يعتبر الانستقرام أحد التطبيقات الشهيرة المنتشرة حاليًا حيث يستخدمه أكثر من مليار شخص شهريًا، فهو يحتل المركز الثالث عالميًا بعد كل من الفيس بوك واليوتيوب علمًا أن أكثر من 90% منهم يتابعون نشاطًا تجاريصا واحدًا على الأقل لذلك يمكننا القول بأن استخدام الانستقرام أمر لا يحتاج للتفكير إطلاقًا ومن هنا سنطرح سؤالاً مشروعًا كيف اشتغل في الانستقرام وأفضل طرق العمل على الانستقرام.

وسنعمل في هذا المقال على الإجابة عليه بكل تفصيل وخصوصًا فيما يتعلق بانتشار سياسات العمل عن بعد والعمل من المنزل في ظل جائحة كورونا المنتشرة عالميًا، حيث يمكن للعلامات التجارية إدارة عمليات جمع التبرعات في عمليات البث المباشر على الانستقرام وفتح المتاجر من الملفات الشخصية والسماح للأشخاص بإجراء الحجوزات من حساباتهم مع الكثير الكثير من الخدمات الأخرى فلنتابع معاً مقال كيف اشتغل في الانستقرام.

ما هو الانستقرام 

يعتبر الانستقرام واحدًا من أفضل منصات مشاركة الصور ومقاطع الفيديو المدعوم من أنظمة تشغيل Android وWindows وIOS. تمامًا مثله مثل Facebook وTwitter. كما أنه يتيح لمستخدمه إنشاء حساب مزودة بملف تعريف، حيث يعتبر أداة تسويق اجتماعية عبر الإنترنت مثالية للإعلانات. مع الإشارة إلى أنه عند نشر الصور أو مقاطع الفيديو على الانتسقرام فإنها ستعرض في الملف الشخصي للمستخدمين بالإضافة لأنها ستكون مرئية أيضًا للمستخدمين الذين يتابعون الشخص الذي نشر هذا المحتوى. علاوة على ذلك يمكن لمستخدمي الانستقرام التفاعل مع بعضهم البعض سواء بالتعليق أو الإعجاب كما يمكنهم حفظ الصور ومقاطع الفيديو المفضلة لديهم.

نقاط القوة في الانستقرام

يمتلك الانستقرام العديد من الأشياء التي تستحق كل التقدير ومنها:

  • يجذب الشباب حيث يستخدمه حوالي 72% من المراهقين. كما يعتبر الترويح على الانستقرام للعلامات التجارية من الطرق المفضلى لحوالي 73% من مستخدميه.
  • يحفز الانستقرام مستخدميه على النقر على الروابط للحصول على مزيد من التفاصيل عن منتج معين.
  • بالنسبة لحوالي 70% من عشاق التسوق يعتبر الانستقرام هو الملجأ الأساسي لاكتشاف منتجات جديد.
  • يمتاز الانستقرام بجمهوره العالمي، حيث يعتبر أكتر من 89% من مستخدميه من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

ازدهار الهواتف المحمولة وانعكاسه على نمو الانستقرام

يحقق الانستقرام نموًا هائلًا بسبب القاعدة الجماهيرية المتنامية والتي تستخدم الهواتف المحمولة والتي تجاوزت المليار مستخدم في منتصف عام 2018. علاوة على ذلك فإن الانستقرام يمتاز بكونه وسيطًا بصريًا انتقل من التركيز على الصور فقط قبل شرائة من قبل شركة Facebook، ليركز أيضًا على محتوى الفيديوهات بشكل أكبر. كل هذا جعل من انستقرام منصة عرض مهمة جدًّا في عالم التجارة والأعمال.

علاوة على ذلك فقد أصبح الانستقرام يتيح ميزات للمعلنين، منها عرض الشرائح وإمكانية الارتباط بمواقع خارج الانستقرام. وبالتالي يمكننا أن نقول بأن الانستقرام أصبح جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

العمل على الانستقرام

إن ما يميز تطبيق الانستقرام عن غيره من وسائل التواصل الاجتماعي هو أن 80% من الحسابات الموجودة فيه تتبع فعليًا شركات أو علامات تجارية واحدة على الأقل. علاوة على ذلك فإن 70% من مستخدمي الانستقرام يستعينون به للبحث عن العلامات التجارية وتصل هذه النسبة إلى 60% بالنسبة للمستخدمين الراغبين بالتعرف على منتجات جديدة. لذلك إذا أردت تحقيق الاستفادة القصوى من تطبيق الانستقرام في عمليات التسويق الخاصة بك والإجابة على سؤال كيف اشتغل في الانستقرام والاستفادة من المعلومات السابقة عليك قراءة الملاحظات الآتية بدقة:

  • اختيار وقت مناسب للنشر: إن وقت النشر من الأمور الهامة والواجب التركيز عليها ففي أحد الأبحاث وجد أن الوقت المثالي للنشر خلال أيام الأسبوع هو بين الساعة العاشرة صباحًا والساعة الثالثة ظهرًا، في حين أننا إذا أردنا التفصيل بشكل أكبر فإنه يفضل النشر من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة الثالثة ظهرًا في أيام الدوام علمًا أن هذه الأوقات قد تختلف من دولة إلى أخرى تبعًا لنشاط المستخدمين فيها.
  • ضع صورة مناسبة: كونه ينشر عشرات ملايين الصور يوميًا، فإن اختيار الصورة المناسبة والمعبرة سيجعل من رسالتك تصل وتتجاوز كل الحدود. وفي بعض الدراسات لوحظ بأن الصور ذات اللون السائد الفردي تحظى باهتمام أكبر بنسبة 17% من الصور ذات الألوان المتعددة. كما أن الصور التي تمتاز بخلفية أكبر – مساحة فارغة أكبر – يحصلون على إعجابات أكثر وبنسبة تصل حتى 29%.

كيف أربح من الانستقرام

هناك العديد من الطرق للربح من الانستقرام، وتتضمن بعض هذه الطرق ما يلي:

  • الربح عن طريق التسويق بالعمولة، أو ما يدعى باللغة الانكليزية (Affiliate marketing). ويتضمن الترويج لعروض ومنتجات الشركات مقابل عمولة يحصل عليها المروج لقاء أي شخص يقوم بجلبه لشراء منتج معين.
  • إنشاء علاقات عمل مع الشركات والعلامات التجارية المؤثرة: إذا كنت أحد المؤثرين على منصة انستقرام. كما يمكن الاستفادة من قاعدتك الجماهيرية، للترويج لمنتجات شركة معينة مقابل مبلغ متفق عليه مع الشركة. ويشابه هذا المبدأ الاستعانة بالمشاهير في الإعلانات التجارية.
  • التجارة الإلكترونية عبر انستقرام: إذا كان لديك بالفعل عمل تجاري، يمكن لانستقرام مساعدتك في الترويج لبضاعتك شرط أن يجتذب المحتوى الذي تقدمه الجمهور.
  • المنشورات المدفوعة: يمكنك أيضًا إذا كنت مؤثرًا على انستقرام، الترويج لغيرك من المؤثرين الآخرين في مقابل مادي معين.
  • جلب الزوار للمنصة: يمكنك أيضًا جني الأرباح عن طريق الإعلانات الناجمة من جلب المزيد من الزوار لموقعك على انستقرام وغيره من روابط المنصات الأخرى مثل يوتيوب وفيسبوم.
  • توفير خدمة بيع الصور الاحترافية: إذا كنت عاملًا في مجال التصميم الغرافيكي. يمكنك الترويج لمنتجاتك البصرية عن طريق عرضها على منصة انستقرام مع وضع سعر مناسب لكل منها.
  • إدارة الحسابات على انستقرام والترويج لها: كذلك يمكنك تقديم خدمة إدارة حسابات الشركات التجارية ضمن مجال اختصاصك. ووضع خطة تسويقية لها مقابل مبلغ مالي متفق عليه مع الشركة.

كم أربح من الانستقرام

يعتمد معدل الربح من انستقرام على عدة عوامل، منها: مدى تأثير صاحب المنصة، تعداد جمهوره، جودة المحتوى وتفوقه على المنافسين. فمثلًا يجب ألا يقل عدد المتابعين عن عشرة آلاف متابع حتى يكون وصول الإعلانات أفضل ما يمكن. كما لا بد من التحقق من جودة المحتوى وتميزه باستمرار والاستعانة بخبراء الـ SEO في هذا المجال. أما بالنسبة للمبالغ التي يمكن تحقيقها من انسقرام، فيمكن تحقيق حتى 88 دولار من كل إعلان، فيما إذا بلغت القاعدة الجماهيرية نحو 10000. كما يمكن أن يصل هذه المبلغ إلى نحو 200 دولار، فيما لو وصل عدد الجمهور حتى 100000 متابع. أما في حالة الحسابات الكبيرة التي يتابعها أكثر من مليون شخص، فقد يتجاوز الربح 900 دولار لكل إعلان. ومن الجدير ذكره، أن الحسابات الكبيرة الموثقة بالعلامة الزرقاء، يمكن لأصحابها طلب الأجر الذي يريدونه.

كيفية الحصول على وظيفة في انستقرام

لا يقتصر العمل في الانستقرام على التسويق وحسب وإنما يمكن للمرء أن يجد وظيفة من خلال تطوير حسابه على الانستقرام وسنستعرض معاً الخطوات الأساسية لذلك

  • إنشاء حساب انستقرام احترافي: يتوجب على الشخص أن يمتلك حسابًا احترافيًا رسميًا خاصًا بالتوظيف، حيث أصبح هذا الأمر متاحًا بعد التحديث الأخير في الانستقرام. بحيث يتوجب عليك فقط أن تذهب إلى قائمة الإعدادت، ثم تنقر على زر إضافة حساب مهني منفصل عن حسابك الشخصي. كما يجب أن تجعل اسم حسابك المهني يتضمن الاسم الأول والأخير أو الصفة المهنية أو العلامة التجارية التي تمثلها.
  • كتابة سيرة ذاتية مهنية: يتوجب عليك أن تقدم سيرة ذاتية مختصرة ومقنعة تتعلق بالعمل الذي تقوم به. كما يفضل إذا كنت تبحث عن عمل أن تذكر ذلك صراحة في حسابك المهني. علاوة على ذلك يفضل استخدام الوصف المستخدم في تطبيق LinkedIn في تطبيق انستقرام أيضا.
  • إنشاء محتوى جذاب ومعبر: تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأساسية في حصولك على وظيفة. حيث أن الشركات الخاصة سوف تتحقق من ملفك الشخصي إذا كنت تتفاعل معهم على الانستقرام. لذلك يتوجب عليك اتباع الآتي:
    • اختيار نص أو اقتباسات تحفيزية.
    • استخدام مقاطع فيديو توضح وتشرح عملك.
    • الاستفادة من مقاطع فيديو لأشخاص يصفون روعة عملك واتقانه.
    • اختيار صور أثناء قيامك بالعمل أو صور ضمن الشركات التي عملت بها.
  • متابعة الشركات المتعلقة بمجال عملك وتوسيع شبكة معارفك: يتوجب عليك أن تضع قائمة بالشركات التي تأمل بالعمل بها في المستقبل ومن ثم متابعتها على الانستقرام. وإذا لم تمتلك الشركة لحساب على الانستقرام فابدأ بمتابعة الأشخاص العاملين فيها وتواصل معهم.

ختامًا، إذا ما سألك أحدهم كيف اشتغل في الانستقرام، اقرأ المعلومات التي أوردناها في هذا المقال فهي تمثل زبدة القول وخلاصة عمل الكثيرين من العاملين في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تشمل الانستقرام.