كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي؟ هو سؤالٌ يجول في ذهن الكثير من الناس القاطنين في المملكة العربية السعودية. إذ أنهم يريدون معرفة تاريخ اصدار هوياتهم الوطنية بغية التأكد من تاريخ انتهاء صلاحيتها. وبالتالي من أجل البدء بالإجراءات اللازمة لتجديدها. وذلك لأنها عبارة عن وثيقة رسميّة تثبت هوية السعوديين وتساعدهم في إنجاز العديد من المعاملات وكذلك تسيير الأمور على اختلافها. بناء على ذلك، نجد أن معظم السعوديين يشغلون محرك البحث الشهير جوجل Google بسؤاله: ” كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي ؟”. هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال بغية اختصار عمليات البحث عليكم، وإيصال المعلومات لكم باختصار وبساطة. فإن أردتم التعرف على الهوية الوطنية السعودية، أو فقط معرفة تاريخ إصدارها أو مدة صلاحيتها، فكل ما يتحتم عليكم فعله هو متابعة قراءة هذا المقال.

كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي

كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي خطوات بسيطة يمكن تمثيلها فيما يلي:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  2. بعد ذلك، اضغط على “دليل الخدمات”.
  3. انقر على “التحقق من الهوية”.
  4. انقر على “ابدأ الخدمة” من أجل الاستعلام عن الهوية.
  5. أدخِل رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
  6. أدخِل رقم النسخة.
  7. انقر على “الاستعلام عن الهوية الوطنية”.

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، سوف تظهر على الشاشة أمامكم كافة البيانات أو المعلومات التي تخص هويتك الوطنية. على سبيل المثال؛ تاريخ اصدار هويتي، موعد انتهاء صلاحيتها، ومواعيد تجديدها..

اقرأ أيضًا: استعلام عن معاملة برقم الهوية وزارة الدفاع.

كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي

كيف استعلم عن تاريخ اصدار هويتي

“كيف استعلم عن تاريخ اصدار هويتي؟” هو أحد الأسئلة الشائعة أيضًا، والتي يبحث السعوديون عن أجوبةٍ لها. بناء على ذلك، أتاحت منصة أبشر السعودية خدمة الاستعلام عن تاريخ اصدار الهوية الوطنية السعودية. وذلك من خلال الدخول إلى مصة أبشر واتباع بعض الخطوات، والتي تكون على الشكل التالي:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر السعودية.
  2. انقر على “أفراد”.
  3. اختر “الخدمات الإلكترونية”.
  4. انقر فوق “الأحوال المدنية”.
  5. املأ بياناتك ضمن الفراغات المخصصة لها. على سبيل المثال: الاسم ورقم الهوية الوطني، الإقامة وتاريخ الميلاد، التقويم، وأخيرًا الرمز المائي.

حيث أنكم بعد مروركم بهذه الخطوات وانتهائكم منها؛ ستجدون على الشاشة كل البيانات الخاصة بالهوية الوطنية السعودية كتاريخ الإصدار وما إلى هنالك. علاوة على ذلك، فإنكم ستجدون كل الإجابات المرجوة لسؤال “كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي”.

الهوية الوطنية السعودية

تعرف الهوية الوطنية السعودية بأنها أهم وثيقة مدعومة بكل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية، يحملها المواطن السعودي. وذلك لأنها تثبت شخصيته وانتماءه، ويمكننا القول بكلماتٍ أخرى إن الهوية الوطنية السعودية تعرّف المواطنين السعوديين. بالإضافة إلى ذلك، إن الهوية الوطنية السعودية تساهم في حفظ حقوق المواطنين، الرسمية والمدنية أيضًا. كما تضم بيانات سجلات الأسر، وبيانات جواز السفر، والسمات الحيوية للمواطن كالصورة والبصمة العشرية، وبصمتي عين ووجه.

من ناحية أخرى، فإن الاعتماد على الهوية الوطنية السعودية كبير. وذلك لدورها الكبير في تأدية إجراءات السفر وإتمامها على أكمل وجه بين كافة دول الخليج العربي أو كما تعرف بدول التعاون الخليجي. علاوة على ذلك، يتم الاعتماد على الهوية الوطنية السعودية في عملية إنهاء كل المعاملات على اختلاف أنواعها. على سبيل المثال؛ معاملات الإدارات، معاملات الوكالات، معاملات الوكالات الحكومية، معاملات المصارف والبنوك.

اقرأ أيضًا: موقع لربح المال من مشاهدة الإعلانات 2023.

كيف اعرف تاريخ انتهاء صلاحية هويتي

في البداية، يتحتم علينا الإشارة إلى أن الهوية الوطنية السعودية تعطى لكافة المواطنين القاطنين على أراضي المملكة العربية السعودية. إذ تعطى للمواطنين عندما يبلغون خمسة عشر عامًا مباشرةً. بينما تنتهي مدة صلاحية الهوية الوطنية بعد خمس سنواتٍ من تاريخ إصدارها تمامًا. أما بالنسبة للمواطنين السعوديين الذين يبلغون أعمارًا تتراوح ما بين الأحد وثلاثين عامًا، والخمسين عامًا، فإن تاريخ انتهاء صلاحية هوياتهم الوطنية يتغير. حيث يزداد من الخمس سنوات، حتى يصل إلى العشر سنوات من تاريخ إصدارها. من ناحية أخرى، فلدينا المواطنين السعوديين الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عامًا، فهم الذين يحظون بأكبر حصةٍ من تاريخ انتهاء الصلاحية. والمقصود بذلك، أنهم لن يضطروا لتجديد هوياتهم الوطنية الشخصية كثيرًا. إنما مرةً كل عشرين سنة من تاريخ الإصدار. وهكذا نكون أجبنا على كل من سؤالي: كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي، وكيف اعرف تاريخ انتهاءها.

كيف اعرف تاريخ انتهاء صلاحية هويتي

المراحل التي تمر بها الهوية الوطنية

حسبما ذكرنا في الفقرة السابقة، فإن بطاقات الهويات الوطنية السعودية تمر بثلاث مراحل، وهي:

  • تاريخ الإصدار الأولي الذي يتم بعمر الخمس عشرة سنة، قابل للتجديد كل خمس سنوات.
  • بين عمر الواحد والثلاثين والخمسين عامًا، قابل للتجديد كل عشر سنوات.
  • فوق عمر الخمسين، يقبل التجديد مرةً كل عشرين سنة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي شرح كامل بالخطوة.

كيف احجز موعد لتجديد هويتي

لقد أجبناكم فيما سبق على سؤالين مهمين، وهما: “كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي” و”كيف اعرف تاريخ انتهاء صلاحية هويتي”. بينما بقي ثالثهما بدون إجابة، مما سيجعلني أكتب عنه في هذه الفقرة. كما ذكرنا في الفقرة السابقة، كل الهويات قابلة لانتهاء صلاحيتها. وعلى الرغم من اختلاف مواعيد تجديدها، إلا أنها قابلة للتجديد في نهاية المطاف، ولكل الأعمار. ولأجل ذلك، دعونا نتحدث هنا عن كيفية حجز موعد تجديد الهوية الوطنية السعودية:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر السعودية.
  2. انقر على “الأفراد”.
  3. اختر “المواعيد” من القائمة الرئيسية.
  4. حدد الموعد الذي يتناسب مع وقتك ومهلة التجديد.
  5. انقر على “حجز موعد”.
  6. اخر “خدمة المواعيد”.
  7. ضع إشارة صح عند الموعد الذي حددته سابقًا على المنصة.
  8. حدد المنطقة المناسبة لك من خلال المناطق الموجودة على المنصة.
  9. انقر على “التالي”.
  10. اختر الفرع.
  11. حدد الموعد المطلوب.
  12. أكّد الموعد الذي حجزته سابقًا.
  13. اطبع الموعد من أجل إبرازه عند احتاجك لذلك.

رابط معرفة تاريخ اصدار الهوية الوطنية

وهو الرابط الذي أتاحته وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، بهدف تسهيل الأمور على كافة المواطنين السعوديين. كما يساعد هذا الرابط بالدخول إلى موقع الوزارة الإجابة على سؤال كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي، وتاريخ انتهاء صلاحيتها. ومن أجل ذلك، دعوني أقدم لكم الرابط ارسمي على الشكل التالي:

وهكذا نصل معكم إلى ختام هذا المقال، والذي بذلنا فيه قصارى جهدنا للإجابة على سؤالكم ” كيف اعرف تاريخ اصدار هويتي ؟”. كما يتوجب علينا التنويه إلى أن طريقة الاستعلام عن تاريخ اصدار الهوية الوطنية هي ذاتها طريقة التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية الهوية أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، فقد تحدثنا عن طريقة حجز مواعيد تجديد الهويات الوطنية، مرفقةً بالرابط الرسمي لمعرفة تاريخ اصدار الهوية.