المشاريع الصغيرة في مدينة بيشة؛ تتبع محافظة بيشة في المملكة العربية السعودية منطقة عسير الواقعة في القسم الجنوبي الغربي من المملكة. ويبلغ عدد سكانها 204491 نسمة فيما تبلغ مساحتها 19200 كيلومتر مربع. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم المشاريع في بيشة.

المشاريع الصغيرة في مدينة بيشة

المشاريع الصغيرة في مدينة بيشة؛ تعتبر مدينة بيشة من أكثر المدن التي تتطلب استثمار في كافة المجالات التعليمية والزراعية والصناعية والسياحية. ويمكن القول بأنها الأرض الخصبة للانطلاق بالمشاريع الاستثمارية بما تمتلكه من مقومات النجاح في هذه المشاريع. واهم ما يمكن القيام به من مشاريع:

مشروع تنظيم وتوضيب وتجارة التمور الصفري

من المشاريع الصغيرة في مدينة بيشة. تعتبر مدينة بيشة من أهم المدن التي تنتج التمر الصفري الذي يتميز بجودته العالية. والذي بلغ متوسط انتاجه 72 ألف طن بعد الدعم الذي تلقاه المزارعين من إنشاء السدود وإقامة قنوات الري لإنعاش الزراعة بشكل عام وإنعاش زراعة شجر النخيل بشكل خاص في محاولة لتنمية المدينة. ومن هنا يمكن الانطلاق بالمشروع من خلال توضيب التمور وتغليفها ليتم تصديرها في مشروع لاحق أو حتى من خلال المشروع نفسه في حال توفر الإمكانيات المادية. وهو لا يتطلب رأس مال كبير يكفي البدء بشراء التمور من المزارعين. ومن ثم تغليفه واعطائه اسم تجاري ليتم تسويقه ضمن المدينة ومن ثم الانطلاق بتصديره إلى باقي المدن المجاورة.

مشروع صناعه الاقفاص من مخلفات النخيل

من أهم المشاريع الصغيرة في مدينة بيشة. فنتيجة الدعم الكبير لمدينة بيشة السعودية في مجال زراعة النخيل واستثمار الأراضي الزراعية في زراعة النخيل نستنتج بوجود كميات كبيرة من مخلفات النخيل. وبالتالي يتم استثمارها عن طريق صناعة الأقفاص من هذه المخلفات وبيعها ليتم الاستفادة منها بمجالات مختلفة. ولا يتطلب المشروع سوى رأس مال بسيط جدا لشراء المعدات البسيطة اللازمة للانطلاق بالمشروع. حيث يتم الحصول على مخلفات النخيل بشكل شبه مجاني.

مشروع تقديم الخدمات الطلابية

تحتوي مدينة بيشة على عدد كبير من الجامعات في المجال التعليمي ومن هنا يمكن الانطلاق بإنشاء مركز لتقديم كافة الخدمات الطلابية من إقامة الدورات التعليمية لتقوية الطلاب في كافة اختصاصاتهم. كما يمكن إنشاء المشاريع الطلابية حلقات البحث والوظائف. ولا يتطلب المشروع سوى رأس مال بسيط لافتتاح المركز والانطلاق بتقديم الخدمات الطلابية.

مشروع تعدين معدن التلك

من أهم ما يميز مدينة بيشة السعودية هو احتوائها على المعادن بكثرة ومن أهمها معدن التلك والذي يدخل في صناعةالخزف الصيني كما يدخل في صناعة الدهانات ومواد التجميل والصابون والمطاط والورق والمبيدات الحشرية وبناء على ما سبق نرى أن فكرة المشروع هامة للانطلاق بعدد كبير من المشاريع الأخرى. والتي يمكن الاستثمار فيها فيوقت لاحق لذلك لا يتطلب المشروع سوى رأس مال بسيط للحصول على التجهيزات اللازمة. ذلك لتحويل المعادن إلى المواد الخام وتحضيرها لتدخل في صناعة المواد التي تم ذكرها سابقا. ومن هنا يمكن الانطلاق بتصديرها الى بقية المدن الأخرى وتزويد المعامل بمعدن التلك الجاهز للدخول بعملية الصناعة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المشاريع الصغيرة في مدينة بيشة. حيث يوجد العديد من المشاريع الصغيرة التي يمكن الانطلاق بها في مدينة بيشة والتي لا تتطلب راس مال كبير. لما تمتلكه من مقومات مثل ورش الرخام والغرانيت والتي تتوافر بألوانها المختلفة. كما تحتوي على الأحجار الكريمة مثل والتي يمكن إنشاء ورش للتنقيب عنها ومن ثم بيعها وتصديرها الى باقي مدن المملكة العربية السعودية.