مشروع استخراج الفضة؛ أي دراسة جدوى مشروع استخراج الفضة. إن الفضة من المعادن النفيسة التي يشكل مشروعها عملًا مربحًا. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

نبذة عن الفضة

مشروع استخراج الفضة؛ وقبل الاستفاضة في الحديث عنه ينبغي القول تعتبر عملية استخلاص الفضة ضمن العمليات غير سهلة، ولا يتقنها ويتفنن بها العديد من الناس، والفضة هي أحد المعادن الثمينة والكريمة المعروفة منذ قديم الزمان، فكانت تستخدم في صناعة الزينة، والحلي، والأواني، كما استخدمت في مجال الطب في العديد من المجالات، والوقاية من الأمراض الكثيرة، ولها عدة استخدامات مختلفة مثل سك العملات المعدنية والنقود، والفضة هي عنصر كيميائي له عدد ذري (47) ورمزه الخاص هو (Ag)، وله لون أبيض ذات بريق عالي يمكن صقله وتلميعه.

دراسة جدوى مشروع استخراج الفضة

دراسة جدوى مشروع استخراج الفضة؛ تتم عملية تنقية واستخلاص الفضة بالعديد من الطرق، حيث يتم سحقها في البداية، ثم يتم صهرها منتجة خليطاً يتضمن الفلز الأساسي والرئيسي، وهو الرصاص والنحاس وكميات بسيطة من الفضة، وأثناء عملية تنقية عنصر النحاس، تبدأ الفضة في الانفصال عنه لتكوين خليط يسمى بالحمأة، وبعد ذلك يتم رفع الحمأة ومعالجتها باستخدام حامض النيتريك حتى تذوب الفضة، وبعدها يتم استرجاع الفضة عن طريق الترسيب الكهربائي، ويتم استخراج الفضة بالطريقة التالية:

  1. يمكن استخلاص الفضة من خام الرصاص الفلزي، باستخدام طريقة باركز، وفيها يتم إضافة الخارصين إلى عنصر الرصاص الخام المنصهر، حتى تتكون سبيكة صلبة وقاسية مع الفضة يتضمنها الخام، حيث تطفو السبيكة الصلبة التي تتكون من الخارصين والفضة، بكثافة السبيكة الصلبة تقل عن كثافة الرصاص المنصهر فوق السطح.
  2. وبعد ذلك يتم جمعها، عملية تسخين الخارصين تعمل على فصل عنصر الفضة عن عنصر الخارصين، وبمجرد استخراجها يتم رفع الفضة من المحلول الخاص بالاستخراج.
  3. وحينئذ يتم استخدام عملية التحليل الكهربائي ليتم تنقية الفضة المستخلصة وتصفيتها. ذلك في مشروع استخراج الفضة.
  4. أثناء عملية التحليل الكهربائي تنقية الفضة غير الصافية بمثابة الأنود، وكذلك يعمل شريط من عنصر الفضة النقية والصافية بمثابة الكاثود.
  5. ثم يتم وضع هذين القطبين داخل محلول من حامض النتريك ونترات الفضة، ويتم تمرير التيار الكهربائي بين القطبين، وينتج عن ذلك ذوبان الفضة الغير نقية، و تترسب الشوائب المتواجدة مع الفضة بقاع المحلول.
  6. وكذلك تتجمع البلورات النقية من الفضة فوق القطب السالب، وبعدها يتم كشط هذه البلورات، ويتم صهرها وصبها على شكل قضبان من عنصر الفضة.

خصائص عنصر الفضة

تمتلك الفضة الكثير من الخصائص المميزة التي تساهم فيها مع المعادن الأخرى، وتبرزها عن غيرها من المعادن. مما يجعل مشروع استخراج الفضة مهمًا. وهذه الخصائص كالتالي:

  • موصل للحرارة والكهرباء، وأكثر المعادن لها قابلية في السحب والطرق.
  • وفي مقياس موس تبلغ صلابته ما بين (2.5) إلى (2.7).
  • العدد الذري لعنصر الفضة هو (47)، والوزن الذري له هو (107.868).
  • درجة انصهار عنصر الفضة تصل إلى (962) درجة مئوية.
  • درجة غليان الفضة هي (2212) درجة مئوية.

استخدامات عنصر الفضة

لم يكن دراسة جدوى مشروع استخراج الفضة عبثيًا بل جاء نتيجة لاستخدامات الفضة المتعددة. وهي كما يلي:

  • تمتلك الفضة القدرة الكبيرة في قتل الجراثيم والبكتيريا والطحالب المختلفة، وقديماً كان العرب يستخدمون الفضة في تنقية المياه، وذلك من خلال وضع قطعة فضية في المياه. فيذوب جزء من هذه القطعة في المياه، وتقتل البكتيريا وكذلك الكائنات الحية الدقيقة المتواجدة داخلها.
  • صناعة المراهم، وكذلك علاج أقدام المرضى بمرض السكري. كما تستخدم في علاج العديد من الأمراض النفسية.
  • تستخدم في محاربة الفيروسات المتواجدة داخل مزارع الماشية والدواجن، وفي مصانع المياه المعبأة، والمستشفيات.

الأشكال الطبيعية لعنصر الفضة

كما ينبغي معرفة الاشكال الطبيعية من أجل عنصر الفضة عند دراسة جدوى مشروع استخراج الفضة. وهي كما يلي:

  • تتوفر الفضة في هيئة فلزات نقية.
  • توجد على هيئة كلوريد الفضة.
  • في هيئة معدن مرافق للعديد من المعادن الأخرى.

في النهاية قمنا بتقديم الإجابه على سؤال الكثيرين، وهو كيف تستخرج الفضة من أجل مشروع استخراج الفضة، وخصائص عنصر الفضة، واستخدامات عنصر الفضة، وكذلك الأشكال الطبيعية لعنصر الفضة. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.