ازدهرت التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة جدًا، مما دفع بالمؤسسات والشركات التجارية الكبرى والصغرى بالاتجاه نحو التواجد في المتاجر الإلكترونية. حيث أصبح المستخدم أو المستهلك العادي يُفضلها بسبب سهولة البيع والشراء وإيصال المنتج للمستهلك مباشرة، وخصوصًا بعد أزمة كورونا الأخيرة. سنتحدث اليوم عن أهم النصائح التي يمكنك استعمالها كتاجر صغير أو كبير لزيادة الربح من المتاجر الإلكترونية.

تعريف المتاجر الإلكترونية

لا يختلف المتجر الإلكتروني كثيرًا عن المتجر العادي، حيث يعدّ أيضًا مكانًا لعرض السلع والمنتجات المختلفة بغرض البيع والشراء. لكن الاختلاف الرئيسي بين المتاجر الإلكترونية ونظيرتها العادية يكمن في أماكن تواجدها وأسلوب الشراء منها. حيث يشغل المتجر العادي مكانًا فيزيائيًا يقصده الناس بغرض الشراء، بينما يكون المتجر الإلكتروني افتراضيًا يقصده الناس أينما كانوا من غرف نومهم من أجل التبضع بسهولة فائقة.

انتشرت التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة ليصبح حجم التداول فيها من أكبر التداولات السوقية على مستوى العالم. ويعود ذلك كما ذكرنا لسهولة عمليات البيع والشراء والدفع، بالإضافة إلى سرعة إيصال المنتج للمستهلك، وقلة التكاليف على الشركات التجارية التي أصبح عملها عن بعد ووفرت من تكاليف تشغيل المتاجر التقليدية.

كيف أزيد الربح من المتاجر الإلكترونية

لا يكفي إنشاء متجر إلكتروني فقط وعرض المنتجات عليه كي تبدأ عملية الربح منه. بل يتطلب الأمر خطة واستراتيجية يتم وضعها وتحديثها من فريق التسويق والمبيعات في الشركة. سنذكر اليوم أهم الاستراتيجيات التي أثبتت فعاليتها في مضاعفة أرباح المتاجر الإلكترونية.

زيادة أرباح المتاجر الإلكترونية بتوفير تكاليف الشحن

تعدّ عملية الشحن أحد الأركان الأساسية لأي متجر إلكتروني. سنعلمك اليوم الاستراتيجيات المتعلقة بعملية الشحن والتي بإمكانك تطبيقها للتأثير على سلوك زائر موقعك ودفعه لصرف المزيد من الأموال وبالتالي زيادة أرباحك. وفق التالي:

  • زيادة الحد الأدنى للشحن: يجب عليك زيادة الحد الأدنى لقيمة الفاتورة التي على العميل دفعها حتى يحق له خدمة إيصال المنتجات. إذ لابد من وضع هذا الحد الأدنى بشكل يضمن لك ربحًا أكيدًا، ويدفع المستهلك إلى زيادة قائمة المنتجات التي عليه شرائها، كي يستفيد من خدمة الشحن إلى المنزل.
  • عرض الشحن مجانًا؛ كلنا نعرف تأثير كلمة (مجانًا) على سلوك المستهلك. بإمكانك إقناع العميل بشراء منتج ما أو الشراء بفاتورة معينة من خلال استخدام عبارة الشحن المجاني، وتقديم الشحن للزبون كعرض مغري. بالطبع يتم تحميل تكلفة الشحن إلى سعر المنتج وإبقاء العرض مغري للعميل بعد سماعه كلمة (مجاني).
  • تقديم عروض الشحن السريع: بإمكانك عرض خدمة شحن سريع بتكلفة أعلى من الشحن العادي للعميل المهتم بالوقت، والذي يودّ الحصول على المنتج في أسرع وقت ممكن. بالطبع للشحن السريع سعر أعلى من الشحن العادي، ولكنه سينال اهتمام العديد من المستهلكين وسيضمن لك الحصول على اهتمام فئة جديدة من العملاء المتواجدين على الإنترنت.
  • البيع بسعر التكلفة: قد تبدو هذه فكرة غير مجدية في مقال بعنوان “كيف أزيد الربح من المتاجر الإلكترونية”. ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق. يهتم بعض العملاء بسعر المنتج نفسه ويبحثون باستمرار عن المتاجر ذات الأسعار المنخفضة. لا ينجح مع هؤلاء العملاء أسلوب تحميل جزء من تكلفة الشحن إلى سعر المنتج أو بمعنى آخر تقليل تكاليف الشحن وزيادة سعر المنتج للمحافظة على الربح. لذا ما عليك فعله هو عرض المنتج على الموقع بسعر التكلفة ليبدو أمام المستهلكين رخيصًا مقارنة بباقي المواقع. ومن ثم تحميل الربح إلى تكاليف الشحن وجعلها مرتفعة قليلًا. هذا سيوصل موقعك إلى جمهور جديد يهتم بمقارنة سعر المنتج فقط بين المتاجر الإلكترونية المختلفة.

زيادة أرباح المتاجر الإلكترونية من خلال تقديم العروض

تخبرنا دراسات سلوك العملاء أن استخدام عبارات مثل (عرض خاص، خصم لفترة محدودة، 50% خصم) تدفعهم إلى الشراء حتى وإن لم يكونوا بحاجة حقيقية للمنتج. لذا عليك الأخذ بعين الاعتبار تقديم عروض لزيادة الأرباح. فمثلًا، إن كنت تبيع منتج بسعر 10 دولار بمتوسط 10 قطع منه شهريًا، فستكون مبيعاتك منه بقيمة 100 دولار في هذا الشهر. بينما لو كان هناك عرض عليه وأصبح بقيمة 7 دولار فقط مع عبارة (خصم بقيمة 30% لفترة محدودة). فإن الإقبال عليه سيزداد بالطبع، وقد تصل مبيعاتك منه إلى 20 قطعة أي 140 دولار في هذا الشهر. وهذه هي باختصار قوة العروض في زيادة المبيعات بشكل ملحوظ.

زيادة الأرباح من خلال الصفقات والشراكات

يجب عليك كموقع إلكتروني عقد صفقات مع كبار الموردين للحصول على كمية كبيرة من منتجات معينة مقابل سعر أقل. ومن ثم عرض هذه المنتجات على الموقع، وذلك بعرض عند شراء مجموعة كاملة معًا مثل ( اشتري 4 قطع واحصل على الخامسة مجانًا). تزيد هذه الصفقات والعروض على شراء كميات كبيرة من المنتج الأرباح لأي متجر إلكتروني.

زيادة أرباح المتاجر الإلكترونية من خلال المسابقات

إن للمسابقات تأثير سحري على مضاعفة أرباح متجرك الإلكتروني ليس فقط من خلال الأرباح النقدية بل بفضل تأثيرها على  إشهار العلامة التجارية وتحقيق مكاسب تجارية. بإمكانك الإعلان عن هذه المسابقات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بطلب ترك تعليق أو مشاركة للمنصة خاصتك مقابل اختيار أحد المشاركين لربح منتج معين مجانًا. ستحصل مقابل هذه المسابقة على مكسب كبير وهو تعرّف عدد أكبر من العملاء على متجرك الإلكتروني.

زيادة الأرباح من خلال جوجل أدسنس والإعلانات

بإمكانك تحقيق المزيد من الأرباح من خلال إنشاء حساب على جوجل أدسنس الذي سيقوم بنشر إعلانات في أماكن محددة على متجرك الإلكتروني. ستحصل على ربح في كل مرة يقوم أحد الزوار بالضغط على الإعلان المعروض على متجرك.

زيادة أرباح المتاجر الإلكترونية من خلال التسويق بالعمولة

يشغل التسويق بالعمولة حصة كبيرة من السوق العالمية اليوم، لذا فإن استخدامه في متجرك الإلكتروني سيكون أمرًا جيدًا بالتأكيد. أنشئ رابط تسويقي لكل منتج بالإضافة إلى تقديم عروض خاصة لخدمة التسويق بالعمولة. هذا سيزيد مبيعاتك بوقت قصير.

زيادة أرباح المتاجر الإلكترونية من خلال المؤثرين

كما ننصحك بالتواصل مع المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعية المختلفة، وطلب منهم عرض منصتك والترويج لها مقابل مبلغ معين. تكمن ميزة هذا الأمر في الوصول إلى الفئة العمرية التي تُفضّل التسوق على الإنترنت. ولكن اختر المؤثرين القادرين على الوصول إلى الشريحة الصحيحة من المستهلكين والذين قد يهتموا فعلًا بشراء منتجاتك.

بالطبع فإن وسائل زيادة الربح من المتاجر الإلكترونية متعددة ومتنوعة وقد تتشابه أحيانًا مع أساليب زيادة المبيعات في المتاجر التقليدية. احرص على اختيار الأفكار التي تناسب متجرك الإلكتروني، والجمهور المستهدف كي تضمن تحقيق ما ترغب به من أرباح في أقرب وقت.