مشروع إعادة تدوير الورق؛ من المشاريع الهامة التي يزداد الاقبال عليها بشكل كبير، لما لها من فائدة كبرى في الحياة اليومية ومتطلباتها. ومن خلال ما يلي في هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل على تلك الفكرة الرائعة التي وفرت علينا الكثير في الآونة الأخيرة، تابعوا معنا ..

ماذا عن عملية تصنيع الورق

تصنيع الورق عملية هامة تتم باستخدام لب الأشجار. مما عمل على ارهاق المزروعات الطبيعية، ومن الصعب أن يتم تعويض تلك الكمية من الأشجار التي تستنزف في تلك الآلية. بعد ذلك تم التفكير في فكرة مشروع إعادة تدوير الورق، واستغلال المستعمل منه أفضل استغلال. ومن هنا نستطيع الحفاظ على البيئة الجميلة من حولنا ثرية بالأشجار دون قطعها والقضاء عليها من أجل تصنيع الورق.

ومن ناحية أخرى فإن تصنيع الورق واعادة تدويره يستطيع الحفاظ على البيئة نظيفة خالية من القمامة. خصوصًا أنها من العمليات السهلة التي لا تحتاج في مجملها إلى تعقيدات. ويمكن بكل سهولة اجرائها من أجل الحصول على أفخم المنتجات الجديدة المصنعة من المخلفات الورقية المستعملة من قبل. ولكن من المعروف أنها ستكون بجودة أقل ولكنها ستؤدي الغرض.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق

مشروع إعادة تدوير الورق يساهم بشكل كبير في توفير الكثير من الطاقة الكهربائية، وكافة الخامات والطاقات المستخدمة في عملية تصنيع الورق. بجانب تقليل نسبة التلوث للبيئة المحيطة بالأشخاص، والتي غالبًا ما تنتج من تراكمات الأوراق المستعملة والقمامة أيضًا. وهذا بدوره يؤدي إلى أضرار بالغة لكل كائن حي موجود على وجه الأرض من نبات وحيوان وانسان، ناهيك عن تلوث الهواء وانتشار الأمراض المعدية.

اختيار موقع متميز ومساحة وافية لانشاء المشروع

لابد من توقيع الأختيار على أفضل المواقع لانشاء المشروع، حيث أنه يمكن أن يوجد بمنطقة صناعية. تبعد كثيرًا عن الأماكن المأهولة بعدد كبير من السكان. كما أنه من الأفضل أيضًا أن تكون موجودة بالقر ب من الأماكن التي يوجد بها تجمعات ورقية كثيفة، من أجل سهولة التعامل والاستفادة القصوى منها. ومن ناحية المساحة التي يفضل أقامة المشروع عليها. يفضل أن تكون مساحة تسع للقيام بكافة الخطوات اللازمة لتصنيع الورق بحرية وبالشكل الذي يضمن وضع الآلات والأجهزة المستخدمة واستخدامها بحرية وأمان.

الخامات المطلوبة في مشروع إعادة تدوير الورق

لا شك أن القيام بأي مشروع وتصنيع مواد ذات خامة جيدة عالية الجودة، لابد لها من متطلبات واحتياجات لتحقيق ذلك الأمر بكفاءة، ومن أهم وأبرز الخامات المطلوبة لتحقيق صناعة ورقية من مخلفات الورق ما يلي:

  • الأوراق المستخدمة مسبقًا لاستخدامها على نطاق واسع في مشروع إعادة تدوير الورق بنسبة لا تقل عن حوالي 80%.
  • كما يجب الحصول على نسبة تقدر بحوالي 18% من لُب الأشجار ذو الألياف القصيرة أو الطويلة لاتمام العملية على أكمل وجه.
  • توفير كمية من المياه كبيرة.
  • توفير منظفات صناعية مع نسبة لا تقل عن حوالي 2% من الشبة.
  • ماكينات مخصصة لتقطيع الورق.
  • أحواض ذات مساحة تسع تنظيف الورق وتحضيره للاستخدام.
  • كذلك من الماكينات المطلوبة في مشروع إعادة تدوير الورق؛ ماكينة العجان، التي تعد خزان ذو محتوى ضخم تم تزويده بمروحة متصلة بموتور للعمل على تقليب الورق. وعجنه مع بعض المواد الأخرى الهامة في عملية تصنيع الورق.
  • مكبس آلي يتم اتصاله بوعاء صخم من أجل تحديد سمك الورق.
  • عصارة لعصر الورق.
  • كما هناك مصدر بخاري لتجفيف الورق وتجهيزه للاستخدام.

بهذا أعزائنا القراء نكون قد تطرقنا لموضوع غاية في الأهمية وهو مشروع إعادة تدوير الورق. وتعرفنا على أهميته للبيئة والإقتصاد. نرجوا أن نكون قد وفقنا لتوضيح بعض الأمور الهامة لحضراتكم.