كيف أعرف رقم السجل التجاري لمؤسسة أو الاستعلام عن بيانات السجل التجاري، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية. حيث حرصت وزارة التجارة السعودية على تقديم كل الوسائل الممكنة لتطوير وتحسين واقع التجارة في المملكة، وإحدى أهم إنجازاتها هو الموقع الإلكتروني الذي يقدم لك العديد من الخدمات والميزات التي توفر عليك الوقت والجهد. فإذا كنت مستهلكًا أو تاجرًا يمكنك الاستفادة من هذا الموقع الإلكتروني لمعرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة والحصول على رقم السجل التجاري، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى المميزة، والتي تحصل عليها بمجرد الولوج إلى موقع وزارة التجارة السعودية. وفي مقالنا اليوم نوضح لكم عبر منصة تجارتنا كيف أعرف رقم السجل التجاري لمؤسسة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري، كل ما تحتاج إلى معرفته بهذا الخصوص.

نشاط وزارة التجارة في السعودية

كيف اعرف رقم السجل التجاري لمؤسسة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري

تسعى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية إلى تعزيز قدرات قطاع التجارة وحماية مصالح المستفيدين، وذلك من خلال وضع وتطوير سياسات وآليات تنفيذ فعالة تسهم في تنمية اقتصادية مستدامة. وتهدف إلى تعزيز وتعظيم ثقة المتعاملين وضمان استدامتها، كما أنها تسعى إلى الارتقاء بقطاع التجزئة وتعزيز الممارسات التجارية السليمة والصحيحة، وتعمل على تحسين كفاءة استغلال الموارد في الوزارة ورفع مستوى جودة خدمات الوزارة المقدمة للمتعاملين وفق معايير التميز المؤسسي، بالإضافة إلى ذلك الارتقاء ببيئة عمل داخلية محفزة وحاضنة للإبداع. كما تسعى الوزارة إلى تنظيم وسائل تنمية التجارة الداخلية والإشراف على الأسواق الداخلية وحمايتها، من: الاستغلال، والاحتكار، وضبط الأسعار، ومراجعة طرق ممارسة العمل التجاري، وتطوير الأساليب والإجراءات وفق مقتضيات المصلحة العامة.

شاهد أيضًا: ما هو قانون التجارة الإلكترونية في السعودية.

كيف أعرف رقم السجل التجاري لمؤسسة

حفاظًا منها على تقديم كل أساليب التقنية الحديثة وتوفير كافة الإجراءات السهلة والتي توفر على مواطنيها الوقت والجهد. تقدم وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات عبر موقعها الإلكتروني ومن هذه الخدمات معرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة، ويتم ذلك من خلال الطرق التالية:

  • أولًا الاستعلام بالاسم التجاري.
  • ثم الاستعلام برقم الهوية الوطني.
  •  الاستعلام عبر النفاذ الوطني الموحد.

شاهد أيضًا: تجديد السجل التجاري 1444 – رسوم تجديد السجل التجاري السعودي.

الاستعلام بالاسم التجاري لمعرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة

كيف اعرف رقم السجل التجاري لمؤسسة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري

إن معرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة من خلال الاستعلام بالاسم التجاري سواء أكنت تاجرًا أو مستهلك، هي من أسهل الطرق وأكثرها شيوعًا. وتستطيع الحصول على رقم السجل التجاري لأي شركة ترغب بها من خلال هذه الطريقة عبر الخطوات التالية:

  1. أولًا استخدام أحد محركات البحث الموجودة على جهازك للولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية من هنا.
  2. ثم اختيار علامة التبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اضغط على علامة التبويب “السجل التجاري”.
  4. ثم اضغط على خيار “الاستعلام عن بيانات السجل التجاري”.
  5. اختيار علامة التبويب “الحصول على الخدمة”.
  6. ثم اضغط على خيار “بدء الخدمة”.
  7. كما يجب كتابة اسم المؤسسة ضمن الحقل ” بحث بأي كلمة أو رقم استدلالي”.
  8. ثم يظهر أمامك على الشاشة رقم التحقق، أدخل هذا الرقم في حقل “رمز التحقق”.
  9. اضغط علة علامة التبويب “بحث”، وعندها سوف يتم عرض كل تفاصيل السجل التجاري ومنها رقم السجل التجاري للمؤسسة التي تبحث عنها.

الاستعلام عبر بوابة نفاذ الموحد لمعرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة

فيما يلي نبين لكم كيفية معرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة من خلال الاستعلام عبر بوابة نفاذ الموحد، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. أولًا استخدام أحد محركات البحث الموجودة على جهازك للولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.
  2. ثم اختيار علامة التبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اضغط على علامة التبويب “السجل التجاري”.
  4. ثم اختيار علامة التبويب “الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد من خلال مركز المعلومات الوطني.
  5. كما يجب إدخال كلمة المرور واسم المستخدم.
  6. ثم اضغط على علامة التبويب “رمز التحقق”.

بهذه الخطوات تستطيع الحصول على رقم السجل التجاري للمؤسسة التي ترغب.

الاستعلام برقم الهوية لمعرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة

يمكنك معرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة من خلال الاستعلام برقم الهوية وذلك عبر اتباعك الخطوات التالية:

  1. أولًا استخدام أحد محركات البحث الموجودة على جهازك للولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.
  2. ثم اختيار علامة التبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اضغط على علامة التبويب “السجل التجاري”.
  4. ثم أدخل رقم الهوية الوطني وكلمة المرور.
  5. اضغط على رمز التحقق.

وبذلك يمكنك التعرف على بيانات السجل ومعرفة رقم السجل التجاري للمؤسسة المطلوبة.

شاهد أيضًا: غرامة عدم تجديد السجل التجاري.

الاستعلام عن بيانات السجل التجاري

الاستعلام عن بيانات السجل التجاري هي خدمة فورية ومجانية عن طريق الإنترنت، تقدمها وزارة التجارة في الملكة العربية السعودية للمستهلك والتاجر على حدٍ سواء. وتتيح للمستخدمين الاطلاع على البيانات التجارية للسجل التجاري من خلال رقم أو اسم السجل التجاري. كما تتيح للمستخدمين إمكانية البحث بالنشاط التجاري أو الكيان التجاري أو من خلال تحديد المدينة، وتقدم خدمة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري العديد من الاجراءات الخدمية عن طريق الإنترنت، أهمها الاطلاع على معلومات السجل التجاري من حالة السجل أو رأس المال أو الهاتف المسجل تاريخ الإصدار أو انتهاء السجل بالإضافة إلى تفاصيل السجل الفرعية. ويمكنك الاستعلام عن بيانات السجل التجاري من خلال الخطوات التالية:

  1. أولًا استخدام أحد محركات البحث الموجودة على جهازك للولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية من هنا.
  2. ثم اختيار علامة التبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  3. اضغط على علامة التبويب “الاستعلام عن بيانات السجل التجاري”.
  4. ثم اضغط علامة التبويب “الحصول على الخدمة”.
  5. كما يجب اختيار علامة التبويب “ابدأ الخدمة”.
  6. ثم أدخل رقم السجل التجاري أو اسم الشركة في حقل ” بحث بأي كلمة أو رقم استدلالي”.
  7. كما يجب إدخال رمز التحقق الذي سوف يظهر أمامك في حقل “أدخل رمز التحقق”.
  8. ثم اضغط على علامة التبويب “ابحث” وسوف تظهر أمامك جميع بيانات السجل التجاري التي ترغب في معرفتها.

الخدمات الإلكترونية في وزارة التجارة السعودية

تسعى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية إلى توفير أفضل الطرق، لتقديم كل ما يحتاجه التاجر والمستهلك عن نظام وزارة التجارة الإلكتروني. وذلك عبر تقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية وأهم هذه الخدمات الاستعلام عن بيانات السجل التجاري، ومعرفة رقم السجل التجاري لمؤسسة. وفيما يلي نقدم لكم أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي:

  • أولًا خدمات السجل التجاري.
  • ثم خدمة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري.
  • بالإضافة إلى ذلك خدمة الشركات.
  • ثم خدمة حوكمة الشركات.
  • كما تقدم خدمة الأسماء التجارة.
  • ثم خدمة شهادة المنشأ.
  • بالإضافة إلى ذلك خدمة الوكالات التجارية.
  • ثم خدمة تراخيص التخفيضات.
  • كما تقدم خدمة المهن الاستشارية.
  • ثم خدمة تراخيص المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
  • كما تقدم خدمة الفسح الكيميائي.
  • بالإضافة إلى ذلك خدمة التصويت الإلكتروني.
  • ثم خدمة التصاريح التموينية.

شاهد أيضًا: شروط فتح سجل تجاري في السعودية 2023 وخطوات إصدار السجل.

ملاحظة: عند تسجيل دخولك إلى نظام وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية يمكنك إضافة خدمات الإلكترونية المفضلة وإزالتها والتحكم بها.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعلمنا كيف أعرف رقم السجل التجاري لمؤسسة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري. ننوه إلى أن بوابة وزارة التجارة السعودية والمعلومات والوظائف والمتاحة بها يتم توفيرها لاستخدامك الشخصي، كما هي وكما هي متاحة، دون إقرار أي وعود أو ضمانات من أي نوع. كما أن الوزارة تصرح عبر موقعها أنها غير مسؤولة عن أي انقطاعات أو أخطار أو تجاوزات تنشأ عن استخدام بوابة الوزارة أو محتوياتها. كما أن أي معلومات أو اتصالات يعمل المستخدم على إرسالها من خلال هذه البوابة فهي لا تضمن سريتها.