيديو واحد من الحيل الإبداعية ولم تشعر بنفسك إلا وأنت في الفيديو العاشر، طبعًا هذا يدل على كمية التشويق في هذا النوع من الفيديوهات. ويمكنك اختراع الحيل المسهلة للحياة وعرضها.

قناة يوتيوب ساخرة وهادفة

هل سمعت مسبقًا بالكوميديا الهادفة؟ إنها أفضل فكرة لإيصال الأفكار بدون أن يمل المشاهد، وبطريقة مفهومة وممتعة لجميع المشاهدين.

قناة  يوتيوب لفوائد الكتب

يلجأ معظم الناس المحبين للتجدد في زحمة هذه الحياة إلى سماع الفائدة من الكتاب فقط. بدل قضاء وقت طويل في القراءة،  والجدير بالذكر أن هذه الفكرة تعود على ثقافتك بفوائد كثيرة وتوسع معرفتك. يمكنك جلب عروض الكتب من المكاتب المعروفة والربح من هذا الأمر.

قناة يوتيوب خاصة بالتعليق وتحليل الأخبار

الكثير من الأشخاص يحبون سماع الأخبار بشكل مختصر ليكونوا على معرفة بما يجري في العالم. ومن هذا المنطلق يمكن لك متابعة الأخبار وكتابة ملخص أسبوعي عن أحداث العالم بأسلوب ممتع وعرض الأخبار والتعليق عليها.

نصائح لصورة قناة يوتيوب مميزة

تأكد أن الصورة في قناة اليوتيوب هي أول ما يلفت نظر المشاهد لهذا يجب تفصيل الأمر والحديث عنه مطولًا بغية أن يكون مقالنا شاملًا لكل ما تريد، وإليك هذه النصائح:

احذر وضع نص في المنطقة الآمنة

“2048 × 423 بكسل” هذه هي المساحة الآمنة في صور اليوتيوب وتكون موجودة في المنتصف، وهي التي تظهر عند عرض قناتك. لهذا تأكد من عدم وجود معلومة مهمة خارج هذه المنطقة.

ضع الروابط الخاصة بقناتك

يعطيك يوتيوب حق إضافة رابط قناتك في الجزء السفلي من غلاف قناة اليوتيوب، وللتأكد تحقق بمعاينة الصورة وانظر ما إذا كانت كل الروابط والمعلومات واضحة.

صمم صورة بسيطة ومعبرة

تجنب التصميم المبتذل لأنه غير مريح أبدًا، وينصح الاستعانة بمصممين محترفين لأداء المهمة، وستجد على موقع خبزة العديد من المصممين المحترفين يمكنك التواصل معهم.

والجدير لنا ذكره هي الأبعاد المثالية لصورة قناة اليوتيوب التي تكون 2560 × 1440 بكسل. لأن هذا البعد يتناسب مع الأجهزة المتعددة، أما الحد الأدنى فيكون 2048 × 423 بكسل، والحد الأقصى والذي لا يجب تجاوزه هو 6 ميغا بايت.

كيفية تحميل فيديو على قناة يوتيوب

وبالطبع بعد حصولك على قناة خاصة بالاسم الذي تريده وصناعتك للمحتوى عليك تحميله من خلال الخطوات التالية:

  1. افتح موقع اليوتيوب من حاسوبك أو من الهاتف المحمول واضغط على الزاوية العليا من جهة الشمال ستجد رمز التحميل.
  2. اضغط على السهم من الأسفل.
  3. من ثم تكون الخطوة الثالثة هي الضغط على Select files to upload.
  4. أضف الوصف الذي تريده واحرص أن يكون موافق للمعايير بعد إضافة الفيديو الذي تريده.
  5. الخطوة الأخيرة هي الضغط على publish. وبهذا يتم تحميل الفيديو الأول لتبدأ مسيرتك في قناة يوتيوب مربحة وناجحة.

نصائح إنشاء قناة يوتيوب مربحة وناجحة

  • ركز على جودة المحتوى الذي تقدمه بحيث يكون غير صعب الفهم ويطرح معلومات جديدة ومتداولة، والأهم هو اختيار عنوان مميز يحوي كلمات مفتاحية حيث يمكنك الاستعادة بأداة اختيار الكلمات المفتاحية الخاصة بجوجل. واعتني بمنافسة محتواك.
  • جهز المعدات اللازمة قبل البدء، بالطبع يمكنك استخدام الهاتف لهذا الأمر في البدايات إن لم تمتلك رأس مال كبير، لكن إن أردت محتواك بجودة عالية يجب عليك شراء كاميرا احترافية وحوامل ثلاثية الأبعاد وإضاءة استوديو، ويفضل شراء ميكروفون أيضًا. لأن جودة الصوت تقابل جودة الصورة فكلاهما مهم.
  • تجنب الحشو والكلام الزائد لأنك ستجعل المشاهد يمل واستغل كل ثانية لصالحك. وينصح بالفيديوهات القصيرة لأنها أكثر مشاهدة.
  • اجعل البداية تشويقية ومثيرة للاهتمام لأنها ستشد المشاهد ليكمل محتواك.
  • استخدم برامج بسيطة للمونتاج في البداية من أفضلها Windows Movie Maker وOpenshot، وفي حال رأيت الأمر صعبًا يمكنك أن توكل المهمة لأحد المحررين في موقع خبزة للخدمات.
  • تفاعل مع المتابعين بشكل مستمر لتفهمهم ويحبوك ولا تكن مجرد روبوت.
  • بعد جني الأرباح من المشاهدات والإعلانات يمكنك سحب رصيدك من خلال بطاقتك البنكية أو بايبال بكل سهولة. أما إن كنت في إحدى الدول الغير داعمة للدفع الإلكتروني فستساعدك شركة ليرات في هذا.

قناة يوتيوب مربحة وناجحة

في الختام نكون قد ذكرنا لك أهم المعلومات لتبدأ مشروع قناة يوتيوب مربحة وناجحة، لكن الأهم هو أن تكون قناتك ذات فائدة مقدمة للناس وتبتعد عن الابتذال، فالأفكار الهادفة هي التي تبني الإنسان.