كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية الذي يُعتبر بمثابة عمل إبداعي يحتاج لاتّباع ضوابط وقواعد مدروسة لإنتاج إعلان جذاب باستخدام اللغة العربية الغنية بالمصطلحات والمرادفات. ولقد ازداد الاهتمام بكتابة الإعلانات في اللغة العربية بعد اتجاه أنظار الكثير من الشركات والبنوك والعلامات التجارية نحو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث يحتاج إيصال المنتجات والخدمات للأسواق العربية إلى إعلان جذاب مكتوب باللغة العربية. بالطبع، تدخل الإعلانات في أي عملية ترويجية، إن كان عن طريق اللافتات المكتوبة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو التلفاز. وهذا يحتاج إلى دراسة الثقافة العربية واختيار ما يتناسب مع المجتمع. بالإضافة إلى معرفة اللغة التي يتواصل بها الجمهور المستهدف، فهي عامل مهم وأساسي من عوامل نجاح الإعلان. وإن كنت ترغب بدخول مجال كتابة الإعلانات فنحن سنساعدك في معرفة كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية بالتفصيل من خلال هذا المقال على منصة تجارتنا.

كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية

إن كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية تعتمد بشكل أساسي على العوامل التالية:

  • اختيار عنوان جذاب للجمهور.
  • الابتعاد عن بدء الإعلان بسؤال.
  • احتواء الإعلان على عبارات تحفيزية.
  • اختيار كلمات متناسبة مع طبيعة الجمهور المستهدف.
  • عرض مزايا المنتج.
  • ذكر اسم الشركة المسؤولة عن الإعلان.
  • اختيار الأماكن المناسبة لنشر الإعلان.
  • الاستعانة بصور توضيحية.
  • الانتباه للقواعد الإملائية وصياغة الجمل بشكل صحيح.
  • متابعة تقييم الإعلان.

اقرأ أيضًا: ما الاستراتيجيات الواجب اتباعها عند كتابة إعلان أو عرض تسويقي

اختيار عنوان جذاب للجمهور عند كتابة إعلان

من أولى العوامل التي يجب مراعاتها عند الحديث عن كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية هي العنوان. حيث يعتبر العنوان مفتاح الإعلان، فهو ما سيحرك فضول الزبون ويدفعه لقراءة الإعلان ومشاركته مع الآخرين. لذا، يجب الإتمام بعنوان الإعلان وألوانه وصياغته باللغة العربية بشكل دقيق، مع الحرص على أن يتناسب مع المحتوى الحقيقي للإعلان، وأن يكون واضحًا ومباشرًا. وذلك لتحقيق المصداقية وكسب ثقة الزبائن، مما يشجعهم على شراء المنتج. فإن كانت الشركة صادقة في إعلانها، فبالتأكيد ستكون صادقة في منتجها أيضًا!

كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية

الابتعاد عن بدء الإعلان بسؤال في اللغة العربية

قد يظن البعض أن بداية الإعلان بسؤال، يثير حماس الجمهور للإجابة عنه. ولكن، أصبحت هذه الطريقة تقليدية وقديمة، وأثبتت مع مرور الوقت أنها ليست ذات جدوى كما هو متوقع. فهي تدفع الزبون للملل، واعتبار هذا الإعلان مضيعة للوقت كغيره. فلن يرى أن هناك شيئًا جديدًا وجديرًا بالمشاهدة والقراءة. ولهذا ننصحك بالابتكار والتفكير بصياغة أفضل وأكثر إبداعا لجذب اهتمام الزبائن، كإضافة حس الدعابة والفكاهة مثلًا.

اقرأ أيضًا: كتابة إعلان ppc بطريقة احترافية

احتواء الإعلان على عبارات تحفيزية

من العوامل الهامة لكيفية كتابة إعلان في اللغة العربية هي احتواء الإعلان على عبارات تحفيزية تعكس حاجة الزبون الحقيقية لهذا المنتج، وكيف سيؤثر المنتج على حياته. بل، سيصبح أكثر سعادة بمجرد الحصول على المنتج الذي تروج له. مع الانتباه إلى الابتعاد عن المبالغة، فهذا سلاح ذو حدين. كما ننصحك باختيار كلمات ذات فائدة حقيقية وصادقة في التعريف عن السلعة، فالكلام الكثير والذي بلا فائدة لن يجعل الزبون يكمل قراءة الإعلان حتى.

اختيار كلمات متناسبة مع طبيعة الجمهور المستهدف

إن أخذ طبيعة الجمهور المستهدف بعين الاعتبار أحد العوامل الرئيسية في نجاح الإعلان. فعليك أن تراعي ظروف المجتمع الموجه له هذا الإعلان وعاداته وتقاليده. كما يجب مراعاة الفئة العمرية التي تستهدفها. فالإعلان الموجه للأطفال يختلف عن الإعلان الموجه للبالغين، من حيث الألوان والأشكال واختيار الكلمات البسيطة السهلة المفهومة، والتي يستطيع الطفل قراءتها سريعًا. فعلى سبيل المثال، يمكنك الترويج عن لعبة أو ألبسة أطفال من خلال اختيار ألوان زاهية تجذب الطفل، مع الاكتفاء باسم المحل أو اللعبة. وننصحك بالابتعاد عن المفردات الصعبة والعميقة بشكل عام، لكي تستطيع إيصال فكرتك من الإعلان ببساطة.

اقرأ أيضًا: نموذج إعلان عن منتج مكتوب إعلان عن منتج قصير وسهل

عرض مزايا المنتج من الأمور الهامة لكتابة إعلان

بالطبع، إن ذكر مميزات المنتج في الإعلان مهم لجذب اهتمام الزبائن وتشجيعهم لشراء المنتج. ولتحقيق هذا الهدف، عليك معرفة سلبيات المنتجات الأخرى والحلول التي يقدمها المنتج الذي تروج له. بالإضافة إلى ذلك، لا بد من التركيز على الجانب الشخصي في الإعلان، كتأثير المنتج الإيجابي على الزبون في المنزل ومع العائلة ومختلف تفاصيل حياته.

كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية

اختيار الأماكن المناسبة لنشر الإعلان

إن اختيار مكان نشر مناسب للإعلان هام جِدًّا بحال كنت تريد تحقيق الغاية المطلوبة منه. فلكل مكان خصائص معينة من حيث مساحة النشر وعدد الكلمات المسموحة. فإن كان الإعلان الذي تكتبه على الفيس بوك أو مواقع التواصل الاجتماعي؛ فاكتفي بجملة أو اثنتين، حيث لا يميل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لقراءة المنشورات الطويلة بشكل عام. أما إن كان الإعلان في صحيفة مثلًا؛ تستطيع كتابة ربع صفحة، أو حتى صفحة كاملة إن رغبت بذلك.

الاستعانة بصور توضيحية لكتابة إعلان

عند الحديث عن كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية، فلا بدّ من ذكر أهمية الصور. حيث تعدّ إضافة الصور للإعلان من أذكى طرق الترويج للمنتجات؛ وخاصة إن تم استخدامها بطريقة صحيحة. فالصورة الجيدة للمنتج مع إرفاقها ببعض الصور التوضيحية الأخرى واستخدام مؤثرات بسيطة؛ قد تغني عن عشرات الكلمات!  فمثلًا، إن كنت تروج لمطعم فعليك تصوير الطعام بطريقة جيدة، مع الطاولات وديكور الطعام لوحدها كفيلة بنجاح الإعلان ووصول الفكرة المطلوبة لأذهان الناس.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب نموذج إعلان لمنتج

الانتباه للقواعد الإملائية عند كتابة إعلان باللغة العربية

من البديهي أن تكون على دراية بقواعد اللغة العربية، وهذا لا يعني بالضرورة أن تكون خبيرًا. ولكن، أن تنتبه لكتابة الهمزات والأفعال وصياغة الجمل بشكل صحيح. كما تستطيع الاستعانة بأستاذ لغة عربية للتأكد أن جملك خالية من الأخطاء الإملائية. فبالتأكيد، لا تريد أن يتعرض إعلانك للانتقادات من أجل بعض أخطاء يمكن تلافيها.

وضع اسم الشركة المسؤولة عن الإعلان

أحيانًا، قد يكون اسم الشركة المنتجة أهم من المنتج نفسه. ولهذا، فإن ذكر اسم الشركة المسؤولة عن الإعلان عامل من عوامل نجاح إعلانك، وخصوصًا إن كانت شركة ذات اسم تجاري معروف في السوق؛ فالناس يهتمون باسم ” البراند”. ولهذا فإن كتابة اسم الشركة في الإعلان إلى جانب المنتج سيفيد بالترويج ونجاح الإعلان، وبكسب ثقة الجمهور تجاه المنتج.

متابعة تقييم الإعلان

يساعدك تقييم الإعلان على تجنب الأخطاء في المرات القادمة، ومعرفة مدى تفاعل الجمهور مع الإعلان، وهل استطعت إيصال الفكرة التي ترغب بإيصالها حَقًّا أم لا! وللتقييم يمكنك نشر الإعلان على صفحتك الخاصة، أو على صفحات أخرى وقراءة ومتابعة التعليقات. وإن كانت بالسلب أو الإيجاب فهذا بكل تأكيد، سيفيدك في تطوير أسلوبك، واختيار مفرداتك لإعلاناتك القادمة.

نصائح لكيفية كتابة إعلان في اللغة العربية

بالطبع، بإمكانك الاستفادة من بعض النصائح لكيفية كتابة إعلان فعّال في اللغة العربية:

  • استعن بخبرات الآخرين في مجال كتابة الإعلانات.
  • راجع ما كتبت دائمًا عدة مرات قبل نشره واعتماده، حيث يفيد ذلك في اكتشاف الأخطاء وتصليحها.
  • كما عليك إضافة حس فكاهي إلى الإعلان. لذا، يفيد هذا في تقبل الجمهور لإعلانك وحفظه في أذهانهم بشكل أكبر.
  • حدد الفئة المستهدفة وتابعها، تعرّف على مصطلحاتها واهتماماتها قبل كتابة أي إعلان لها.
  • تابع إعلانات المنافسين الآخرين لإغناء خبراتك وحاول اكتشاف طرق للتفوق عليهم وتقديم نفس الإعلان بطريقة أفضل.

وهكذا، نكون قد قدمنا إليكم أهم العوامل لمعرفة كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية، إن كان في اختيار عنوان جذاب والابتعاد عن البدء بالسؤال، مع احتوائه على عبارات تحفيزية، والأخذ بعين الاعتبار طبيعة الجمهور المستهدف من هذا الإعلان. كما تطرقنا إلى ضرورة الاستعانة ببعض الصور التوضيحية للمنتج، وتجنب الأخطاء الإملائية، وذكر اسم الشركة المسؤولة عن الإعلان، والاهتمام بمتابعة تقييم الإعلان. كل هذا سيساعدك على كتابة إعلانات أفضل، ووصول المنتج لأكبر شريحة ممكنة من الزبائن.