كيف أحصل على القروض من البنوك السعودية؛ عملت المملكة العربية السعودية على توفير القروض عبرها. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أفضل البنوك في السعودية التي يمكن من خلالها الحصول على القروض. لذلك تابع معنا.

 ترتيب أفضل البنوك في السعودية

البنوك السعودية؛ يأتي في الترتيب الأول من بين أفضل البنوك في المملكة العربية السعودية مصرف الراجحي وقد حصل على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في السعودية لعام 2019 والمرتبة الرابعة عربياً والمرتبة ال95 عالمياً بقيمة علامته التجارية البالغة نحو 2,9 مليار دولار أما في المركز الثاني فقد احتل البنك الأهلي التجاري ورقم 106 عالميا ثم يأتي في المرتبة الثالثة من حيث أفضل البنوك في السعودية هي مجموعة سامبا المالية وتحتل الرقم 183 على مستوى العالم ويأتي في المرتبة الرابعة بنك الرياض ويحتل رقم 190 عالمياً أما في المرتبة الخامسة في حالة البنك السعودي البريطاني محليًا أما عالمياً ويحتل المركز 200 أما في المرتبة السادسة فتحتله البنك العربي الوطني محلياً والمركز 244 عالميا ويحتل البنك السعودي الفرنسي المركز السابع  والمركز 241 عالمياً ومصرف الإنماء في المرتبة الثامنة محلياً وفي المرتبة 336عالمياً وتشير الكثير من الإحصائيات أن المملكة العربية السعودية قد حققت تقدماً كبيراً في المجال المصرفي وذلك نظراً للاستثمارات الضخمة التي تحققها فمثلا مصرف الإنماء وقد تقدم 59 مرتبة وبنك الجزيرة السعودي الذي تقدم 46 مرتبة.

التطورات الإيجابية للمقترضين في البنوك السعودية

نظراً للظروف الاقتصادية التي تعرضت لها جميع دول العالم وتراجع المؤشرات في سوق المال. وذلك لظروف تفشي وباء كورونا فقد ظلت مؤشرات الفائدة التي تستخدم في أسواق النقد السعودية وأغلب العقود المصرفية للشركات والأفراد ظلت في انخفاضها. وسجلت الفائدة المعروضة وفقاً لإحصائيات رجال المال والاقتصاد في السعودية لثلاثة أشهر أدنى مستوياته منذ أربعة أعوام وهي تطورات إيجابية للمقترضين بصفة عامة. وفي ظل تلك الظروف ضخت مؤسسة النقد في  المملكة العربية السعودية خمسون مليار ريال لتوفير السيولة في قطاع البنوك وتحريك عجلة الاقتصاد وزيادة الاستثمارات والاستمرار في تقديم التسهيلات الائتمانية للعملاء في القطاع الخاص. وتعمل هذه السيولة إلى زيادة الطلب على القروض الجديدة من قبل الكثير من الأنشطة الاقتصادية مع التزامن في فتح الاقتصاد وفي ظل تخفيف الإجراءات الوقائية.

اعتمدت مؤسسة النقد العربي السعودي حزمة من الإجراءات الاحترازية الجديدة في إطار دعم الجهود لمواجهة آثار تفشي فيروس كورونا المستجد على مختلف القطاعات الاقتصادية. ومن هذه القرارات التأكيد على البنوك بأهمية الالتزام بتقديم كل الفرص أمام العملاء لجذبهم مرة أخرى وتوفير كل وسائل الدعم للعملاء في الوقت العصيب ودعمالقطاع الخاص لتخفيف آثار انخفاض التدفقات النقدية. وتقديم معدلات الفائدة والرسوم على البطاقات الائتمانية. خفضت البنوك المركزية أسعار الفائدة المحلية في جميع أنحاء العالم. وخاصة التي ترتبط عملتها بالدولار في ضوء منظومة التيسير النقدي. والتي يقودها مجلس الاحتياطي الاتحادي بالتعاون مع نظرائهم الخليجيين. 

تعريف السايبور

السايبور: هو سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية لثلاثة أشهر. وتتفاوت أسعار السايبور وفقاً لآجال الاقتراض التي قد تتراوح من شهر إلى عام. وهو الأساس المتين والصلب الذي يعتمد عليه في قروض الأفراد والشركات وكذلك بعض إصدار السندات السيادية في السوق المحلية.

أهمية السايبور في المجال النقدي

  تستعين البنوك السعودية بمؤشر السايبور عندما تحاول البنوك الاقتراض من بعضها بعضاً. وعلى أساسه يتم تحديد الفوائد والارباح التي يدفعها المقترضون للبنوك. وتتم عملية احتسابه بعد أن يقدم خمسة عشر بنكاً سعر الفائدة ويتم إلغاء أعلى وأقل رقم. ومن ثم تنتهي باحتساب نسبة الفائدة وعندما يرتفع معدل السايبور يرتفع الهامش الربحي للبنوك وعندما ينخفض يهبط الهامش الربحي.    

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيف أحصل على القروض من البنوك السعودية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.