كيف احسب الرافعة المالية سؤال يراود الكثير من الناس عندما يفكرون بالاستثمار. فهم يعتقدون بأنهم بحاجة إلى مبلغ كبير من رأس المال لكي يبدأوا من خلاله. من الممكن أن يكون الأمر صحيحًا بالنسبة لأسواق الأسهم والسندات وأنواع الاستثمارات الأخرى. ولكنه ليس كذلك بالنسبة لسوق الفوريكس. فسوق الفوريكس هو إمكانية استخدام ميزة الرافعة المالية وكيفية عملها ومدى تأثيرها على المتاجرة. لتوضيح الفكرة، تصور أنك قررت شراء منزل من الممكن أن يكون سعره 100 ألف دولار أمريكي، هنا يجب أن تذهب إلى البنك للحصول على عرض أو رهن عقاري فسيطلب البنك منك تأمينًا وقدره 20% من قيمة العقار الذي تنوي شراءه، ذلك كدفعة أولى على قرضك. هنا ستحصل على مبلغ قدره 100 ألف دولار أمريكي بدفع مبلغ أقل بمقدار 20 ألف دولار حيث تم شراء المنزل برافعة مالية مقدارها 5 إلى 1.

كيف احسب الرافعة المالية

لحساب الرافعة المالية، يمكنك استخدام إحدى صيغ نسبة الرافعة المالية. على سبيل المثال، تخيل نشاطًا تجاريًا لديه الموارد المالية التالية:

  • 30 مليون دولار في الأصول.
  • 15 مليون دولار من الديون.
  • 20 مليون دولار في حقوق الملكية.

فيما يلي كيفية حساب نسب الرافعة المالية:

  • الدين / حقوق الملكية = 15 دولارًا / 20 دولارًا = 0.75.
  • والدين / الأصول = 15 دولارًا / 30 دولارًا = 0.5.
  • الدين / رأس المال = 15 دولارًا / (15 دولارًا + 20 دولارًا) = 0.43.

هذا يدل على أن نسبة النشاط التجاري وهي 0.75، مما يشير إلى أن حقوق الملكية تشكل معظم مواردها.

كيفية إنشاء الرافعة المالية 

تعتمد الشركات على مزيج من الأسهم والديون لتمويل عملياتها. يتم إنشاء الرافعة المالية من خلال العديد من السيناريوهات المختلفة، بهدف نهائي هو الحصول على هذا التمويل. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • الإقراض المدعوم بالأصول: أخذ الديون لشراء الأصول الثابتة مثل الممتلكات والآلات والمعدات.
  • قروض التدفق النقدي: أخذ الديون على أساس الجدارة الائتمانية للشركة. عادة ما يكون هذا النوع من القروض متاحًا فقط للشركات الكبيرة، وليس للشركات الناشئة.
  • عمليات الشراء بالرافعة المالية: تأخذ شركات الأسهم الخاصة ديونًا لشراء الشركة.
  • الأدوات المالية: من الممكن أن يشتري الفرد خيارات أو هوامش أو أدوات مماثلة.
  • الاستثمار في الأسهم: يمكن للمستثمرين اقتراض الأموال لاستخدامها كرافعة مالية في محافظهم الاستثمارية.

حيث تستخدم الرافعة المالية في هيكلة رأس مال الشركات. بالإضافة إلى أنها تساعد في الضرائب عن طريق تقليل صافي تكلفة الاقتراض. حيث أن مصروفات الفائدة معفاة من الضرائب. وتساعد على معرفة المخاطر المالية المتعلقة بالشركة. وتساعد الرافعة المالية الشركات أيضًا في اتخاذ القرارات الرئيسية المتعلقة بالشركة.

إيجابيات الرافعة المالية

كما هو الحال مع جميع أشكال التمويل، هناك إيجابيات وسلبيات استخدام الرافعة المالية. وقبل أن تسأل كيف احسب الرافعة المالية اعلم ما يلي:

  • من الممكن أن يبدأ المقترضون باستثمار صغير نسبيًا مقدمًا.
  • من الممكن أن يستطيع المقترضون شراء المزيد من الأصول من خلال تمويل الديون بأموال إضافية.
  • في ظل الظروف المواتية، يمكن أن تؤدي الرافعة المالية إلى عوائد أعلى مما يراه الفرد أو الشركة.

سلبيات الرافعة المالية

تتمثل بعض عيوب استخدام الرافعة المالية بما يلي:

  • هناك احتمال أن تتراجع قيمة الأصول بسرعة، وأن تزيد الخسائر المالية مع الرفع المالي.
  • تأتي الرافعة المالية مع مخاطر تشغيلية أكبر للشركات في صناعات، مثل تصنيع السيارات والبناء وإنتاج النفط.
  • يمكن بإساءة استخدام الرافعة المالية إجبار الشركات على التوقف عن العمل.
  • الشركات الأقل ربحية والتي لديها تدفق دخل أقل قابلية للتنبؤ به معرضة لخسارة أكثر عندما تنخفض قيمة أصولها. فيضطرون إلى دفع أسعار فائدة أعلى على القروض لأن مخاطرهم أكبر. فالرافعة المالية هي أداة مفيدة للشركات المربحة، ويمكنها التنبؤ بتدفقات دخلها.

نسبة الرافعة المالية

بعد أن أجبنا عن سؤالك كيف احسب الرافعة المالية نستنتج بأنه تشير نسبة الرافعة المالية إلى نسبة الدين مقارنةً بحقوق الملكية أو رأس المال. غالبًا ما تستخدمه المؤسسات المصرفية لتتبع الموارد المالية. ومع ذلك، تستفيد الشركات أيضًا من هذه النسبة. وتُظهر نسبة الرافعة المالية للشركة مستوى الدين مقارنة بحساباتها، مثل بيان الدخل أو بيان التدفق النقدي أو الميزانية العمومية.

فيعرف أي مستثمر أن الكثير من الديون هو عرض محفوف بالمخاطر. إذا تمكنت الشركة من تحقيق معدلات عائد أعلى من معدلات الفائدة والسداد على قروضها، فيكون الدين أداةً مفيدةً للنمو. تقييم نسبة الرافعة المالية هذا المستوى من المخاطر من خلال إظهار نسبة الدين إلى الأصول أو النقد.

هناك أيضًا نسبة رافعة تشغيلية منفصلة عن نسب الرافعة المالية. كما يوضح هذا النوع من المعادلات كيف ستؤثر التغييرات في الناتج التشغيلي أو المصروفات على الدخل. أما النوع الثالث من نسبة الرافعة المالية يتعلق بالديون الاستهلاكية، والتي تقارن بالدخل المتاح. كما يستخدم هذا لتقييم الجدارة الائتمانية أو في تحليل مالي أكثر شمولًا.

طرق كتابة نسبة الرافعة المالية

بشكل أساسي. وعلى الرغم من أن أنواع نسب الرافعة المالية، (المالية والتشغيلية والمستهلكين) تحلل الدين في المعادلة، إلا أن المكون الآخر للنسبة يمكن أن يكون حقوق الملكية أو رأس المال أو الأصول. لذلك، يمكن كتابة صيغة نسبة الرافعة المالية بعدة طرق، اعتمادًا على ما تقارنه بديونك أو أصولك المستحقة:

  • الدين إلى حقوق الملكية يساوي إجمالي الدين مقسوم على إجمالي حقوق الملكية
  • والدين إلى الأصول يساوي إجمالي الدين مقسوم على إجمالي الأصول
  • الدين إلى رأس المال يساوي إجمالي الدين مقسوم على (إجمالي الدين + إجمالي حقوق الملكية)
  • الأصول إلى حقوق الملكية يساوي إجمالي الأصول مقسوم على إجمالي حقوق الملكية

مخاطر الرافعة المالية العالية

على الرغم من أن الرافعة المالية العالية يمكن أن تؤدي إلى مكافآت أكبر، إلا أنها من الممكن أن تسبب أيضًا قدرًا أكبر من عدم اليقين أو المخاطرة. حيث تشير نسبة الرافعة المالية المرتفعة إلى أن عائد الاستثمار ليس مرتفعًا بما يكفي لتعويض الفائدة المدفوعة على الديون. وهذا يقلل الربحية الإجمالية. وتعد نسب الرافعة التشغيلية العالية مشكلة أيضًا، لأنها تشير إلى أن الشركة لا تحقق مبيعات كافية مقارنة بتكاليف التشغيل المرتفعة. ويجب فحص كل الأرقام معًا للحصول على صورة أفضل للوضع المالي للشركة.

أمثلة عن كيفية حساب الرافعة المالية

هذه هي الطريقة التي يمكن أن تتبعها عند سؤال كيف احسب الرافعة المالية لمستثمر واحد:

إذا كان شخص ما يمتلك عقارًا بقيمة 25000 دولارًا أمريكيًا بالكامل بأمواله الخاصة، وزادت قيمة العقار المشترى بنسبة 30 ٪ (0.30)، فسيكون هذا الشخص قادرًا على بيع العقار مقابل 32500 دولارًا وتحقيق ربح قدره 7500 دولار.

الأصل × (1 +٪ تغيير في قيمة الأصول) – (إجمالي الاستثمار + الفائدة على الديون):

25000 دولار × (1 +0.30) – (25000 دولار + 0) = 32500 دولار – 25000 دولار = 7500 دولار

إذا انخفضت قيمة هذه الممتلكات بنسبة 30٪، فستكون قيمة العقار 17500 دولارًا وسيفقد المالك 7500 دولارًا.

25000 دولار × (1 -0.30) – (25000 دولار) = 25000 دولار × (0.7) – 25000 دولار = 17500 دولار – 25000 دولار = 7500 دولار

إذا اشترى نفس الشخص عقارًا بقيمة 75000 دولارًا مع 50000 دولار من أمواله الخاصة واقترض 25000 دولار من أحد البنوك بسعر فائدة 5 ٪، فسيخوضون المزيد من المخاطر، ولكن من المحتمل أن يكسبوا عائدًا أكبر. إذا زادت قيمة العقار بنسبة 40٪، يمكن لمالك العقار بيع العقار مقابل 105000 دولار وتحقيق ربح (30 ألف دولار مطروحًا منه 1270 دولارًا في الفوائد المستحقة للبنك).

75000 دولار × (1 + 0.40) – (75000 دولار + 0.05 × 25000 دولار) = 105000 دولار – (75000 دولار + 1250 دولار) = 105000 دولار – (76250 دولار) = 28750 دولار.

وعلى العكس من ذلك، إذا خسر العقار 40٪ من قيمته، فقد يخسر المالك 31.270 دولارًا أمريكيًا بعد بيع العقار مقابل 45000 دولار فقط.

75000 دولار × (1 -0.40) – (76250 دولارًا أمريكيًا) = – 1،270 دولارًا أمريكيًا.

وأخيرًا، وبعد أن استوضحنا معادلة كيف احسب الرافعة المالية. نجد بأنها تستخدم العديد من الشركات الرافعة المالية في سياق الأعمال اليومية. كما أن الرافعة المالية تأتي مع فوائد معينة اعتمادًا على الصناعة وهدف الفرد أو الشركة باستخدام هذا النوع من تمويل الديون.