كيف الدفع من خلال الويش شات WeChat؟ هل من الممكن الشراء ودفع المال من خلال الويش شات WeChat، هذا أهم الأسئلة التي تم طرحها من قبل مستخدمي التطبيق. ومن المعروف أن تطبيق WeChat أحد أكبر برامج المراسلة في العديد من دول العالم وفي مقدمتها الصين، وتعتبر من أضخم وأفضل تطبيقات المراسلة في الصين. يتزايد عدد مستخدمي التطبيق شهريًا في الصين إذ يصل إلى مليار مستخدم ينضم إلى قائمة المستخدمين شهريًا. وبسبب تزايد عدد المستخدمين قررت الشركة المالكة للتطبيق إضافة عدد من الميزات، فأضافت ميزة الدفع الإلكتروني وحجز بطاقات السفر والطيران من خلال تطبيق WeChat. إذا كنت من المهتمين بكيف الدفع من خلال الويش شات WeChat تابع مقالنا التالي.

ما هو تطبيق WeChat

تطبيق ويش شات WeChat يعد من أهم وأفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة في الصين. وهذا التطبيق مملوك لشركة Tencent، وتعتبر هذه الشركة أكبر الشركات الأسوية من حيث قيمتها السوقية. أطلق إصداره الأول عام 2011 وفي عام 2016 أصبح من أكبر تطبيقات المراسلة. يستخدم التطبيق يوميًا ما يقارب 900 مليار شخص، وينضم إلى قائمة مستخدمي التطبيق ما يقارب مليار شخص شهريا. وفي عام 2015 تم تطوير التطبيق ليتيح خاصية الدفع من خلال الويش شات WeChat ، بالإضافة إلى ذلك هناك ثلاث خيارات لإنشاء حساب على تطبيق WeChat(حساب خدمة، حساب اشتراك، حساب مؤسسة). وفي العام ذاته أطلق تطبيق WeChat ميزة خدمات المدينة في 27 مدينة في الصين. وتتيح هذه الخدمة حجز مواعيد طبية، ودفع رسوم كهرباء، والمخالفات المرورية، بالإضافة إلى ذلك حجز وسائل النقل. وعلى الرغم من انتشار هذا التطبيق انتشارًا واسعًا في الصين إلا أنه قليل الاستخدام في باقي دول العالم.

كيف الدفع من خلال الويش شات WeChat

قدمت شركة المالكة لتطبيق WeChat ميزة مذهلة نالت إعجاب الكثير من مستخدمي التطبيق، وهي الدفع من خلال الويش شات WeChat. حيث أصبح بإمكان المستخدم إجراء عدة عمليات دفع، وبأساليب دفع مختلفة. والغرض من هذه الخطوة محاولة إنشاء تطبيق يلبي كافة متطلبات المستخدم اليومية. يتيح لك التطبيق الدفع في كل من (المتاجر، المولات الكبيرة، المطاعم، المستشفيات، المدارس، دور السينما، المناطق السياحية، بالإضافة إلى الشراء عبر الإنترنت ). تتم عمليات الدفع في الويش شات WeChat خلال ثواني، دون الحاجة للانتظار وقت طويل لإتمام العملية. طالما لديك حساب مصرفي صيني بإمكانك ربط حسابك بالتطبيق ليسهل عليك عملية الدفع. يمكن للمستخدم الدفع بطريقتين:

  • الطريقة الأولى: قيام المتجر بمسح رمز QR Code الخاص بك في التطبيق.
  • الطريقة الثانية: أن يمسح المتجر رمز QR Code الخاص بالمتجر الذي تشتري منه عبر التطبيق الخاص بك.

إما إذا كنت تشتري من الإنترنت في الصين يوجد في خيارات الدفع (الدفع عبر وي شات باي). بالإضافة إلى ذلك بإمكانك أيضًا إرسال المال إلى أحد جهات الاتصال الموجودة في التطبيق عبر خاصية التراسل، هذه الميزة متاحة في الصين فقط. يتيح لك هذا التطبيق التجول في الصين دون الحاجة لحمل الأموال في جيبك.

أساليب أخرى للدفع من خلال الوي شات WeChat

  • الدفع السريع Quick pay.
  • الدفع من خلال رمز الاستجابة السريعة QR Code.
  • من خلال التطبيقات المصغرة للـ WeChat.
  • الدفع عبر الويب داخل تطبيق WeChat.
  • بالإضافة إلى ذلك الدفع عبر الإنترنت Web Pay Ment.

خاصيات أخرى غير الدفع من خلال الويش شات WeChat

بالإضافة إلى خاصية الدفع من خلال الويش شات WeChat هناك عدة خصائص أخرى تجعل التطبيق مميزًا لدى مستخدميه، من هذه الخصائص:

التراسل من خلال الويش شات WeChat

خاصية التراسل هي الخاصية الأساسية إلى جانب الفدفع من خلال الويش شات WeChat، وتستخدم في الصين عوض عن تطبيق واتساب. ويمكنك إضافة الأشخاص إلى قائمة جهات الاتصال بعدة طرق منها:

  • في الصين يتبادل الأشخاص بيانات الاتصال بمسح هاتف الشخص الأخر بالكاميرا، لأن كل مستخدم وي شات يحصل على رمز QR Code خاص به. فعند مسح بيانات الشخص الأخر تتم إضافته إلى قائمة جهات الاتصال.
  • أو من خلال استخدام رقم الهاتف الشخصي.
  • أو من خلال المعرف الشخصي للبحث عن أشخاص بالقرب منك وإضافتهم.

يعود سبب انتشار تطبيق WeChat واستخدامه من قبل الناس في الصين عوض عن البريد الإلكتروني يرجع ذلك لحظر الفيسبوك في الصين.

الخدمات المدمجة من خلال الويش شات WeChat

يفضل الناس في الصين تطبيق الويش شات WeChat لانه تطبيق فائق ويحتوي على الكثير من الخدمات معًا. فبدلًا من وجود عدة تطبيقات منفصلة لخدمات الدفع المصرفية وللمواصلات وغيرها. الويش شات WeChat يدمج جميع هذه الخدمات معًا. وهناك عدد من الشركات تقوم بإطلاق إعلانات والتسويق لتطبيقاتها على تطبيق الويش شات WeChat. فترسل رسائل ترويجية للمستخدمين من خلال تطبيق WeChat للاستفادة من قاعدة العملاء العائلة الموجودة على التطبيق. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمستخدم تسديد الفواتير بمختلف انواعها من خلال الويش شات.

ألعاب وي شات

إن تشغيل الإلعاب داخل تطبيق الويش شات WeChat أمرًا هامًا بنسبة لشركة Tencent، وأرباح اللعاب تمثل ما يقارب 32% من إجمالي أرباح الشركة في الثلث الأخير من عام 2018.

عيوب تطبيق ويش شات WeChat

بعيدًا عن ميزات الدفع من خلال الويش شات WeChat، هناك بعض العيوب للتطبيق. أبرز عيوب تطبيق ويش شات WeChat، إمكانية اختراق الخصوصية. فبأمكان الشركة المطورة Tencent الوصول إلى بيانات جميع الأشخاص الذين يستخدمون التطبيق. فلا يمكنك أن تضمن إلى أي مدى يمكن للشركة توظيف بياناتك الشخصية في خدمة مصلحتها. وهذا الأمر لا ينحصر فقط بهذا التطبيق بل يشمل جميع التطبيقات التي نستخدمها يوميًا.

وأخيرًا، إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم. وقد تحدثنا عن كيف الدفع من خلال الويش شات WeChat، بالإضافة إلى ذلك ذكرنا بعض خاصيات التطبيق.