ما أفضل البنوك في قطر؛ تعد البنُوك في قطر ذات أهمية بالغةٍ لما تقدمه من خدماتٍ وتسهيلاتٍ للعملاء. فضلًا عن الميزات التي يتمتع بها العملاء مع إنشاء حساب بَنكي في قطر. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أفضل بنوك قطرظ. لذا تابع معنا.

ما أفضل البنوك في قطر

أفضل البنوك في قطر تتمثل في أسماء البنُوك التالية:

بنك الدوحة

بَنك الدوحة من أفضل البنوك في قطر في مجال التمويل التجاري والحائز على جوائز متعددة مثل جائزة أفضل بَنك في مجال التمويل العقاري في عام 2019 وقد حصل بنك الدوحة على شهادة الأيزو كافة عملياته المصرفية في دولة قَطر.

بنك قطر الوطني

 وهو أول وأقدم بنك تجاري قطري يتقاسم ملكيته كلاً من جهاز قَطر للاستثمار بنسبة 50%والقطاع الخاص بالنسبة الباقية تأسس بَنك قَطر الوطني في عام 1964 ومقره الرئيسي في الدوحة وله فروع متعددة.

بنك بروة

  هو بنك عقاري إسلامي تأسس في عام 2007 واندمج بَنك بروة مع بنك قطر الدولي في عام 2019 وتم تشكيل كيان مصرفي قطري ضخم وفي ضوء أول  اندماج صحفي ويرأس مجلس إدارته الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني ويعتبر أحدث بَنك إسلامي في قَطر ومرخص ومنظم من قبل بَنك قطر المركزي وبرأس مال 4 مليار ريال قَطري.

البنك التجاري القطري

 وهو أسس في عام 1975 وهو من بَنوك القطاع الخاص في قَطر ويقدم البنك الخدمات المتعددة لعملائه في قطاعات التجزئة والخدمات المصرفية للشركات والمقر الرئيسي للبَنك في الدوحة

  بنك قطر للتنمية

 وكان يعرف في السابق ببنك قطر للتنمية الصناعية وقد تم إنشاؤه في عام 1997 بموجب المرسوم الأميري رقم 14 بهدف تنويع الاقتصاد القطري من خلال زيادة المشاريع التنموية ويقدم بنك قطر للتنمية خدمات مالية ومصرفية وقروض لتطوير قطاعات الصناعة والسياحة والتعليم والرعاية الصحية والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في الاقتصاد القطري.

بنك قطر الإسلامي  

تأسس في عام 1982 وهو أول مؤسسة مالية إسلامية في قطر ويعتبر أكبر مقرض ويطبق الشريعة الإسلامية في قطر ومقره الرئيسي في الدوحة ويقدم الخدمات المصرفية المتعددة  للعملاء من القروض والإيداع والائتمان كما أنه يمتلك مراكز متخصصة تضم مدراء علاقات متمرسين في تقديم خدمات لشرائح محددة من العملاء ومراكز الخدمات المتعددة للصراف الآلي والخدمات المصرفية عبر الإنترنت   يستحوذ على نسبة 42% من قطاعات الصيرفة الإسلامية في البلاد.

أهمية المصارف الإسلامية في الاقتصاد القطري

لا بد من الالتفات إلى الدور القوي الذي تلعبه البنوك الإسلامية في قطر كأداة مالية مهمة للتمويل والنمو الاقتصادي. حيث تمكنت المصارف الإسلامية من تحقيق نمو سنوي مركب مقداره 11% بين عامي 2012 و2017. وأصبح يمثل القطاع المصرفي الإسلامي بالسوق المحلي نسبة 25% من أصول القطاع المصرفي في قطر. وتعمل البنوك الإسلامية في قطر على تطوير قطاعاتها بشتى الطرق لتضمن مستوى متميز بين القطاعات المصرفية الأخرى. وتأمل في أن تمتلك أكبر حصة من الأصول التي يبلغ مقدارها في الوقت الحالي 348 مليار ريال قطري. وأصبحت شركات التأمين الإسلامي والتكافل وبقية المؤسسات المالية الغير مصرفية تشكل حوالي 1,3% من إجمالي أصول الخدمات المالية الإسلامية وقد تزيد تلك النسبة في ظل ترخيص خمسة من شركات تكافل.

مميزات المصارف الإسلامية في الاقتصاد القطري

 من المميزات التي تتمتع بها القطاعات المصرفية الإسلامية في قطر:

  • توافق البنُوك المصرفية مع الشريعة الإسلامية.
  • وقد حصل البنك الدولي الإسلامي على جائزة أفضل بنك إسلامي محلي في دولة قَطر في مجال المنتجات المصرفية.
  • ونال بَنك قطر الإسلامي على جائزة أفضل مصرف إسلامي في قَطر.
  • كما تتمتع المصارف الإسلامية في قطر بمعايير متعددة منها الجودة في الأداء والتميز في العمل.
  • ومواكبة متطلبات الشركات العاملة في السوق المحلية.
  • الابتكار ومدى قياس رضا العملاء وآرائهم في الخدمة المقدمة لهم ومن المعايير الهامة نظافة المحفظة التمويلية. 

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن ما أفضل البنوك في قطر. والتي كان فيها البَنك الدولي الإسلامي من أفضل البنُوك في قطر. كما أشرنا إلى أهميته ومميزاته.