دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في ألمانيا؛ مشروع مدرسة في ألمانيا أحد المشروعات الكبيرة الناجحة في ألمانيا، حيث يعد نظام التعليم الألماني من أفضل نظم التعليم الموجودة في العالم. فألمانيا تختلف عن غيرها من الدول الأوروبية في نظام التعليم وإنشاء المدارس الخاصة. فسوف تشاهد في العديد من المدارس الخاصة ولكن في ألمانيا نجد أن المدارس الخاصة قليلة بعض الشيء. بينما الحكومة الألمانية تفرض عليك العديد من الشروط حتى تتمكن من إنشاء مدرسة خاصة بأحد ولاياتها بما يتوافق مع الدستور الألماني. فهيا بنا نتعرف سويا على متطلبات إنشاء مشروع مدرسة في ألمانيا.

شروط إنشاء مشروع مدرسة في ألمانيا

مشروع مدرسة في ألمانيا على الرغم من أنه من المشاريع الناجحة التي تدر عليك العديد من الأموال إلا أن الحكومة الألمانية التي يجب عليك مراعاتها قبل أن تفكر في تنفيذ هذا المشروع. فقد وضعت الحكومة العديد من الشروط المتعلقة بالأهداف التربوية والمعلمين وكل ما يتعلق بالمدرسة، ولعل من أبرز هذه الشروط:-

الأهداف التربوية

لابد أن تتوافق الأهداف التربوية الخاصة بالمدرسة المزمع إقامتها مع الأهداف التربوية المتبعة في المدارس الحكومية. على أن يكون للمدارس الخاصة الحرية في إضافة بعض الأهداف التربوية الأخرى بما لا يتعارض مع الدستور الألماني. ويكون للمدرسة الخاصة الحق في تنفيذ هذه الأهداف بالطريقة التي تراها مناسبة لها. ولا يتم إلزام المدرسة بتحديد ساعات الدراسة بل يكون لها كامل الحرية في هذا الأمر.

مرافق المدرسة

تشترط الحكومة الألمانية عند إقامة مشروع مدرسة في ألمانيا أن تكون المرافق التي يتم إنشاؤها موافقة للمواصفات التي تفرضها الحكومة. مع إعطاء المدرسة الحرية في تنظيم هذه المرافق بالطريقة التي تراها مناسبة.

تدريب المعلمين

تشترط الحكومة أن يكون المعلمين العاملين بالمدارس الخاصة حاصلين على مؤهلات مناسبة لمواد التدريس. وكذلك يكونون حاصلين على أحدث التدريبات العلمية التي حصل عليها نظرائهم في المدارس الحكومية.

عقود عمل المعلمين

في البداية تقوم الحكومة بالاطلاع على عقود العمل الخاصة بالمعلمين والعاملين بالمدرسة والتأكد من ان هذه العقود موافقة للقانون الألماني. فيجب أن يكون موضح في هذه العقود الأجر الذي يتقاضاه العاملين بالمدرسة، وكذلك الإجازات التي سيحصلون عليها، مع توضيح متي يتم فصل العامل. ومتى يستحق العامل المكافأة، على أن يتم توثيق هذه العقود والتأمين على جميع العاملين في المدرسة. وبهذه الطريقة تضمن الحكومة الألمانية أن تكون عقود العاملين في المدارس الخاصة مقاربة للعقود الموقعة مع المدارس الحكومية.

الرسوم الدراسية

من أهم الشروط التي تضعها الحكومة الألمانية لإنشاء مشروع مدرسة في ألمانيا أن تكون الرسوم الدراسية التي يتم تحصيلها من التلاميذ تتوافق بشكل كبير مع الحالة الاقتصادية للمواطن الألماني. فلا تقوم المدرسة الخاصة بفرض رسوم مبالغ فيها. وفي نفس الوقت لا تسمح الحكومة الألمانية أن تقوم المدرسة بالتفرقة بين التلاميذ حسب الرسوم الدراسية بمعني أنه لا يتم فصل أي طالب في المدرسة نتيجة عدم مقدرته على دفع الرسوم. بل تقوم إدارة المدرسة بعمل تخفيضات تتناسب مع حالة الوالدين الاقتصادية. ومن الممكن أن تقوم المدرسة بإعفاء أحد التلاميذ من الرسوم إذا كان له إخوة في نفس المدرسة.

المناهج التعليمية

لا تقوم الحكومة الألمانية بفرض شروط قوية على المناهج التعليمية. بل يمكنك أن تقوم باختيار المنهج المناسب ولكن على أن يكون يحمل نفس معطيات ومخرجات المناهج الحكومية. ومن الممكن أن تضيف إدارة المدرسة بعض المناهج الأخرى التي تعمل على تنمية مهارات التلاميذ بما يتوافق مع أعمارهم السنية ومتطلبات سوق العمل الألماني.

كيف تحقق النجاح في مشروع المدرسة في المانيا

حتى تضمن أن يكون مشروع مدرسة في ألمانيا مشروعا ناجحا هناك العديد من الأمور التي يجب عليك مراعاتها،

ولعل من أبرز هذه الأمور:-

  • اختيار المكان المناسب لإنشاء المدرسة من خلال دراستك للولاية التي تنوي فيها إقامة مشروعك. وهل هي في حاجة لمدرسة جديدة أم لا؟
  • هيئة التدريس بالمدرسة لا بد أن تكون لديهم المقومات اللازمة لإنجاح المشروع فلا يكفي أن تكون لديهم الخبرة العلمية فقط. وإنما يجب عليهم أن يعملوا على تحبيب التلاميذ في المدرسة حتى تضمن بقائهم بداخلها.
  • حساب التكاليف اللازمة للمشروع بدقة تامة وعمل دراسة جدوى مميزة حتى تتمكن من تحقيق أرباح معقولة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة حول مشروع مدرسة في ألمانيا. وإذا كان لديكم أي استفسارات أخري نرحب بها في التعليقات.