رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال المدنية الجديدة والقديمة في السعودية والتي يرغب في معرفتها كثير من الأفراد. وفي الوقت نفسه، تمثل معرفة رقم الحفيظة أهميةً لإتمام المعاملات والإجراءات الحكومية الخاصة بالمواطن السعودي. لذا من المهم جدًّا معرفة كيف اطلع رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال، والاستعلام عنها عبر منصة أبشر الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت السّعودية في عام 1926 حفيظة النفوس وهو أقدم برنامج لتسجيل الأفراد السعوديين وإثبات الشّخصية. ولكن، تبعه إنشاء رقم السّجل المدني المُكون من 10 خانات وهو نظام تسجيل مُوحد في السعودية تعتمده الكثير من الجهات. ومن ناحية أخرى، مرَّ رقم الحَفيظة من بطاقة الأحوال المدنية بتغييرات مختلفة. وفي هذا المقال سنسلط الضوء على كيف اطلع رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال، ما هو الفرق بين حَفيظة النفوس وبطَاقة الأحوال. زيادة على ذلك، المراحل التاريخية التي مرت بها إثبات الشّخصية وصولًا لاستخدم أحدث التقنيات في ذلك.

 

كيف اطلع رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال

يمكن معرفة رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال المدنية، فهي مدونة في أسفل البطاقة تحت عنوان رقم الحفظ. بالإضافة إلى ذلك، يكتب إلى جوارها جهة الحِفظ وتاريخه. ولكن، ألغي رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال المدنية الجديدة، بحيث اعتُمد رَقم السجل المدني مكانها منذ عام 2019. وفي الوقت نفسه، لا يزال رقم الحفيظة مدونًا على بطاقات كبار السن فقط، ويُدوّن على البطاقة الجديدة البيانات التالية:

  1. اسم الفرد السعودي كاملًا باللغة العربية والإنكليزية.
  2. الرقم الخاص بالفرد.
  3. تاريخ الميلاد.
  4. تاريخ الانتهاء.
  5. مكان الميلاد باللغة العربية فقط، على عكس البيانات السابقة فهي باللغتين العربية والإنكليزية.
  6. صورة شخصية للفرد السعودية.

شاهد أيضا: إجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية السعودية.

ما هو رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال

يعدُّ رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال إحدى طرق إثبات الشّخصية في السعودية، والتي مرت بدورها بمراحل تاريخية بدءًا من عام 1926. زيادة على ذلك، أدرج رقم الحَفيظة في بطَاقة الأحوال المدنية القديمة في خانةٍ منفصلة تحت اسم رَقم الحِفظ. كما وتضمن هذا الرقم عدة  خانات رقمية خاصة بالفرد السعودي. ولكن، ألغي رقم الحَفيظة من بطاقة الأحوال المدنية الجديدة، واستبدل برَقم السّجل المدني لتُحفظ من خلاله جميع المعلومات والبيانات الشّخصية الخاصة بالمواطن السعودي.

شاهد أيضًا: كيف اطلع الهوية من توكلنا 1444.

كيف اطلع رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال باستخدام أبشر

يمكن معرفة رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال المدنية باستخدام منصة أبشر الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر absher.sa .
  2. انقُر فوق أبشر أفراد لتنتقل تلقائيًّا إلى صفحة جديدة.
  3. أدخل اسم المُستخدم أو رَقم الهَوية الخاص بك.
  4. أكتب رقم المرور في خانته المطلوبة.
  5. أدخل الرمز المرئي الموجود على الصورة.
  6. انقُر على تسجيل الدخول.
  7. ستصل رسالة إلى رقم المحمول المسجل به على أبشر لتأكيد عملية الدخول.
  8. انقُر على أيقونة لوحة المعلومات.
  9. اختر المَزيد من التفَاصيل.
  10. سيظهر لك رقم الحَفيظة، وجميع المعلومات الخاصة ببطاقتك الشّخصية كفردٍ سعودي.

كيف اطلع رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال باستخدام أبشر

كيف تغير رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال

تغير رقم الحَفيظة من بطاقة الأحوال المدنية في السعودية وفق المراحل التاريخية التالية:

  1. تذكرة العربان: الصادرة عن مديرة إحصاء النفُوس العَامة والخاصة بإحصاء القبائل السعودية. لكن، أعطيت لسكان البادية فقط على شكل كارت كرتُوني صغير ومقوى تسجل عليه بيانات شخصية على الوجهين.
  2. دفتر النفوس: أصدر بعدها. ولكن، أعطي لسكان البادية والمدن ولا يختلف عنها كثيرًا.
  3. حفيظة النفوس: وهي استمرارًا لدفتر النفوس مع إجراء بعض الإضافات. على سبيل المثال، أضيف إليها مكان مخصص لتسجيل نفوس الزوجات والأولاد وواقعاتهم الشّخصية.
  4. بطاقة الاحوال المدنية السّعودية: أصدرت مع دخول الحَاسب الآلي  في عام 1983 كإثبات شخصية فقط. كما وتحوي صورة ومعلومات أساسية وهي صالحة 10 سنوات.
  5. دفتر العائلة: أصدر كوثيقة رسمية رافقت ظهور بطاقة الاحوال. وفي الوقت نفسه، يسجل عليه الأولاد والزوجات، وواقعاتهم المدنية المتعلقة بهم.
  6. بطاقة الهوية الوطنية السّعودية: أصدرت مستخدمةً تقنيات البطاقة الذكية. كما أنها تحلُّ مكان العديد من وثائق الاحوال المدينة مثل دفتر العائلة، وبطاقة الاحوال، شهادات ميلاد الأفراد ومُستخرجات الحاسوب. ولكن، في مرحلتها الأخيرة تستخدم تقنيات الحفر بالليزر.
  7. بالإضافة إلى ذلك، رافقها إصدار سجل الأسرة كوثيقة رسمية مطورة عن دفتر العائلة بتقنياتٍ حديثة تقاوم التزوير.
  8. أدخل إلى موقع وزارة الداخلية، وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

ما هو الفرق بين حفيظة النفوس وبطاقة الاحوال المدنية

تختلف حفيظة النفوس عن بطاقة الاحوال المدنية السعودية من خلال بعض الأمور وهي:

  • تشبه حفيظة النفوس جواز السّفر السّعودي الحالي، فهي دفترٌ صغير الشكل.
  • ولكن، بطاقة الأحوال المدنية السّعودية هي عبارةٌ عن بطاقةٍ بلاستيكية صغيرة ومغلفة.
  • كما وتحتوي حفيظة النفوس كل بيانات الفرد السّعودي الشّخصية المتعلقة به، وهي بيان وضعه الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، تُذكر الزوجة أو الزوجات في حال اقترانه بأكثر من امرأة، والأفراد التابعين له من أولاد.
  • وفي الوقت نفسه، تحوي بطاقة الأحوال المدنية على بيانات الفرد السّعودي الأساسية فقط.
  • ومن الجدير بالذكر، توقف العمل بما يسمي حفيظة النفوس في عام 2011 حيث ألغي إصدارها.
  • زيادة على ذلك، حلّ مكانها بطاقة الأحوال المدنية نظرًا لدخول الحاسب الآلي والعمل به.
  • وكذلك، أصدر ما يسمى دفتر العائلة السّعودية ثم سجل الأسرة، ويسجل فيه الزوجات وأولادهم وهذا السجل هو بديل عن حفيظة النفوس.
  • ومن ناحيةٍ أخرى، أصبح من السهولة جدًّا معرفة رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال المدنية بشكلٍ مباشر.
  • زيادةً على ذلك، كل بيانات حفيظة النفوس الخاصة بالفرد السعودي كانت تستخرج من السجل المدني السعودي المتواجد في كل مدن المملكة.

شاهد أيضًا: نموذج تعديل الاسم في الأحوال المدنية السعودية.

هل رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال هو رقم الحفظ

نعم يتطابق رقم الحَفيظة وبطاقة الأحوال فهما رقمٌ واحد. ولكن، رقم الحِفظ يتواجد فقط على بطاقات الأحوال القديمة. في حين لا يتواجد على بطاقات الأحوال الجديدة، حيث استبدلت برقم السجل المدني.

أوضحنا في نهاية مقالنا عن كيف اطلع رقم الحفيظة من بطاقة الاحوال طريقة معرفة رَقم الحَفيظة مباشرةً. بالإضافة إلى ذلك، معرفتها من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وأهم المراحل التاريخية التي مرت بها تغييرات إثبات الشّخصية في السعودية. ولكن، تبقى الهوية الوطنية التي أصدرتها السعودية أخيرًا هي الأفضل، نظرًا لاستخدامها تقنيات حديثة حفاظًا عليها من التزوير.