تعتبر نسبة المبيعات وعدد الزبائن من المؤشرات الهامة والمعبرة عن نجاح تجارتك أو أعمالك وهنا يطرح السؤال الآتي كيف أحقق أعلى نسبة مبيعات؟ وهو سؤال هام يدور في رأس أي صاحب عمل أو تجارة حيث يعتبر من الأمور الهامة والتي تحتاج إلى معرفة للإستراتيجيات الأساسية للعمل على تحقيقها.
ولزيادة نسبة المبيعات يتوجب علينا العثور على أشخاص جدد لشراء المنتجات أو الخدمات، حيث تمثل هذه الخطوة الجزء الأساسي في عملية البيع. لذلك فإذا كنت في حاجة لوسائل ناجحة ومجربة يمكن استخدامها مع الزبائن لتزيد من نسبة المبيعات، فالإجابة ستجدها في مقالنا كيف أحقق أعلى نسبة مبيعات، فلنتابع معًا ونتعرف أكثر على هذه الإستراتيجيات.

أسرار الوصول إلى أعلى نسب مبيعات

سنتحدث في هذه الفقرة عن مجموعة من الأسرار والتي تجعل من عملية البيع أسهل مما يساعد في تحقيق أعلى نسبة مبيعات ومنها:

طرح الأسئلة الصحيحة

من المهم أن يستطيع البائع طرح الأسئلة المناسبة والصحيحة في آن واحد، ففي كثير من الأحيان لا يعطي العميل جميع المعلومات المطلوبة للبائع ظنًا منه أنها ليست بذات أهمية إلا أنه في هذه الحالة يأتي دور البائع لمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات ليصار إلى إظهار قيمة المنتج إلى الزبون ومدى مطابقته لاحتياجاته.

عرض الإمكانيات الكاملة للمنتج

عند إظهار الإمكانيات الكاملة للمنتج وكيفية استعماله ومدى تحقيقه للاحتياجات الشخصية للعملاء. يسهل ذلك من عملية شراء المنتج كون عرض النتائج للزبائن يشجعهن على اقتناء المنتج وبالتالي يرفع من نسبة المبيعات.

اجزم بأن الزبون قد قرر الشراء

واحد من أسرار زيادة المبيعات هو التعامل مع الزبون باعتباره قد حسم أمره بالشراء ويعود السبب إلى الثقة التي ستظهر من جانبك عند اعتبارك لهذا الفرض مما يسهل من بناء علاقة تشجيعية مع العميل ويجعل من عملية البيع أسهل بكثير.

اختيار رسالة مناسبة

في ظل التقدم التكنولوجي الكبير أصبح من السهل الحصول على المنتجات والخدمات وذلك بسؤال الأصدقاء أو البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي. وهنا يبرز دور رسالة المنتج في جذب العميل المحتمل حيث يتوجب أن تظهر الرسالة مدى حاجة العميل للمنتج. علاوة على ذلك يجب أن تكون قابلةً للتنفيذ والتطبيق.

استخدم الدعاية المرئية

يمكن بالاعتماد على العناصر المرئية أن تجعل من رسالة المنتج الخاص بك قابلة للتنفيذ بشكل أكبر حيث يمكن بالاعتماد على الفيديوهات والصور تسهيل عرض حل المشكلة للعميل المحتمل مما يسهل من الوصول للعميل ويساعد بشكل أكبر على إتمام عملية البيع.

ادرس الأمور المحفزة لعملائك

يتوجب عليك الاستثمار في الوقت لمعرفة الأمور التي تحفز العملاء المحتملين وتشجعهم على اقتناء منتجك. لذلك يتوجب أخذ الوقت الكافي لتحديد احتياجات العملاء واهتماماتهم ومخاوفهم. حيث يعتبر فهم الاحتياجات ومن ثم إيجاد حل لها هو الأساس في زيادة المبيعات بشكل ملحوظ.

إستراتيجية المبيعات الناجحة

يمكن تعريف إستراتيجية المبيعات بأنها خطة محكمة لتحديد كيفية بيع منتجك أو عرض خدمتك للزبائن بطريقة تجعلك مميزًا عن غيرك من المنافسين. كما تهدف إستراتيجية المبيعات إلى توفير أهداف وإرشادات واضحة للشركة وتتضمن في غالب الأمر المعلومات الأساسية كمؤشرات الأداء الرئيسية وهيكل الفريق والتحليل التنافسي ومنهجيات البيع.
علاوة على ذلك فهي تساعد في إيصال الأهداف. كما تركز أيضًا على إنشاء محادثات ناجحة بين المشترين ومندوبي المبيعات. بالإضافة إلى التأكد من وصول مندوبي المبيعات إلى حصتهم الشهرية.

إستراتيجيات متبعة لتحقيق أعلى نسبة مبيعات

يتوجب على البائع الناجح استخدم إستراتيجيات البيع والنصائح والتقنيات الآتية لاكتساب المزيد من العملاء الذين سيشترون منتجاته مما سيرفع من نسبة المبيعات.

استخدام التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في جعل منتجك أقرب للعميل. حيث تعتبر منصات فيسبوك وتويتر بالإضافة إلى موقعك الإلكتروني الخاص أحد الأمور المساعدة في الترويج لبضاعتك فهي تساعد على وصولك إلى أشخاص أكثر من أي وقت مضى. كما يتضمن التسويق الإلكتروني عددًا من الفوائد منها:

  • الوصول إلى مزيد من العملاء.
  • فتح المزيد من قنوات البيع.
  • إمكانية الوصول إلى العملاء بتكاليف منخفضة مقارنةً مع غيرها من الوسائل.

تحديد السعر المناسب والمنافس

يتوجب عليك دراسة المنافسين المباشرين المتواجدين في السوق وذلك بهدف تحديد السعر المناسب بشكل دقيق. فإذا كان السعر الأدنى المتوقع لك يفوق السعر المعروض لمنافسيك. ففي هذه الحالة يتوجب عليك تقديم جودة عالية جدًا لتجعل من منتجك متفوقًا وبشكل واضح على منافسيه. أما إذا استطعت عرض سعر منافس وبجودة عالية معًا ففي هذه الحالة ستكون الأمور ممتازة والمنافسة شبه مضمونة.

التركيز على كسب العميل مدى الحياة

حيث يتوجب عليك وبمجرد أن يقتني العميل منتجك أن تضمن بأن هذا العميل سيبقى معك مدى الحياة. وذلك من خلال التركيز على جعل العلاقة مع عميلك قوية جدًا بخلق المزيد من الثقة بينك وبين العميل وجعل منتجك مرضٍ له على المدى الطويل.

طرق زيادة العملاء

إن تحقيق أعلى نسبة مبيعات في عملك يستلزم أيضًا توسيع قاعدة عملائك. ويمكن تحقيق ذلك بالطرق الآتية:

تقديم الخصومات والعروض الترويجية للعملاء الجدد

يبحث المستهلكون اليوم عن القيمة والصفقات المفيدة لهم. لذا يجب جذبهم من خلال تقديم خصومات تمهيدية. أو طرح عروض خاصة مثل (عرض 2 بـ 1) الذي يتضمن الشراء بنصف السعر أو تغليف الهدايا مجانًا لأول ثلاث عمليات شراء.

شجع عملائك على جذب جمهور جديد

بمجرد أن تكتسب ولاء العميل، سيصب ذلك في صالحك. كما أن العملاء الحاليين هم أحد أفضل مصدر للعملاء الجدد. لكن لا يمكنك أن تكون سلبيًا وتنتظر منهم جلب الزملاء والأصدقاء والعائلة فقط إلى عملك. وإنما يجب عليك أن تتحكم وتنشئ نهجًا منظمًا للحصول المنتظم على الإحالات من العملاء الحاليين.
ويمكنك على سبيل المثال، بناء أنشطة توليد الإحالة في عملية المبيعات. وتتضمن إرسال رسائل بريد إلكتروني للمتابعة للتأكد من رضا العملاء عن مشترياتهم، ثم المتابعة برسالة بريد إلكتروني أخرى تطلب الإحالات. كما يجب أن تضع في اعتبارك تقديم الحوافز اللازمة.

إعادة الاتصال بالعملاء القدامى

ارجع إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بالعملاء القدامى وباشر بالتسويق وعرض منتجاتك الحديثة للعملاء السابقين الذين لم يتعاملوا معك لفترة من الوقت. كما يمكنك إنشاء جدول لتنظيم العملية (على سبيل المثال كل ثلاثة أشهر). إضافةً إلى ذلك، يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، أو البريد المباشر، أو الرسائل النصية، أو الهاتف، برسالة “نفتقدك”، مع تقديم نوع من الصفقات أو العروض الترويجية في حالة عودتهم.

اعمل على تحديث موقع الويب الخاص بتجارتك

كما ذكرنا في بداية المقال يعتبر البحث عبر الإنترنت حاليًا الطريقة الأساسية لكل من المستهلكين والمشترين. ويعني هذا أن موقع الويب الخاص بك يجب أن يتحمل الأعباء الثقيلة حتى يتمكن العملاء من العثور عليك. إضافةً لذلك، عليك مراجعة أساليب وتقنيات التسويق عبر محرك البحث وتحسين محركات البحث، بما في ذلك التأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال. كذلك يجب عليك الاهتمام بتصميم الموقع وجلب الخبراء لهذا الغرض.

استفد من التقييمات عبر الإنترنت ومواقع المراجعة

كثيرًا ما يلجأ المستهلكون إلى التقييمات عبر الإنترنت ومواقع المراجعة قبل أن يتعاملوا مع شركة لا دراية لهم بها. لذا تأكد من مراقبة تلك المواقع والرد على أي شكاوى. كما يمكنك تحقيق أقصى استفادة من المراجعات الإيجابية من خلال الارتباط بها على موقع الويب الخاص بك.

ختامًا، إذا فكرت البدء بمشروع تجاري معين، عليك أن تجيب على سؤال كيف أحقق أعلى نسبة مبيعات قبل دخول المشروع مرحلة التنفيذ. حيث أنّ الخطوات التي يتوجب اتخاذها بهذا الصدد ستضمن تحقيق نسبة مبيعات عالية وربح كبير.