ما هي العملات الرقمية؟ وكيف أبدأ في تداول العملات الرقمية؟ أسئلةٌ كثيرةٌ انتشرت مؤخرًا على محركات البحث. حيث فرضت هذه العملات في العصر الحالي نفسها على أسواق التداول من قبل مستخدميها. فأصبح تداولها يشبه تماماً معاملة العملات العادية، ومثل تداول الأسهم أيضاً. وبهذا أصبحت العملات الرقمية جزء رئيسي في سوق. بدايةً هذه العملات هي عملات إلكترونية، أو رصيد مالي مسجل إلكترونياً على بطاقات. صممت خصيصاً لكي يتبادلها الأشخاص في المعاملات الافتراضية. وأيضاً لتستخدم في الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت والمعاملات التجارية. وإذا كنت عزيزي القارئ من المهتمين بمعرفة الإجابة على سؤال كيف أبدأ تداول العملات الرقمية ما عليك إلا أن تتابع مقالنا هذا.

كيف أبدا تداول العملات الرقمية

إن كنت تريد أن تجري بيع، أو شراء، أو تداول العملات الرقمية فأنت بحاجة لإنشاء محفظة تشفير. وبذلك تستطيع شراء الأصول المشفرة من خلال العملات الورقية التقليدية. لكن إذا كنت تريد أن تتداول بالعملات الرقمية فهناك ثلاثة طرق هي الأكثر انتشاراً في عالم التداول:

  1. الشراء والاحتفاظ: إن شراء العملات، مثل عملة بتكوين يتطلب أولاً فتح حساب لدى إحدى البورصات، أو وكالات التداول عبر الإنترنت، وبالتالي فإنك تستطيع الاستفادة من أسعار صرف هذه العملات عبر تداولها. لكن البنوك لا تتعامل بالعملات الرقمية، لذلك ستجد بأن مسؤولية التخزين والاحتفاظ بها، سوف يقع على عاتقك كمتداول. فبعد إفلاس بورصة جبل جوكس، أول بورصة للبتكوين في العالم تتيح العملة الرقمية للمستثمر العادي. فقد العملاء الوصول إلى ملايين الدولارات، كما فقدوا الثقة بالبورصات. لذلك يفضل استخدام المحافظ الرقمية لكي يكون مالك العملة هو المسؤول الأول والمباشر عن امن عملاته.
  2.  البورصات: وذلك مثل العملات الأجنبية التي تتداول في سوق الفوركس، كذلك التعامل في هذه العملات يكون بهذه الآلية. حيث يكون بانتظار التقلبات اليومية، أو الأسبوعية من صعود وهبوط لشراء العملات، أو بيعها
  3. من خلال وسيط: عندما يتعلق الأمر بأمن الحساب، فإن هناك وسطاء مشهورون يوفرون مستويات حماية أعلى. ودون أي تكلفة إضافية، كما يوفرون تطبيقات يمكن الاعتماد عليها لكي تبقى على اطلاع على أحدث تطورات الأسواق الرقمية. فمثلاً هناك وسيط فوركس الذي لديه إمكانية الوصول إلى البورصة بكل سهولة، دون الحاجة إلى الخبرة في عالم التداول. فقط يكفي تعلم الأساسيات، ثم البيع والشراء بهذه العملات.

 هل تداول العملات عمل مربح

إن أهمية شراء العملات الرقمية وتداولها وقيمتها المرتفعة في السوق، تعود إلى ما تتمتع به من تقلبات في الأسعار. فالأمر هنا مرتبط بالعملات الرقمية التي ستقوم بإبرام الصفقات عليها ومدى توقعاتك الصحيحة بتلك الصفقات. فقد أصبح تداول العملات الرقمية على ساحة البورصات العالمية، من أكثر المجالات انتشاراً. وذلك لما لها من ميزات استثمارية مربحة بشكل هائل ومريح، وهذا ما شجع العديد من الدول العربية. من السعودية والإمارات وعمان والكويت وقطر على ممارسة الاستثمارات بها. حيث تعد هذه الدول الأشهر في عالم التداول للأسهم والعملات لعام 2023.
من الجدير بالذكر أنه هناك أيضًا مساوئ ومخاطر للتداول، مثل مخاطر التقلبات التي تشهدها هذه العملات. وكذلك يمكن أن تتعرض هذه العملات لمحاربة من قبل الحكومات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى القضاء على القيمة السعرية للعملة إذا تم الاتفاق على عدم الاعتماد عليها كعملة للدفع. كذلك يمكن أن تفشل تلك العملات بعد أن تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، وهذا يؤدي إلى اختفائها من السوق كعملة رقمية. لأنها لم تستطع حصد مقبلين حقيقيين ودائمين عليها.

أفضل منصات التداول

لكي تتمكن من تداول واستثمار العملات الرقمية يجب الاطلاع على أفضل منصات تداول العملات الرقمية:

  1. منصة Binance: تعد هذه المنصة واحدة من أفضل وأكثر المنصات استخداماً لبيع وشراء العملات الرقمية في العالم بشكل عام، وفي العالم العربي بشكل خاص. يمكن عبرها شراء وبيع مئات أزواج العملات الرقمية، وأيضاً إمكانية البيع والشراء في الأسواق الفورية. كما يمكن الإيداع عن طريق العملة الورقية، أو من خلال بطاقة ائتمان، أو عبر جهة خارجية.
  2. منصة  Changelly: هي واحدة من أفضل منصات تداول وتبادل العملات الرقمية التي تتيح السرعة في تداول العملات الرقمية، وكذلك تتيح شراء هذه العملات باستخدام البطاقات المصرفية، كما توفر سهولة في تداول عملة بتكوين والريبل وإثيريوم ولايتكوين وغيرها من العملات الرقمية.
  3. منصة Bitflyer: كذلك تعد من أفضل المنصات  في سوق العملات الرقمية، تسمح بشراء وبيع البتكوين وغيرها من العملات من خلال دفع رسوم رمزية. من أهم ميزاتها بأنها تسمح للمستخدم إمكانية إنشاء محفظة للعملات الرقمية الخاصة به وبطريقة آمنة، كما تسمح بشراء العملات بالدولار الأمريكي.
  4. منصة Coinbase: تعد من أكثر المنصات شهرةً واستخداماً في الولايات المتحدة الأمريكية، تتميز بسهولة تبادل العملات الرقمية. وبالتالي تسهل عملية دخول الاستثمار في العملات الرقمية، كما تقدم محفظة مؤمنة للمستثمرين لتخزين استثماراتهم.
  5. منصة Coinmama: تعد من أفضل المنصات التي تقدم للعملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وتسمح بشراء العملات الرقمية باستخدام البطاقات الائتمانية. تتميز بأنها تؤمن تسليماً فورياً للعملات الرقمية، وتستطيع التحقق السريع من قيمة الحساب، وكذلك يمكن عن طريقها شراء عملات الريبل، وبيتكوين والعملات الأخرى.

العوامل التي يجب إتباعها أثناء تداول العملات الرقمية

يعد سوق التداول بالعملات الرقمية من الأسواق المشهورة بالتغيير المستمر في الأسعار بشكل كبير، حيث أنه يعمل على خلق عملات مشفرة جديدة مقابل اختفاء عملات رقمية أخرى. وهذا الأمر يفضله الكثير من المتداولين من أجل حماية أموالهم من الخسارة، لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل التالية مثل:

  • بدأت البنوك في الفترة الأخيرة باستخدام العملات الرقمية بعد قيام عدة شركات باستخدام هذه العملات لتكون من أشكال الدفع، وهذا يدل على أهمية العملات الرقمية في تغيير العالم المالي بالإضافة إلى عدم قدرة البنوك والشركات على السيطرة على الأموال.
  • يوجد الكثير من التقلبات في أسعار صرف العملات المطروحة في الأسواق المالية والتي تؤدي إلى انخفاض، أو ارتفاع في الأسعار بمعنى أن شراء العملة من قبل المتداولين يؤثر على الطلب وأيضا سعر العملة. وبالتالي يقبل المتداول على شراء هذه العملات باعتبارها من اهم أدوات التداول.
  • إن التقارير والأخبار التي تتحدث عن سعر صرف العملات ومستوياتها، يمكن أن تؤدي إلى تغيير في أسعار هذه العملات وخاصة عملة البيتكوين.

نصائح تداول العملات الرقمية

  1. عليك كمتداول اتباع سياسة تداول العملات الرقمية وهي شراء بسعر منخفض، وبيع بسعر مرتفع.
  2. يجب مراقبة أخبار أسعار العملات من أجل أن تتمكن من اختيار أفضل عملة لتداولاتك، وبالتالي مهما كان حجم رأس المال الخاص بك سوف تستطيع اختيار العملة الرقمية المناسبة لك لكي تبدأ بالتداول.
  3. أنت كمتداول عليك اتباع طريقين رئيسيين هما:
    1. التحليل الأساسي ويعني التلاعب في أسعار العملات من قبل صناع العملات الرقمية لخدمة مصالحهم الشخصية.
    2. والثاني التحليل الفني ويعني البحث مع أي أصل مالي آخر بعيد عن العملات الرقمية.

في النهاية، نجد أن عالم العملات الرقمية عالم كبيرٌ وواسعٌ، عالمٌ بدأ بالسيطرة على تفكير محبي البورصة والمتداولين. كونه يمهد لمستقبل خالي من العملات الورقية والنقدية، لذلك قدمنا لكم كل ما يجب معرفته عن كيفية التداول في عالم العملات الرقمية.