كيفية كتابة السيرة الذاتية خطوات كتابة السيرة الذاتية، هل تعرف كيفية كتابة السيرة الذاتية أو خطوات كتابة السيرة الذاتية؟ لنتعرف عليها بما أمكن. تعرف السيرة الذاتية على أنها الوثيقة التي تستخدم عند التقدم للوظائف. حيث يسمح لكل شخص بتلخيص تعليمه ومهاراته وخبراته، مما يمكّنه من التسويق لقدراته بنجاح أمام أصحاب العمل المحتملين. وإلى جانب السيرة الذاتية، يطلب أصحاب العمل أيضًا خطاب توصية مع مرجعية موثوقة يمكن الوصول لها عند الحاجة. وتميل هذه المستندات إلى أن تكون أكثر إيجازًا ولا تتبع أي قواعد تنسيق معينة.

وكتعريف أكبر عنها، يجب ألا تزيد السيرة الذاتية القياسية في المملكة المتحدة مثلًا عن وجهين. ومع ذلك، فإن الحجم الواحد لا يناسب الجميع. على سبيل المثال، قد يحتاج خريج مدرسة أو خريج حديث مع الحد الأدنى من الخبرة إلى استخدام جانب واحد فقط من A4. على الرغم من عدم استخدامها كثيرًا، قد تكون هناك حاجة إلى سيرة ذاتية من ثلاث صفحات لمن يشغلون مناصب رفيعة المستوى أو للأشخاص الذين اكتسبوا الكثير من الخبرة أو عملوا في وظائف متعددة خلال السنوات الخمس إلى العشر الماضية.

وعندما يتعلق الأمر بالبحث عن عمل، فإن سيرتك الذاتية لها أهمية قصوى. قدمها بشكل صحيح، وستجري مقابلة في أي وقت من الأوقات، لكن في حال أخطأت في الأمر، قد تواجه الرفض بعد الرفض. والجدير بالذكر أن كل سيرة ذاتية تختلف عندما تريد أن توضح لماذا تجعلك مجموعة المهارات الخاصة بك مناسبة للوظيفة التي تتقدم لها في تلك اللحظة. ولكن جميعها تتبع هيكلًا مشابهًا..

كيفية كتابة السيرة الذاتية

سيرتك الذاتية، هي وثيقة تسويقية شخصية تُستخدم لتقديم نفسك بطريقة تسويقية لأصحاب العمل المحتملين. ويجب أن تخبرهم عنك وعن تاريخك المهني ومهاراتك وقدراتك وإنجازاتك. في النهاية، يجب أن يبرز سبب كونك أفضل شخص للوظيفة.

ولمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية يجب معرفة البنود التالية بشكل جيد:

تصفح قوالب السيرة الذاتية

في حين أن هيكل السيرة الذاتية مرن، ويتماشى مع مجموعة المهارات والخبرات الفريدة الخاصة بك، إلا أن هناك أقسامًا معينة يتوقع أصحاب العمل رؤيتها في سيرتك الذاتية بغض النظر عن تلك المجموعة.

فيما يلي الأقسام التي يجب عليك تضمينها في سيرتك الذاتية:

  • الاسم.
  • والمسمى الوظيفي.
  • وتفاصيل الاتصال أولوية في كتابة السيرة الذاتية.

يجب أن يحتوي الجزء الأول من سيرتك الذاتية، والموجود في أعلى الصفحة، على اسمك والمسمى الوظيفي وتفاصيل الاتصال بك. تحت أي ظرف من الظروف، ولا ينبغي أن تسمي سيرتك الذاتية بـ “السيرة الذاتية” لأنها مضيعة لمساحة قيمة. تعامل مع اسمك باعتباره العنوان بدلًا من ذلك. وعندما يتعلق الأمر بتفاصيل الاتصال الخاصة بك، فإن عنوان بريدك الإلكتروني ورقم (أرقام) هاتفك ضروريان.

وإذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضًا تضمين رابط إلى ملفك الشخصي على LinkedIn في هذا القسم – ولكن فقط إذا كان محدثًا!

إعداد الملف الشخصي

يعد الملف الشخصي، المعروف أيضًا باسم البيان الشخصي والهدف الوظيفي والملف الشخصي المهني، أحد أهم جوانب سيرتك الذاتية. إنها فقرة قصيرة موجودة أسفل اسمك وتفاصيل الاتصال مباشرةً، مما يمنح أصحاب العمل المحتملين نظرة عامة حول هويتك وما تدور حوله.

كما يجب عليك تخصيص ملفك الشخصي لكل وظيفة تتقدم لها، مع إبراز الصفات المحددة التي تناسبك في الوظيفة. وحاول أن تجعل بيانك الشخصي قصيرًا ولطيفًا، وليس أكثر من بضع جمل. لتحقيق أقصى استفادة من هذا القسم، يجب أن تحاول معالجة ما يلي:

  • من أنت؟
  • ماذا يمكنك أن تقدم للشركة؟
  • ما هي أهدافك المهنية؟

الخبرة والتاريخ الوظيفي لكتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية

يمنحك قسم سجل التوظيف الخاص بك فرصة لتحديد وظائفك السابقة، والتدريب الداخلي، والخبرة العملية.أدرج تجربتك بترتيب زمني عكسي لأن دورك الأخير هو الأكثر صلة بصاحب العمل.

وعند سرد كل وظيفة من الوظائف، اذكر المسمى الوظيفي وصاحب العمل والتواريخ التي عملت فيها والسطر الذي يلخص الدور، ثم حدد مسؤولياتك الرئيسية ومهاراتك وإنجازاتك، وعزز كل نقطة بأفعال وأرقام قوية لدعم كل مطالبة وإبراز تأثيرك.

ومن المفيد اختيار المهام الأكثر صلة بالوظيفة التي تتقدم لها، خاصةً إذا كانت قائمة طويلة. إذا كانت لديك خبرة سنوات عديدة، يمكنك تقليل تفاصيل الأدوار القديمة أو غير ذات الصلة. و إذا كانت لديك وظائف منذ أكثر من 10 سنوات ، فيمكنك حذفها.

التعليم والمؤهلات في السيرة الذاتية

مثل قسم خبرتك، يجب أن يتم سرد تعليمك بترتيب زمني عكسي. قم بتضمين اسم المؤسسات والتواريخ التي كنت فيها، متبوعة بالمؤهلات والدرجات التي حصلت عليها. إذا تركت التعليم مؤخرًا، فيمكنك كتابة شهادتك أو مستويات.

أقسام إضافية في السيرة الذاتية

هناك مجموعة من الأقسام الإضافية التي قد تعزز سيرتك الذاتية وتبرز مهاراتك. فيما يلي عدد قليل من الأشياء التي يمكنك تضمينها إذا كان لديك مساحة:

  • المهارات الأساسية: إذا كنت تكتب سيرة ذاتية وظيفية، أو لديك بعض القدرات التي تريد إظهارها لصاحب العمل على الفور، فقم بإدراج قسم المهارات الأساسية أسفل ملفك الشخصي. كما يجب أن تهدف إلى تفصيل أربع إلى خمس قدرات على الأكثر.
  • الهوايات والاهتمامات: إذا شعرت أن سيرتك الذاتية غير متوفرة، يمكنك تعزيز المستند الخاص بك عن طريق إدراج قسم الهوايات والاهتمامات في النهاية. كما يمكن أن يساعد ذلك في إظهار مدى ملاءمتك للشركة أو الصناعة. على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لوظيفة بيئية. فلماذا لا تُدرج أن لديك اهتمامًا كبيرًا بنشاط تغير المناخ!كن حذرًا بالرغم من؛ تجنب سرد الهوايات التي لا تضيف قيمة إلى سيرتك الذاتية أو الهوايات العادية، مثل: القراءة. اعتمد على الاهتمامات التي تجعلك مميزًا أو ذات صلة بالوظيفة.
  • المراجع: مثل تضمين عنوان في سيرتك الذاتية، فإن إضافة حكامك إلى نهاية سيرتك الذاتية لم يعد معياريًا. يمكنك تضمين سطر يقرأ “المراجع المتاحة عند الطلب”، ولكن إذا لم يكن لديك مكان ، فمن المقبول إزالته تمامًا.A أو GCSE (أو ما يعادلها)

خطوات كتابة السيرة الذاتية

لنتعرف على الخطوات كي تصبح كتابة السيرة الذاتية أمرًا سلسًا وممكنًا:

  1. اختر التنسيق الخاص بك: قبل أن تبدأ، من الجيد أن تتعرف على نماذج السيرة الذاتية الشائعة. هذا لأن تنسيق سيرتك الذاتية قد يختلف حسب مكانتك في حياتك المهنية. ومن ناحية أخرى، إذا كنت عاطلًا عن العمل لبعض الوقت، فستحتاج إلى معالجة هذه الفجوة في سيرتك الذاتية. وهذا هو المكان الذي سيكون فيه نموذج السيرة الذاتية للفجوة المهنية مفيدًا.
  2. اجعل ملفك الشخصي عمل متقن: في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية (تحت اسمك وتفاصيل الاتصال)، يوجد ملفك الشخصي. يجب أن يكون هذا القسم قصيرًا وموجزًا ؛ لا يزيد عن ثلاث جمل.
  3. استخدم الفقرة التمهيدية لتخبر القارئ عن نفسك: على سبيل المثال، قد تختار أن تقول شيئًا مثل “خريج صحافة يتمتع بخبرة ثلاث سنوات في صناعة الاتصالات”.بعد ذلك، تحتاج إلى تحديد أهداف حياتك المهنية. ما الذي تبحث عنه في وظيفتك التالية؟ وما هي المهارات التي تمتلكها بالفعل والتي يمكنك تقديمها إلى الوظيفة؟
  4. حدد أي خبرة ذات صلة: في معظم الحالات، سيتبع قسم تجربتك ملفك الشخصي. يجب عليك دائمًا ترتيب ذلك بترتيب زمني عكسي، بدءًا من أحدث تجربة لك أولاً، هذا ما شرحناه سابقًا. تأكد من تضمين المسمى الوظيفي الخاص بك والشركة التي عملت بها و تواريخ عملك هناك. كما تذكر أن تضمن ملخصًا قصيرًا لما كانت وظيفتك.
  5. اجعل من معلومات تعليمك موثقة بمرجع: سيتبع تعليمك قسم الخبرة. مرة أخرى، قم بإدراج ذلك بترتيب زمني عكسي، مع الإشارة إلى اسم المؤسسات التي التحقت بها، بالإضافة إلى التواريخ التي كنت فيها. لكل منها، وضمن المؤهلات والدرجات التي حصلت عليها.
  6. خصصها حسب الوظيفة التي تتقدم لها: هذا هو أهم جانب من جوانب السيرة الذاتية الناجحة. ومن المهم تكييف سيرتك الذاتية مع كل دور تتقدم إليه. على الرغم من أنه قد يبدو كأنه عمل روتيني، إلا أنه سيؤتي ثماره على المدى الطويل.
  7. احرص على تصحيح الملف جيدًا: قبل إرسال تلك السيرة الذاتية إلى أي مكان، من المهم منحها تصحيحًا جيدًا. فلن يعجب أصحاب العمل إذا كانت سيرتك الذاتية مليئة بالأخطاء الإملائية أو النحوية.

في نهاية المطاف إن كيفية كتابة السيرة الذاتية و خطوات كتابة السيرة الذاتية أصبحت من الأولويات التي يجب العمل عليها للبحث عن عمل مناسب لكل ما نملك من إمكانيات.