كيف أعرف افضل نوع سجاد، يمكن القول أن السجاد هو أحد أهم العوامل الرئيسية التي أثرت بشكل كبير في تصميم الغرف داخل البيت بشكل عام، حيث أن كلما قد كان الاختيار للسجاد مناسب للديكور في البيت كلما كان المنظر ذو شكل جمالي، ومن المهم الإشارة إلى أنه يوجد الكثير من الأنواع للسجاد التي تفتح على الشخص باب الحيرة والتردد لأجل اختيار أجمل الأنواع، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرض كيف أعرف افضل نوع سجاد.

افضل أنواع السجاد

يعتبر السجاد من أهم المفروشات التي تميز المنزل، وتعطيه المنظر الجمالي الرائع، حيث أن أرضية المنازل تعد من أهم وأبرز عناصر الديكور، التي تؤثر بشكل كبير في شكل وتصميم الغرف، فإذا كانت ألوان السجاد ورسوماته متناسقة مع ديكور المكان، تسبب ذلك في إضافة اللمسة الجمالية للمكان، وهناك العديد من الأنواع والأشكال في السجاد، ويمتاز كل نوع بالتصاميم المختلفة والجميلة، والألوان المميزة التي سنتحدث عنها فيما يلي.

افضل أنواع السجاد

يعتبر التسوق لشراء السجاد من الأمور الصعبة جداً، التي تشبه التسوق لشراء سيارة، نتيجة اختلاف الألوان، والأنماط، والأشكال، وكذلك العلامات التجارية للسجاد، فكل هذه الأمور يمكنها أن تسبب لك الدوار من البحث والتفكير، فهي تجربة ساحقة للغاية، فيمكن أن تجعلك تتسوق باستخدام طراز ولون أساسي فقط، وأفضل أنواع السجاد كالتالي:

السجاد العجمي أو الإيراني:

يعتبر السجاد الإيراني أحد أهم وأقدم الأنواع في السجاد، ويمتلك هذا النوع شهرة عالمية كبيرة، ويرجع ذلك لجودته العالية، وذلك جعل قيمته المادية مرتفعة بشكل نسبي، ويتم حياكة هذا النوع وصناعته باستخدام الصوف، والقطن، والحرير، ويتميز السجاد العجمي بالنقوش الخاصة التي تعبر عن ثقافة إيران، وهي المتواجدة داخل القصور والمساجد في إيران.

السجاد التركي:

يعتبر هذا النوع من الأنواع الفخمة جداً في السجاد، فهو يتميز باحتوائه على الزخارف الإسلامية، و الكتابات بالحروف العثمانية، ويتم صناعته وحياكته من خيوط الحرير، ويكون مطعم بالخيوط الذهبية، ويتميز هذا النوع من السجاد بالألوان الزاهية و المتنوعة والجميلة.

السجاد القوقازي:

يتشكل هذا السجاد من الرموز الهندسية المميزة، ومنها الحيوانات، والأزهار، والنجوم، والمربعات، ويمتاز هذا السجاد بالألوان المتنوعة والمميزة، ومنها الزهري، والأصفر، والأزرق، والأخضر، ويتمتع السجاد القوقازي بصناعته من الصوف ذات الالوان الجميلة.

السجاد الصيني:

يتميز هذا النوع بالنقوشات ذات الطابع الكلاسيكي المميز، التي تشبه ألوان الورود والأزهار، لذا فهو يحتوي على الألوان المتنوعة والجميلة، ويتم صناعة السجاد الصيني من الصوف المميز، الذي يتمتع بالجودة العالية، ولكنه يتلف بسهولة مع مرور الوقت، لذا فهو سجاد رخيص الثمن.

سجاد الموكيت:

يعتبر هذا النوع من السجاد كغطاء مساحات كبيرة لتغطية الأرض بالكامل، وسجاد الموكيت يمكن أن يتشكل بنقوشات ذات ألوان متعددة أو بلون واحد، ويستخدم هذا النوع في الأماكن الباردة، حتى يقوم بتدفئة المكان، وانتشر هذا النوع خلال السنوات الأخيرة الماضية، ويتم صناعته وحياكته باستخدام الألياف الصناعية، وفي الغالب يتم لصق سجاد الموكيت بمواد لاصقة في الأرضية، حتى يثبت في المكان ولا يتحرك، لكننا ننصحكم بتهوية المكان الذي يحتوي على الموكيت، لمنع تعرضه لأي ضرر.

سجاد قم:

يعتبر نوع مميز من السجاد، فهو إيراني المنشأ، وظهر سجاد قم منذ  80 عام، ويتميز بالتصميمات الجذابة، والألوان المتناسقة، وذلك جعلها تمتلك شهرة كبيرة داخل دولة إيران.

سجاد يدوي:

يعتبر هذا النوع من أنواع السجاد القديمة والكلاسيكية، وبالرغم من التطور الذي وقع في

مجال صناعة السجاد، فقد امتلك السجاد اليدوي الشهرة العالمية، والقيمة الكبيرة، والثمن

العالي، وهناك الكثير من الناس يعتبرون هذا السجاد كالتحفة الفنية في المنزل، ويتم صناعة

السجاد اليدوي من الأقطان والصوف، ويتم استخدام الأنوال في صناعتها، ويتميز هذا السجاد

بالألوان الجميلة الزاهية، مثل ألوان الزهور والنباتات.

سجاد الحرير:

يعتبر هذا النوع من الأنواع العالية الجودة، ولكنها تحتاج لاهتمام وعناية فائقة، وكذلك يتم

معاملته بطريقة خاصة في التنظيف، لأنه مصنوع من خيوط وأنسجة دقيقة، ومن المفضل أن

يوضع سجاد الحرير في غرفة الصالون، لإبعاده عن الشمس والأتربة، حتى لا يتلف ويهلك.

في النهاية تحدثنا عن افضل انواع السجاد ، وذكرنا تفاصيل كل نوع، الخيوط المصنوعة

كيف أعرف افضل نوع سجاد، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كيف أعرف افضل نوع سجاد، وهي التي تتميز من خلال المواد الخام ونوع القماش لكل منها، حيث لكل نوع سعر خاص به يقوم على المواصفات.