أسعار الشحن الجوي؛ عدة أسئلة يضعها الشاحنون و وكلاء الشحن بعين الاعتبار عند تحديد الاختيار الأفضل للشحن بين الشحن الجوي أو البحري أو البري فهي مسألة سعر أو سرعة أو راحة أو سلامة البضائع؟  وفي مقالنا التالي سنستفيض بالشرح عن هذه الأسعار. لذا تابع معنا.

أسعار الشحن الجوي

أسعار الشحن الجوي؛ ففي حين يمثل الشحن البحري 80 ٪ من جميع الشحنات لأنها غير مكلفة وموثوق بها نسبياً. ولكن عندما نتكلم عن سلع حساسة للوقت مثل شحنات الطوارئ من قطع الغيار و السلع الاستهلاكية و الطبية أو ملابس الموضة وعينات الإنتاج والإلكترونيات والمنتجات الزراعية والسندات أو السلع التي تحتاج الى ظروف تخزين خاصة مثل المنتجات الصيدلانية والمأكولات البحرية والفواكه القابلة للتلف. ربما يكون الشحن الجوي هو أفضل رهان
استخدم الأداة التالية لحساب السعر

معايير سعر الشحن الجوي

الطلب على الشحن الجوي مقيد بالتكلفة. وعادة ما يتم تسعيره 4-5 أضعاف تكلفة النقل البري و 12-16 مرة من النقل البحري.  فإن الوزن والحجم هما عاملان رئيسيان في حساب المبلغ الواجب دفعه عندما نتكلم عن الشحن الجوي. لذلك تقوم شركات النقل الجوي بحساب التكلفة اعتماداً على الوزن الحجمي أو الوزن الفعلي. فعندما يتجاوز الوزن الحجمي الوزن الفعلي للمنتج ، يصبح الوزن الحجمي هو الوزن القابل للشحن. ويتم حساب الوزن الحجمي بضرب (الطول × الارتفاع × العرض) للطرد وقسمة النتيجة على العامل الحجمي.  ويختلف تحديد العامل الحجمي بين شركة و أخرى و بلد و آخر و غالبا يحدد بناءً على وحدة القياس المعمول بها. وبشكل عام تتراوح أسعار الشحن الجوي بشكل عام من 1.5 دولار إلى 5 دولار للكيلوغرام.  ولذلك فإن شحنة الشحن الجوي أغلى بكثير من شحن البضائع البحرية التي تشترك معها بنفس الحجم. وهذا يرجع بشكل رئيسي إلى السعة المتاحة على متن الطائرة واستهلاك الوقود العالي والتكاليف التشغيلية للطائرة يتراوح سعر الشحن الجوي من الصين إلى الولايات المتحدة من حوالي 2.5 دولار إلى 5 دولارات للكيلوغرام. اعتمادًا على نوع البضائع التي تقوم بشحنها والمساحة المتاح

تكلفة الشحن الجوي الإضافي

بالإضافة إلى سعر الشحن الجوي الذي يتم حسابه على أساس التكلفة أعلاه. فإنه من المرجح أن يشمل سِعر الشَحن الجَوي أيضًا رسوم الوقود ورسوم أمنية اضافية. كذلك رسوم مناولة محطة شحن الحاويات و المحطة الطرفية  وانتقالات المطار. بالإضافة إلى ذلك سيشمل السِعر أيضًا خدمات الشَحن الجَوي. بما في ذلك: التخليص الجمركي الاستلام والتسليم وتأمين الحمولة و بعض رسوم ثانوية.

مستقبل أسعار الشحن الجوي

على المدى القصير من المتوقع أن يؤدي ارتفاع تكاليف الشحن الجوي إلى تباطؤ نمو حركةالشحن الجوي أو حتى في حالة انكماش محتمل على المدى الطويل. ولكن من المتوقع أن يتم دمج الشحن الجوي بشكل متزايد في أساليب الشحن متعددة الوسائط التي توفر توازنًا أفضلبين التكلفة والوقت. وبالنظر الى اهمية الشحن الجوي بالنسبة للمصدرين من خلال توفير خدمة سريعة وموثوقة لعمليات التسليم  السريعة و الدقيقة بموعد تسليم المنتج و قدرة الشحن الجوي في دعم أنشطة الإنتاج. وخاصة تبادل العينات وتسليم قطع الغيار الهامة والسلع عالية القيمة. فإنه من الضروري و المتوقع لعلماء المستقبل و الشركات الكبرى بكافة المجالات أن يجدو حلول وأساليب. ذلك لجعل الشحن الجوي أكثر استيعاباً لكميات السلع و أقل تكلفة وصديقاً للبيئة.

بذلك أنهينا مقالنا الذي كان عن أسعار الشحن الجوي.