المشاريع الصغيرة في مدينة القريات؛ تعد القريات من أهم محافظات منطقة الجوف في شمال المملكة العربية السعودية. ذات الموقع الاستراتيجي على الطريق الدولي الذي يربط دول الخليج مع بلاد الشام والدول الاوربية. يبلغ عدد سكانها بالمجمل 147550 نسمة فيما تبلغ مساحتها ما يزيد عن 51 كيلومتر مربع. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم المشاريع فيها. لذلك تابع معنا.

أهم المشاريع الصغيرة في مدينة القريات

المشاريع الصغيرة في مدينة القريات؛ يعتبر منفذ الحديثة الواقع ضمن محافظة القريات أحد أهم وأكبر المنافذ الحدودية والبرية في الشرق الأوسط ككل. لأنه يربط المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية وبالتالي عملية الربط تتم بين جميع دول الخليج من جهة ومن الجهة الأخرى دول الشرق الأوسط وأوروبا. بالتالي خلق عدد كبير من المشاريع الصغيرة قبل الكبيرة ذات رأس المال الصغير والربح الوفير ومنها:

مشروع مكنسيان سيارات

نظراً لتوافد عدد كبير من السيارات الخاصة والعامة ذات نقل وشحن البضائع من هذا المعبر وبالتالي وجود مركز يخدم السيارات من تغيير زيت وفحص السيارات وتزويدها بما تحتاج من عمليات كفيلة بإتمام مشوارها الطويل هو أمر هام وجميع الوافدين والمصدرين بحاجة لهذا المركز. ولا يتطلب سوى شراء الزيت والشحم وعدة الصيانة لصيانة المحركات والعجلات.

مشروع بيع منظفات وملمعات السيارات

من أفضل المشاريع للانطلاق بها براس مال بسيط جدا في مدينة القريات ذات المنفذ الحدودي الأكبر والأهم في الشرق الأوسط. كل ما يتطلبه الأمر شراء المنظفات والملمعات ووضعها على الطريق الدولي بين دول الخليج ودول بلاد الشام ضمن كشك صغير.

مشروع فطائر جاهزة

عندما نتحدث عن مدينة القريات الحدودية يتبادر لذهنك منفذ الحديثة الذي تعبره الناس من خلال طريق شاق وطويل. وسيكون من الجميل تواجد مركز صغير لصناعة وبيع الفطائر الجاهزة على الطريق الدولي وخاصة كفرصة لاستراحة المسافرين والاستمتاع بفطيرة عدت للتو. ولا يتطلب المشروع أكثر من فرن كهربائي او فرن على الحطب والقليل من الطحين ومواد العجينة والانطلاق بالمشروع.

مشروع تعبئة وبيع الملح

تعتبر أرض مدينة القريات في المملكة ذات طبيعة ملحية مما يخلق فرصة البدء بمشروع تعبئة الملح ومن ثم بيعه في المحلات التجارية. ويمكن التوسع به ليتم تصديره الى المدن المجاورة. وحتى الى الدول المجاورة عن طريق منفذ الحديثة ولا يتطلب اي راس مال باستثناء معدات التنقيه وأكياس التعبئة.

بذلك وصلنا غلى نهاية مقالنا الذي كان عن المشاريع الصغيرة في مدينة القريات. وينبغي القول هناك العديد من المشاريع التي يمكن استغلالها ضمن مدينة القريات. التي تعد من أهم مدن الشمال في المملكة انطلاقا من التجارة ببعض المواد التموينية ومنتجات الثروة الزراعية إلى التجارة بالسيارات. وكل المشاريع التي يمكن الاستفادة من منفذ الحديثة الحدودي.