البلدان التي تستورد المعكرونة؛ المعكرونة أو الباستا هي أحد المأكولات الشعبية المنتشرة حول العالم، كما أنها من الأكلات المحببة للناس. حيث هناك بعض البلدان يأكلون المعكرونة الذي يعد كطبق مهم يؤكل يوميا. وأن هذه البلدان التي تستورد المعكرونة من بلاد التي تنتج وتصنع المكرونة.

البلدان التي تستورد المعكرونة

البلدَان التي تَستورد المَعكرونة ؛ تشير الإحصائيات الصادرة عن الهيئة الاتحادية للجمارك بدولة الإمارات إلى أن قيمة التجارة من استيراد المعكرونة إلى دول العالم. في عام 2015. وكذلك في أول تسع شهور من عام 2016 تجاوزت 568 مليون درهم.

 حيث بلغ حجم تجارة للمعكرونة في الإمارات 104 ملايين كيلو غرام خلال فترة مماثلة، منها واردات بقيمة 54 مليون كيلو غرام بقيمة 330 مليون درهم. والصادرات بقيمة 38 مليون كيلو غرام بقيمة 171 مليون درهم، وإعادة تصدير 12 مليون كيلو غرام بقيمة 67 مليون درهم.

 تمثل صادرات الإمارات من المكرونة 30% من قيمة التجارة الكاملة من هذه السلعة خلال عام 2015. وبالتالي في أول تسع شهور الأولي من عام 2016.

 أظهرت الإحصائيات أن أهم البلدان التي تستورد المعكرونة خلال 2015 و2016، كانت المملكة العربية السعودية وفرنسا وتركيا وإيطاليا والفلبين على التوالي. في حين قامت الإمارات بتصدير المعكرونة إلى العديد من الدول. وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية وعمان والعراق وباكستان وتنزانيا على التوالي. في حين كانت ليبيا والصومال وعمان وقطر وتنزانيا في مقدمة الدول المهمة في إعادة التصدير من الإمارات.

البلدان العربية التي تستورد المعكرونة

تحتل تونس المرتبة الثانية في العالم بعد إيطاليا من حيث استهلاك المعكرونة. وتشير الإحصائيات إلى أن الفرد التونسي يستهلك ما يعادل 16 كيلوغراما من المعكرونة سنويا.

 تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي تكون أعلى قائمة أكثر البلدان التي تستورد المعكرونة وتليها في القائمة ليبيا التي تستهلك متوسط 2 كيلوغرام من المعكرونة للفرد الواحد. وعلى مر السنين، اختلطت تونس بالعديد من الحضارات والشعوب، وفي مقدمتها الحضارة الإيطالية والفرنسية. وتركت أثرًا هائلا على البلد، فنجد أن تونس تَستورد المَعكرونة من إيطاليا التي هي على قائمة أكثر الدول المصدرة والمنتجة للمعكرونة في العالم.

أكثر البلدان المستهلكة للمعكرونة في العالم

يقال إن أكثر الدول التي تستهلك المعكرونة هي أكثر البلدان التي تستورد المعكرونة من الدول المنتجة لها.

  • تحتل إيطاليا المرتبة الأولى في استهلاك وجودة ونوعية المعكرونة المنتجة في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها ثلاثة أطنان 000 500 طن سنويا. وبلغ متوسط استهلاكها 25 كيلوغراما من المعكرونة للشخص الواحد. بالرغم من أنها من الدول المنتجة للمعكرونة إلا أنها تستوردها من دولة الإمارات.
  •  وأيضاً ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا واليابان من البلدان التي تستورد المعكرونة فوحدهم التي تستهلك 61٪ من الصادرات الإيطالية. ما يساوي 995 مليون يورو سنويا على حسب ما ذكرته جمعية صناعة المعكرونة الإيطالية
  •  وأيضاً روسيا والصين والمملكة العربية السعودية وفنزويلا وتونس، التي تزيد من استهلاك المعكرونة. وأن هذه البلدان تستورد من إيطاليا بشكل مستمر.

بعد أن عرفنا عن البلدان التي تستورد المعكرونة، سنجد أن إيطاليا تحتل المرتبة الأولى في العالم في إنتاج واستهلاك وتصدير المَعكرونة الإيطالية. حيث أنها من الدول أكثر إنتاجا وتصدر لباقي الدول في العالم واحتلت أعلى صادرات للمكرونة في العالم.