الإقامة الدائمة في قطر

يجب على الوافدين الذين يختارون البقاء في قطر على المدى الطويل الحصول على تصريح إقامة. في الحصول على تصريح الإقامة ، يمكنهم البقاء والعمل هنا ، مع الوصول إلى مجموعة من الخدمات المهمة. من خلال تصريح الإقامة هذا ، يمكنهم توقيع اتفاقية سكن للإيجار ، والتقدم بطلب للحصول على قرض ، والتقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة قطرية ، وشراء سيارة ، وفتح حساب مصرفي ، والتقدم بطلب للحصول على بطاقة حمد الطبية.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم أعمال تجارية في قطر ، يمكن أن يفتح تصريح إقامتهم فرص عمل جديدة ، مما يسمح لهم بوضع خطة عمل تمتد على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمغتربين الذين لديهم تصريح إقامة ، والذين يستوفون متطلبات الإقامة العائلية ، رعاية أفراد الأسرة للقدوم إلى قطر بتأشيرة عائلية ، مما يجعل إقامتهم أكثر فائدة.

ما هي الإقامة الدائمة في قطر؟

يمكن اعتبار الإقامة الدائمة بديلاً عن الجنسية ، لأنها تسمح لغير القطريين بالبقاء في قطر بشكل دائم مع الحصول على العديد من الامتيازات غير المتاحة لأولئك الموجودين هنا بتصريح إقامة.

قانون الإقامة الدائمة هو القانون رقم 10 لسنة 2018 الصادر عن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في 4 سبتمبر 2018. وقد تم إنشاؤه للسماح لغير القطريين بالحصول على الإقامة الدائمة في دولة قطر. ما دامت تستوفي شروطا معينة وفقا لأحكام هذا القانون.

إلى جانب إصدار هذا القانون الجديد ، تم إنشاء هيئة لفحص طلبات الحصول على تصاريح الإقامة الدائمة ، تسمى لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة ، في وزارة الداخلية.

هذه خطوة كبيرة لقطر ، حيث إنها الآن واحدة من الدول القليلة في الشرق الأوسط التي تسمح للوافدين بالاستقرار بشكل دائم. في الواقع ، وبحسب موقع وزارة الداخلية ، فهو “الأول من نوعه في الخليج والمنطقة العربية”.

ماذا تقدم الإقامة الدائمة؟

بمعنى واسع ، يمكن القول إن تقديم الإقامة الدائمة يساعد في تعزيز قطر اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا ، بينما يساعد في تعزيز النقاش الإيجابي والشعور بالانتماء للوافدين الذين يختارون البقاء هنا.

ولكن ما الذي يقدمه مباشرة لمن يتقدم بطلب؟ وفقًا لأحكام المواد 5 و 6 و 7 و 8 و 9 ، يحدد القانون عددًا من الامتيازات لكل حامل بطاقة إقامة دائمة.

يحق لحاملي بطاقة الإقامة الدائمة الدخول والخروج من الدولة دون الحاجة إلى إذن أو تصريح.

يمكن لحاملي بطاقة الإقامة الدائمة الحصول على العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية داخل الدولة وفق الشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

يمكن للزوج وأي أطفال (تقل أعمارهم عن 18 عامًا) لحامل بطاقة الإقامة الدائمة الاستفادة من نفس الامتيازات التي يتمتع بها حامل البطاقة فيما يتعلق بالإقامة والصحة والتعليم.

مع الإقامة الدائمة ، يجوز لحامل البطاقة الاستثمار في أنشطة قطاعات الاقتصاد الوطني (التي تحدد بقرار من مجلس الوزراء) دون شريك قطري ، بشرط أن يتم تأسيس الشركة وفقًا لأحكام القانون الذي يحكم الشركات التجارية.

يجوز لحاملي بطاقة الإقامة الدائمة تملك عقارات للإسكان والاستثمار في المناطق المحددة ، وفق الشروط والضوابط

التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء.

ما هي الشروط التي يجب على المتقدمين الوفاء بها؟

من أجل الحصول على إقامة دائمة ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

إذا كنت قد ولدت خارج قطر ، فيجب أن تكون قد أكملت 20 عامًا في قطر بموجب تصريح إقامة عادي قانوني. إذا كنت قد ولدت في قطر ، يجب أن تكون قد أكملت 10 سنوات في قطر. يجب إكمال هذا قبل تقديم الطلب ، ويجب أن يكون متتاليًا ، دون أي فواصل.

يجب أن يكون لديك دخل كافٍ لتغطية نفقاتك ونفقات أسرتك. (سيحدد قرار مجلس الوزراء الحد الأدنى لدخل مقدم الطلب إلى جانب الحالات الاستثنائية).

يجب أن يكون لديك حسن السيرة والسمعة. وهذا يعني أنه لا ينبغي أن يكون لديك أي إدانات سابقة بأي جريمة مخلة

بالشرف ما لم يتم إعادة تأهيلك وفقًا لقانون قطر.

كيف تتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة؟

إذا كنت مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة ، يمكنك تقديم طلبك من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية. إذا كنت تستوفي المتطلبات ، فسيتم الاتصال بك عبر الرسائل القصيرة وسيُطلب منك تقديم المستندات المطلوبة. ستدفع أيضًا رسمًا قدره 3000 ريال قطري (حوالي 825 دولارًا أمريكيًا).

بمجرد الموافقة على الطلب وجميع الوثائق المقدمة ، يمكنك الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة الخاصة بك ، والتي

يجب عليك دفع رسوم نهائية قدرها 3000 ريال قطري.

من خلال توفير شراكة تجارية محلية ونصائح أساسية حول تأسيس الأعمال في قطر ، يمكن لـ Fusion تقديم

إرشادات الخبراء حول العمليات مثل تصاريح الإقامة وطلبات الإقامة الدائمة وغير ذلك الكثير. لمعرفة كيف يمكن أن

يساعدك Fusion ، اتصل بنا اليوم.