زراعة اللؤلؤ؛ يتكون اللؤلؤ واحد من الأحجار الكريمة التي تتمتع بالمنظر الجميل ولكنه يكون من الأشياء الباهظة الثمن. مما أنه يتمتع بالعديد من الألوان المختلفة منها الأسود والذهبي والأحمر والأبيض والأزرق والأصفر والكريمي. مما يتوافر اللؤلؤ على هيئة حبة الإجاص أما الشكل الأقرب للحقيقة يكون الشكل الدائري وهو يكون متوفر بأحجام مختلفة ويكون جسمه صلب. ويكون يتم إنتاجه من بلح البحر ولكن بنسبة ضعيفة.

أما هو فيتم تكوينه في الأساس من المحار الموجود في البحر يكون بين الصدفة والجزء الرجوي وهو يعيش في المياه سواء كانت مياه مالحة أو عذبة. ففي جميع الأحوال يستطيع المحار أن يقوم بإنتاج لؤلؤة واحدة فقط حيث يتكون اللؤلؤ الطبيعي من جسم المحار الخارجي وهو يكون ردة فعل متوقعة من خلال دخول ذرة من الرمل إلى المحارة.

دراسة جدوى مشروع زراعة اللؤلؤ

زراعة اللؤلؤ في المياه المالحة تكون من الخطوات التي تختلف عن زراعتها في المياه العذبة ولكن بعد القيام بعملية الصنفرة يتم وضع الكثير منها في أعماق مياه البحر المالح ويتم تركها مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ومن المهم هو أن يتم نزول المحار للبحر. ويجب أن يكون عن طريق حبل. فاللؤلؤ الذي يتم استخراجه من المياه المالحة يكون في العادي أغلى بكثير من اللؤلؤ المستخرج من المياه العذبة.

ويكون اللؤلؤ المستخرج من المياه المالحة من الأشياء التي يتم تصنيع المجوهرات منها وفي الغالب يتم تكوينها من الصدفة. وهذه كانت جميع الخطوات التي يتم من خلالها استخراج اللؤلؤ وطريقة زراعتها سواء في المياه المالحة أو المياه العذبة.

تشكل اللؤلؤ

يتكون اللؤلؤ بين جسم المحارة والجسم الرخوي الموجود بينهما. وهذا في حالة دخول ذرة من الرمل حيث يحدث بهم تطفل يعمل على حدوث الآلام والحكة بالمحار. حيث يتم تكون خلايا البرنس والتي تعمل على إفراز مادة تعمل على تلف تلك المتطفل حيث تبدأ هذه المادة بالتراكم وتتشكل حبة اللؤلؤ. وتلك العملية تحتاج إلى سنوات، اللؤلؤ يتم تكوينه بشكل عام من الكربون. ويأخذ نسبة 90 % من كربونات الصوديوم.

كيف يستخرج اللؤلؤ

يستخرج اللؤلؤ بطريقتين مختلفين وهو من خلال استخراج كمية كبيرة من المحار من قاع البحر ويتم قتلها جميعًا ثم يتم استخراج اللؤلؤ منهم، والطريقة الثانية تم اكتشافها من قبل العالم الياباني ميكوموتو. ويمكن زراعة المحار وذلك يتم من خلال زراعته في المياه العذبة. وذلك من خلال وضع كمية كبيرة من المحار في المياه العذبة والاهتمام به ورعايته جيدًا وذلك من أجل أن يتعود على هذه المعيشة الجديدة. وبعد يتم إجراء خطوة بسيط وهي عمل استنفار للمحار حتى يسهل عليه انتاج اللؤلؤ ثم يتم وضع المحارة في العناية المشددة.

وذلك من أجل أن يتم ملاحظة أي تغير عليها ثم يتم وضعه للمياه مرة أخرى ويتم إنتاج اللؤلؤ مرة أخرى ويجب التعرف على نوعية اللؤلؤ التي يتم وضعها فهو يحتاج إلى عدة أشهر من أجل الإنتاج. ويوجد أنواع أخرى تحتاج إلى سنتين وبعد يتكون اللؤلؤ ويتم استخراجه. وبعد يتم تلميعه وتنظيفه لتكون جاهزة للبيع إلى محل المجوهرات

مشاكل وعيوب زراعة اللؤلؤ

هناك عدد بسيط من المشاكل والعيوب التي تقع على زراعة اللؤلؤ فهي تؤثر بطريقة بسيطة عليه. وذلك يعود إلى موت بلح البحر والذي يحدث منها تغيرات مناخية مؤذية للمحار والتي تعود إلى الأمطار الغزيرة. وإنتاج اللؤلؤ الرديء والذي ينتج عنه المخلفات الصناعية وموت المحار.

بذلك وصلنا غلى نهاية مقالنا الذي كان عن دراسة جدوى مشروع زراعة اللؤلؤ.