يُعرف العمل في التسويق الإلكتروني بفن البيع ولكن من خلال الإنترنت وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من الأنشطة تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتقديم المنتج أو الخدمة المناسبة لهم. مما يعود على الشركات بتطوير المنتجات وتحقيق أرباح هائلة خلال فترة زمنية قصيرة.
ويعد التسويق الإلكتروني الرابط الرئيسي بين الشركة والعميل. وهو عملية تحديد السوق المستهدف من خلال تقييم وتحليل وتجزئة السوق وفهم توجهات العملاء والزبائن المحتملين. لذلك يحتاج الأشخاص الذين يتجهون للعمل في التسويق الإلكتروني إلى أن يكونوا على دراية بخصائصه وأهميته. فقد يكون التسويق مزيج من تقنيات الاتصال الحديثة والمبادئ التقليدية التي يطبقها المسوقون. وتعتبر الوسائط الإلكترونية أساس تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ويركز التسويق الإلكتروني على تسويق الشركات والمنتجات عبر الإنترنت.

ما هو التسويق الإلكترونيٖ

يتضمن التسويق الإلكتروني استخدام الإنترنت للترويج للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، ويتطلب فهم كيفية استخدام العملاء للويب، ويمكن أن يساعد ذلك الباحثين على فهم أفضل لكيفية تمكن العلامة التجارية المسوّق لها على وجه الخصوص من حل أسئلة المستهلكين وتزويدهم بالتجربة المثالية التي يبحثون عنها.

ما هو عمل المسوق الإلكتروني

وظيفة التسويق الإلكتروني كأي وظيفة أخرى، تهدف إلى تحقيق نتيجة معينة سواءً كان العمل في مكتب أو وكالة أو شركة. حيث يعمل المسوق الإلكتروني على تحقيق زيادة في مبيعات الشركة أو زيادة في الطلب على الخدمات المقدمة الشركة وزيادة في مكانة وشهرة الشركة أو الوكالة التي يعمل بها.
حيث يمكننا اختصار عمل المسوق الإلكتروني على أنه حلقة الوصل بين الشركة والزبائن، وهو الذي يتحكم في طريقة عرض منتجات أو خدمات الشركة على العميل، ويختلف ذلك حسب وظيفة التسويق التي يمارسها.

بدء العمل في مجال التسويق الإلكتروني

من أهم ما يميز العمل في التسويق الإلكتروني أن الطريق مفتوحة للجميع. فليس هناك حاجة إلى سنوات خبرة طويلة لقبول الشخص في شركة. وإنما تحتاج فقط إلى بدء التعلم واكتساب الخبرات وخوض التجارب.
ويتطلب العمل في التسويق الإلكتروني فهمًا واضحًا لمتطلبات سوق العمل في مجال التسويق والإعلانات الرقمية وفهمًا للكلمات والتعريفات المرتبطة بهذا المجال. كما  يجب أن يكون الشخص على دراية بكافة الوسائل الممكنة لزيادة الزيارات إلى موقع الشركة الإلكتروني والتأكد من تمكن كل مستخدم أو عميل من استخدام المنتج بعد شراءه. هذا المجال يعد من أكثر المجالات متعةً وقابليةً للتطور في مجال التسويق.

أنواع وظائف التسويق الإلكتروني

تختلف وظائف التسويق الإلكتروني والمهام المطلوبة لكل وظيفة وذلك بسبب اختلاف الجمهور والعملاء لكل خدمة أو منتج عن غيره، حيث تختلف مهام موظف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مسؤول التسويق عبر متجر إلكتروني عن مهام المسوق بالعمولة، لذلك سنتطرق إلى ذكر أهم وظائف التسويق الإلكتروني وأكثرها طلبًا.

التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي أداةً قويةً للحصول على عملاء محتملين لجميع الأعمال التجارية مهما كان حجمها. وهو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يتضمن إنشاء ومشاركة المحتوى على شبكات منصات التواصل الاجتماعي (Facebook، وTwitter، وInstagram، وPinterest، وLinkedIn) من أجل تحقيق أهداف التسويق والعلامة التجارية، حيث يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنشطةً مثل نشر تحديثات نصية، وصور، ومقاطع فيديو، والمحتويات الأخرى، التي تحفز مشاركة الجمهور بالإضافة إلى إعلانات المنصات المدفوعة.

التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث

شكل من أشكال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يزيد من ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الإعلانات وكذلك تحسين موقع الويب، وذلك عن طريق استخدام الإعلانات المدفوعة لإظهار موقع الويب الخاص بالشركة على صفحات محركات البحث بشكل أكبر.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

وتكون مهمة المسوق أو الموظف لدى شركة التسويق الإلكتروني باستخدام البريد الإلكتروني للتسويق للمنتجات أو الخدمات المقدمة من قبل الشركة عن طريق إرسال الإعلانات للحصول على هتمام العميل. وبالتالي تحقيق أعلى المبيعات. ولكن هذه الوظيفة تحتاج إلى خبرة عالية. حيث يجب على الموظف المتخصص أن يحدد أفضل الأوقات لإرسال الرسالة التسويقية واستخدام أفضل صيغة ومحتوى لجذب العميل.

التسويق بالعمولة

هو منظومة تسويقية تعمل على تبادل المنفعة بين صاحب السلعة والناشر أو المسوق. حيث يعمل المسوق على نشر السلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة مقابل نسبة معينة من عملية البيع يتفق عليها بين الطرفين. كما تعد وظيفة التسويق بالعمولة واحدة من أسهل الوظائف حيث أن مسوق العمولة يمكن أن يعمل من المنزل لأنه يربح المال عن طريق تحقيق أي عدد من المبيعات. فليس ملزمًا أن يحقق رقمًا معينًا. ولكن كلما حقق مبيعات أكبر كلما حصل على ربح أكبر فليس له راتب شهري إنما عمله عمل حر.

من هو المسوق الإلكتروني الناجح

المسوق الإلكتروني الناجح ليس فقط الشخص الذي يعنى بعملية الترويج بالإعلانات المدفوعة. إنما هو الشخص الذي يضع الإستراتيجية والخطة والتنفيذ على كافة المنصات المختلفة الموجودة على الإنترنت. فهو يدير صفحات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي ويبني الإستراتيجيات التسويقية من خلال الإنترنت ويحلل النتائج ويتخذ القرارات التسويقية والعديد من المهام الأخرى. ولذلك لا بد أن يكون لديه خبرة عملية في المجال وأن يكون متخصصًا في نقطة محددة ومتعمقًا فيها إلى أقصى درجة. بالإضافة إلى أن يكون لديه اطلاع وخبرة حول باقي وظائف التسويق الإلكتروني.

كيف تصبح مسوق إلكتروني ناجح

هناك عشر خطوات أساسية تضمن أن يكون الشخص مسوقًا إلكترونيًا محترفًا وتزيد رغبة أي شركة بالتعاقد معه وإعطاءه زمام الأمور في التسويق لمنتجاتها:

  • تقديم خدمات الاتصال المباشر.
  • المعرفة باللغة الإنكليزية.
  • القدرة على استخدام محركات البحث يكفاءة عالية.
  • تحمل المسؤولية.
  • مهارة كتابة عالية.
  • مهارة و ذكاء في التسويق.
  • تصميم الصور الجذابة واللافتة.
  • أرشيف منظم للبيانات والعملومات.
  • العمل ضمن روح الفريق.
  • الاطلاع وحب المعرفة.

وفي النهاية قد تحدثنا عن كيف اعمل في التسويق الإلكتروني وعن عمل المسوق الإلكتروني. وكيف يكون ناجح في عمله وعن أنواع ووظائف التسويق الإلكتروني.