كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO هو الهدف الأساسي الذي يسعى له كُتاب المحتوى من أجل تصدر نتائج البحث في جوجل. فمع كثرة المواقع الإلكترونية التي تكاد تكون غير معدودة، اشتدت المنافسة فيما بينها على تصدر نتائج البحث وبالتالي ضمان الحصول على زيارات أكثر من المواقع التي تأتي في نهاية نتائج البحث. وكتابة محتوى متوافق مع السيو هو موضوع له تشعبات كثيرة وخطوات يُعتبر تطبيق جميعها أمرًا يحتاج إلى تدريب ووعي وخاصة عند كتابة مقال للمبتدئين.
فبعد أن تتعلم كيف تكتب مقال في جوجل ستتوجه إلى كيفية التصدر في جوجل من خلال سيو دقيق، وهذا ما سنتناوله في مقالنا لليوم. وللإجابة عن جميع أسئلتك في هذا الموضوع تابع معنا ما يلي.

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO

أن تكون كاتبًا متميزًا يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، ولكن السؤال هو كيف تعرف أنك أصبحت كاتب محتوى محترف؟ تكمن الإجابة في نتائج البحث التي تراها على جوجل. ففي حال كان مقالك متصدرًا لنتائج البحث فأنت على الطريق الصحيح لتصبح كاتبًا محترفًا. وفيما يلي سنقدم أهم الأمور التي عليمك مراعاتها في حال أردت معرفة كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO. والذي بدوره سيساعدك على تصدر نتائج البحث في جوجل. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. تجهيز الموقع الإلكتروني الخاص بك لكتابة مقال متوافق مع السيو.
  2. البحث عن الكلمات المفتاحية وتضمينها في عنوان URL.
  3. ومن ثم دراسة المنافس من أجل ضمان مقال متوافق مع السيو.
  4. وبعدها عليك ببدء عملية جمع المعلومات.
  5. ومن ثم كتابة الخطوط العريضة لللمحتوى.
  6. وبعد ذلك عليك الاهتمام بالصور وتحسينها.
  7. ومن ثم عليك إضافة صورة مميزة للمقال ليكون متوافق مع السيو.
  8. إنشاء علامة العنوان لمحتوى المقال.
  9. وإنشاء الوصف التعريفي META.
  10. وبالتأكيد عليك الاهتمام بعنوان المقال H1.
  11. الاهتمام بالفئات والوسوم.
  12. ومن ثم عليك بتصحيح الأخطاء الإملائية والتحقق من دقة محتوى المقال.
  13. وبالتأكيد سيحتوي المقال على روابط سواء كانت داخلية أم خارجية وعليك التحقق منها.
  14. ومن ثم عليك بتفعيل أزرار المشاركة ليتسطيع المتابعين مشاركة المقال الذي تقدمه.
  15. ولا يمكنك إهمال تعليقات المتابعين فعليك الاهتمام بها والإجابة على أسئلتهم.
  16. الخطوة الأخيرة تتمثل بالعمل على تطوير المقال.

وفيما يلي سنشرح كل خطوة بالتفصيل ونثريك بالمزيد من المعلومات عن كل منها. تابع معنا التالي.

كتابة مقال متوافق مع السيو

كتابة مقال متوافق مع السيو

تجهيز الموقع الإلكتروني الخاص بك لمقال متوافق مع السيو

وهي من الأمور الأولية التي عليك مراعاتها، وعلى الرغم من إمكانية التحكم به إلا أنه يعتمد بشكل أساسي على النظام المتواجد به موقعك. وفيما يلي قائمة بأهم الأمور اللازم مراعاتها فيما يخص موقعك الإلكتروني:

  • لأن الغالبية الكبيرة من زيارات المواقع الإلكترونية تأتي من الهاتف المحمول لذلك عليك التأكد من توافق الموقع الإلكتروني الذي تنشر عليه مقالاتك مع الهواتف المحمولة.
  • ومن الأمور الأهم التي عليك مراعاتها هي سرعة موقعك، فجميعنا لا يستطيع الانتظار مطولًا ليرى محتوى المقال. ومن الأمور التي تتحكم بسرعة الموقع هو الخادم الذي يعتمد عليه الموقع، بالإضافة إلى محتوى المقال. وهناك بعض الأدوات التي تساعد على تحديد المشاكل التي يعاني منها الخادم والعمل على حلها مثل  PageSpeed Insights.
  • كما عليك التأكد أن الموقع الذي تستخدمه قابل للفهرسة.
  • ولا يمكن لأي مقال أن ينتشر دون أي مساعدة ولذلك من الضروري تفعيل المشاركة الجماعية على موقعك. فمن خلال هذه الميزة سيستطيع القارئ مشاركة المقال ونشره عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • ولا ننسى قابلية القراءة الي تعتبر من أهم الأمور التي تجذب القراء. فيجب أن يكون محتوى المقال سهلة القراءة والفهم.
  • ويجب أن تكون المقال على شكل هرمي ومن الأفضل أن تكون H1 هي أكبر ترويسة في المقال وh2 هي الأصغر.
  • ويجب أن تعرف أين ومتى تضع الإعلان على موقعك واحرص أن يكون الإعلان دون إرسال أي بريد عشوائي للقارئ.
تجهيز-الموقع-الكتروني

تجهيز-الموقع-الكتروني

البحث عن الكلمات المفتاحية وتضمينها في عنوان URL

ولأن الكلمة المفتاحية هي على الأغلب ما سيستخدمه القراء للبحث عن مقالك فيجب الاهتمام بها وأول ما عليك فعله هو معرفة ما سيستخدمه القراء للبحث عن محتوى المقال الذي ستقدمه. ومن الضروري أن يتضمن عنوان السيو على هذه الكلمات، وبالطبع هناك بعض الأدوات على جوجل التي ستساعدك في تنظيم هذا الأمر. مثل أداة Google Keyword Planner التي تبين لك ما يبحث عنه القراء. كما ستظهر لك اقتراحات للكلمات المفتاحية التي يبحثون عنها والكلمات المفتاحية الأقرب والأكثر صلة لعنوانك. بالإضافة إلى ترتيب المنافسين للكلمات المفتاحية التي تستخدمها في مقالك.

البحث عن الكلمات المفتاحية

دراسة المنافس عند كتابة مقال متوافق مع السيو

وبعد اختيارك للكلمة المفتاحية تبدأ عملية دراسة المنافس من اجل تصدر مواقع البحث على جوجل. ومن الأفضل أن تضع قائمة بأول 10 نتائج بحث ودراسة أسباب تصدرها ومحاولة تحسين مقالك ليتفوق على جميعها. وهناك بعض الأدوات التي يمكنك الاستفادة منها مثل أداة KWFinder التي ستقارن بين موقعك والمنافسين من خلال تحليل بعض الأمور المهمة مثل نصوص الربط. وبذلك يمكن تحديد صعوبة المنافسة بين موقعك والمواقع الأخرى.

أما في حال كانت المنافسة أقوى مما تتوقع فمن الأفضل أن تفكر بكلمات مفتاحية جديدة. ومن الأمور التي تجعل المنافسة قوية هي أداء الصفة، وأهمية المجال، وعدد الروابط، وبالطبع الكلمة المفتاحية.

دراسة المنافس

بدأ عملية جمع المعلومات لمقال متوافق مع السيو

وليكون ما تقدمه مفيد وجيد عليك البحث عن مصادر موثوقة لتستمد معلوماتك منها وهذه المصادر يجب ألا تقل عن 5 مصادر موثوقة وموثقة. ويمكنك الاستفادة من خطوة دراسة المنافس هنا، فأي فجوة أو معلومة لم يقدمها المنافسين عليك تغطيتها وتقديمها في مقالك. وهناك توابع للروابط تمكنك من معرفة إذا ما كان الموقع موثوق أم لا ومن التوابع التي تكون رسمية وموثوقة هي gov، وedu.

جمع المعلومات لكتابة مقال متوافق مع السيو

كتابة الخطوط العريضة للمحتوى ومقال متوافق مع السيو

وهذه الخطوة هي التي ستسهل عليك كتابة مقال متوافق مع السيو، فمن خلال تحديد الخطوط العريضة ستوفر الكثير من الجهد والوقت. وعلى هذه الخطوط العريضة أن تكون سهلة ليفهمها القراء، كما يجب أن تكون مرتبطة بعنوان مقالك لتبتعد عن الحشو. ومن الأمور الجيدة التي يمكنك اتباعها هي تحويل بعض من الخطوط العريضة إلى أسئلة. وهذا المخطط سوف يتحول في المقال إلى ترويسات أولى وثانية H2 أو H3.

وبعد الانتهاء من الخطوط العريضة ومعرفة المعلومات التي ستقدمها في مقالك عليك المباشرة في كتابته. وعليك تغطية الأمور التالية عند البدء بهذه الخطوة:

  • تقسيم المحتوى إلى ترويسات أو تعديد نقطي، حيث لا يرغب القراء بالمحتوى الجامد وغير المقسم. كما أن محركات البحث تتجه لهذا النوع من المقالات. وتأكد من عدم تجاوز أي فقرة أكثر من 300 كلمة.
  •  احرص على استخدام الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى، ومن الأفضل أن تبدأ مقالك بها. كما عليك استخدامها في منتصف المقال.
  •  ومن الضروري ألا تكثر من استخدام الكلمة المفتاحية أكثر من مرة لكل 200 كلمة، أي في حال كان مقالك مكون من 1000 كلمة فعليك ذكر الكلمة المفتاحية 5 مرات. وإن أكثرت من استخدامه فإن محركات البحث ستعتبر المحتوى ذو حشو. فعليك أن تحافظ على تكرار الكلمة المفتاحية بنسبة 3% إلى 5% فقط.
  • كما عليك الاهتمام بالكلمات ذات الصلة بكلمتك المفتاحية، وهذه الخطوة من الخطوات المتقدمة من أجل تصدر نتائج البحث في جوجل.
  • وتُعتبر الروابط الداخلية، أي لها صلة بموقعك، والروابط الخارجية ذات أهمية كبيرة فعليك تضمينها في مقالك.

كتابة الخطوط العريضة

الاهتمام بالصور وتحسينها لكتابة مقال متوافق مع السيو

جميع قراء الإنترنت يميلون للمقالات التي تحتوي على صور، وخاصة إن كانت هذه الصور توضح المعنى المطلوب وتسهل فهم المعلومات. فمن الأفضل أن يحتوي مقالك على الأقل على 3 صور وعليك الحرص على عدة أمور فيما يخص الصور والتي هي:

  • احرص على عدم استخدام صور ملك لموقع آخر أو لأي شخص آخر. فاستخدامك لصور الآخرين قد يؤدي إلى مشاكل قانونية.
  • وحجم الصورة مهم أيضًا هنا، ولا نقصد به الارتفاع او العرض إنما الحجم فيما يخص مساحة التخزين.
  •  والنص البديل للصور هو من الأمور المهمة لأنها الطريقة التي سيجد فيها جوجل مقالك. ومن الضروري أن تكون دقة الصور عالية.

الاهتمام بالصور

أضف صورة مميزة عند كتابة مقال متوافق مع السيو

ولأن صورة المقال هي ما سيجذب القراء فعليك مراعاة اختيار الصورة لأن ذلك سيزيد من عدد النقرات. كما أنها ستساهم في المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي. ومن الأفضل أن تكون هذه الصورة من إنشاءك وأن تكون مناسبة للوضع الأفقي لأنها تلائم وضع الشاشة أفضل من الصور ذات الوضع العمودي. كما أن هذا سيساعد على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث.

صورة مميزة للسيو

إنشاء علامة العنوان لمحتوى المقال

وهنا نقصد علامة HTML لأن هذه العلامة تساهم في نسبة الظهور. ومن الضروري أن تحتوي علامة العنوان على الكلمة المفتاحية لمقالك. كما يجب ألا تكون علامة العنوان طويلة وألا تتجاوز 70 كحد أقصى، لأنها إن تجاوزت هذا الحد فلن تكون ذات أهمية كبيرة لجوجل.

علامة العنوان لمحتوى المقال

إنشاء الوصف التعريفي Meta

والوصف التعريفي هو ما يظهر في أسفل العناوين التي نراها على محركات البحث. أي أنه يصف ما يحتوي مقالك من معلومات. وهذا الوصف يجب أن يتراوح ما بين 150 إلى 160 حرف، لأن جوجل يتجاهل الوصف القصير كما أنه سيقتطع الوصف الطويل جدًا. ومن الأفضل أن يحتوي الوصف على الكلمة المفتاحية ولكن يجب ان تعرف أنها لا تؤثر على تصنيف محركات البحث.

وصف الميتا

الاهتمام بعنوان المقال H1

بقدر أهمية وجود الكلمة المفتاحية في ترويسة H1 إلا أنه في حال لم تكن مناسبة للعنوان فمن الأفضل أن تستخدم مرادفات لكيلا يكون العنوان ركيكًا. ولكن من الأفضل أن تكون علامة H1 وعنوان المقال متطابقين بنسبة 90 %. ومن الضروري أن يحتوي المقال على علامة أو عنوان H1 واحد فقط.

عنوان المقال

الاهتمام بالفئات والوسوم لتصدر نتائج البحث في جوجل

واختيار الوسوم يجب أن يكون دقيقًا وفي الفئة الصحيحة. واختيارك للفئة الصحيحة سيساهم في الهيكل العام للموقع الإلكتروني الخاص بك. فقد يبحث القراء عن موضوع محدد وهذا الموضوع يجب ان يكون مصنفًا بشكل صحيح. ولا تتسرع في اختيار العديد من الوسوم، حيث يجب أن يتراوح عددها من 3 إلى 5 وسوم. البعض منا يهمل الوسوم إلا أنها من الأمور المهمة التي عليك مراعاتها عند كتابة مقال متوافق مع السيو.

الفئات والوسوم

تصحيح الأخطاء الإملائية

عليك بقراءة المقال وتحريره أكثر من مرة قبل نشره للتأكد من عدم وجود أي خطأ إملائي. لأن ذلك سينعكس سلبًا ليس فقط على المقال الحالي الذي تقدمه بل على موقعك الإلكتروني بالمجمل. ومن الضروري أن تتأكد من السياق السليم قواعديًا وخلو المحتوى من أي خطأ إملائي لضمان كتابة محتوى متوافق مع السيو. وفي حال لم تكن مختصًا باللغة وقواعدها فإما عليك إتقانها أو عليك طلب المساعدة من خبير فيها.

تصحيح الأخطاء الإملائية

التحقق من الروابط

كما ذكرنا سابقًا فإن الروابط الإلكترونية سواء كانت داخلية أو خارجية من الأمور المهمة عند كتابة مقال متوافق مع السيو. ومن الأمور التي تخلق ردة فعل سلبية هو النقر على رابطٍ ما ويكون هذا الرابط معطل. فمن الضروري أن تتحقق من عمل هذه الروابط قبل إدراجها في مقالك. فهي لا تؤثر على رأي القراء فقط بل على عمل موقعك من وجهة نظر محركات البحث.

التحقق من الروابط لكتابة مقال متوافق مع السيو

تفعيل أزرار المشاركة لمقال متوافق مع السيو

وأيضًا لا يمكن للمقال أن ينتشر من تلقاء نفسه، وإن كان مقالك جيد كفاية فيجب أن يظهر في جميع منصات التواصل الاجتماعي. وهنا يجب أن تحرص على قدرة المتابعين على مشاركة مقالك في جميع منصات التواصل من خلال تفعيل أزرار المشاركة. لأن هذا سيؤدي إلى زيادة معدل النقرات وولوج عدد أكبر من المتابعين إلى موقعك الخاص.

كتابة مقال متوافق مع السيو

الاهتمام بتعليقات المتابعين

لتستطيع تصدر نتائج البحث على جوجل يجب أن تهتم بآراء وأسئلة المتابعين. فيجب الاطلاع عليها بشكل مستمر والعمل على إجابة جميع التساؤلات التي يطرحها المتابعين. وهذا الأمر قد يساعد في تحديث المحتوى الذي تملكه وضمان كتابة محتوى متوافق مع السيو.

الاهتمام بتعليقات المتابعين لكتابة مقال متوافق مع السيو

العمل على تطوير المقال ليكون متوافق مع السيو

ومن أحد أسرار كتابة مقال متوافق مع السيو أن يكون قابلًا للتحديث بين الحين والآخر. فعوضًا عن الكتابة عن الأمر نفسه أكثر من مرة قم بتحسين المحتوى نفسه. كما يمكنك تطوير المقال وتحويله إلى مقطع فيديو أو ملف PDF، فعند تطوير المحتوى وتقديمه بأكثر من طريقة ستزيد من عدد المتابعين وبالتالي فرصة أكبر لتصدر نتائج البحث على جوجل.

تحسين وكتابة مقال متوافق مع السيو

كيفية تصدر نتائج البحث على جوجل

ويتساءل الكثير فيما إن كان للمحتوى المتوافق مع السيو وتصدر نتائج البحث الاستراتيجية ذاتها أو الخطوات ذاتها، وبالتأكيد هناك رابط فيما بينهما لأن مقال متوافق مع السيو سيؤدي بالتالي إلى تصدر نتائج البحث على جوجل. ولكن فيما يلي سنقدم لك أهم الأمور التي عليك مراعاتها لتصدر نتائج البحث:

  1. احرص على جعل محتواك سهل وطويل لأن نتائج البحث تميل للمحتوى الطويل أكثر من القصير.
  2. ومن الضروري أن تجعل الكلمة المفتاحية ضمن عنوان URL.
  3. وسوف يفيد استخدام المزيد من الكلمات المرادفة للكلمة المفتاحية.
  4. كما أن استخدام عناوين URL قصيرة سيجعلك تتصدر نتائج البحث أيضأ.
  5. حاول التحسين من سرعة الموقع لأن ذلك يؤثر على ترتيبك في نتائج البحث.
  6. واستخدم الربط الداخلي والخارجي ضمن المقال الذي تقدمه.
  7. يميل جوجل إلى قراءة المحتوى الذي يحتوي المزيد من الصور ومقاطع الفيديو فحاول استخدامها في المقال الذي تقدمه.

تصدر نتائج البحث على جوجل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO والذي يؤدي بدوره إلى تصدر نتائج البحث في جوجل ومحركات البحث. آملين أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتك فيما يخص هذا الموضوع.