كيفية عمل خريطة ذهنية بالصور تهم بدرجة كبيرة أولئك الراغبين بتوضيح المفاهيم العلمية وتحليليها واختصارها على شكل خريطة ذهنية توضيحية. حيث يستخدم الناس الأساليب المرئية لتمثيل المعلومات وتنظيمها وفهمها منذ العصور القديمة. ففي السبعينيات، طوّر الباحث والمعلم “توني بوزان” الخريطة الذهنية رسميًا، حيث يساعد شكلها الملون أو العنكبوتيّ أو الشبيه بالشجرة على إظهار العلاقات وحل المشكلات بشكل خلاق لتساعدك على تذكر ما تعلمته. وفي هذه المقالة من منصة تجارتنا، سنتعلّم كيفية عمل خريطة ذهنية، كما وسننظر في إيجابيات وسلبيات عمل الخرائط الذهنية. بالإضافة إلى أننا سنتعرف على أهم برامج عمل خريطة ذهنية بالصور للكمبيوتر.

كيفية عمل خريطة ذهنية بالصور

كيفية عمل خريطة ذهنية بالصور، هي الطريقة التمثيلية التي تساعدك على تنظيم أفكارك وتوليد أفكار جديدة وتحسين الإبداع. وفيما يلي سنستعرض كيفية إنشاء خريطة ذهنية تلبي جميع احتياجاتك.

حدد المفهوم الرئيسي لفكرتك في عمل خريطة ذهنية

حدد أولاً الغرض الرئيسي من خريطتك الذهنية وقم بتدوينها. نظرًا لأن الخرائط الذهنية تبدأ من الداخل وتتوسع للخارج، فإن فكرتك المركزية ستصبح الموضوع الأساسي للرسم التخطيطي. حيث يمكن أن يكون مفهومك الرئيسي:

  • مشكلة تحاول حلها.
  • مشروع تقوم بعصف ذهني من أجله.
  • مفهوم صعب تحاول تعلمه.

فعلى سبيل المثال، تخيل طائرة تحلق في السماء. فعندما تتخيل أو ترى طائرة في السماء، فإن الطائرة هي محور تركيزك في تلك اللحظة. لكن عقلك لم ينته هناك. حيث يبدأ فورًا في الإشارة إلى الطائرة أو ارتباطاتها، بحيث قد يشمل ذلك لون السماء، وأنواع الطائرات المختلفة، وطريقة طيرانها، والطيارين، والركاب، والمطارات، وما إلى ذلك. وذلك كلّه لأننا نفكر بالصور وليس بالكلمات. لذلك غالبًا ما تظهر هذه الارتباطات في شكل مرئي في أذهاننا.

وبناءً على ذلك يبدأ عقلك على الفور في رسم خريطة، وإنشاء روابط بين هذه الارتباطات أو المفاهيم.

أضف الفروع إلى المفهوم الرئيسي لفكرة الخريطة الذهنية

الآن بعد أن حددت الغرض الرئيسي من خريطتك الذهنية، أضف فروعًا تحدد أهم الموضوعات الفرعية الأساسية. يجب أن تساعدك الفروع على البدء في تنظيم المعلومات. لا تقلق بشأن تضمين الكثير من التفاصيل، فستكون الكلمات الرئيسية والعبارات القصيرة أكثر من كافية.

ففي حالة مثالنا عن الطائرة، فإن الموضوعات الفرعية الرئيسية التي يجب أن تحددها هي الفروع التي تشرح حالة الطائرة، ولونها، وطاقمها وما إلى ذلك. في الوقت الذي سيتم تضمين المزيد من التفاصيل في هذه الفروع الأولية بينما نواصل إضافة الفروع.

استكشف الموضوعات عن طريق إضافة المزيد من الفروع للخريطة الذهنية

بمجرد تحديد الموضوعات الرئيسية في موضوعك، أضف المزيد من الأشكال حتى نفاد المعلومات القيمة. تأكد من الاستمرار في تنظيم معلوماتك باستخدام أهم الأشياء التي تكون أقرب إلى شكل المفهوم الرئيسي، والتفاصيل الأكثر تحديدًا بعيدًا.

أضف الصور والألوان للخريطة الذهنية

حافظ على التنظيم داخل خريطتك الذهنية باستخدام الألوان القياسية لمستويات الأفكار المختلفة داخل الرسم التخطيطي الخاص بك. علاوة على ذلك، فإن استخدام الصور سيساعدك على تصور وحفظ الأجزاء المختلفة من خريطتك الذهنية. يمكن أيضًا استخدام الصور لربط الأشكال بدلاً من شكل المربع التقليدي.

باختصارٍ، الخرائط الذهنية هي أداة لإنشاء الأشياء وابتكار مناهج للتعامل مع المشكلات. والقيام بذلك يتطلب العصف الذهني. لذلك، على سبيل المثال يمكنك إنشاء خرائط ذهنية لأشياء مثل حفل الزفاف الخاص بك، والوصفات الجديدة، والحملة الإعلانية، واقتراح زيادة في الراتب لرئيسك في العمل وما إلى ذلك. ومن أجل القيام بذلك، قم بتدوين ما تعرفه عن الموضوع.

كيفية عمل خريطة ذهنية بالصور

أهم برامج عمل خريطة ذهنية بالصور للكمبيوتر

من أهم البرامج التي تساعدك بعمل خريطة ذهنية بالصور للكمبيوتر، والتي تساعدك بإضافة الرموز والتعابير والتحليلات بطرق سهلة هي:

  • برنامج Mindomo للكمبيوتر: من أفضل برامج الكمبيوتر الذي يتربّع على قائمة برامج عمل الخريطة الذهنية بالصور،  وذلك بفضل احتوائه على العديد من الميزات حيث أنه بسيط وسهل الاستعمال. إلا أنه يحتاج إلى المزيد من التقنيات مثل اضافة الرموز. ولكنه يدعم اللغة العربية. بحيث يمكنك بعد الانتهاء من عمل خريطتك الذهنية من تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • برنامج imindmap: يتضمن الموقع العديد من الخدمات التي تميزه عن غيره، حيث يعتبر الخيار الأوللعمل المبرمجين والمطورين. إذ يمكّن هذا البرنامج مديري الشبكات من تصميم شبكاتهم من خلاله قبل تنفيذها على أرض الواقع. كما يتوفر للبرنامج تطبيق خاص بالأندرويد وآخر خاص بنظام IOS، وذلك ليسهل عمل المخططات.
  • برنامج Canava: من أشهر برامج عمل خريطة ذهنية بالصور للكمبيوتر وأكثرها موثوقية، حيث يساعد على عمل خريطة ذهنية منظمة ومذهلة وبطريقة مجانية عبر الإنترنت. وهو من البرامج سهلة الاستخدام. إذ كل ما عليك فعله هو اختيار القالب المناسب لخريطتك والنقر على النصّ لتغيير المسميات، واختيار الألوان المناسبة لخريطتك والخطوط وغيرها من عناصر التصميم.

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب الخرائط التنظيمية.

مميزات عمل خريطة ذهنية بالصور

من أبرز مميزات عمل خريطة ذهنية بالصور، والتي ستدفعك حتمًا للبدء بابتكار الخرائط الذهنية هي:

  1. تساعدك على تذكر المعلومات: في إحدى الدراسات التي أجريت على كفاءة الخرائط الذهنية، اكتشف الباحثون أن فوائد رسم الخرائط الذهنية عند الدراسة والمراجعة تشمل زيادة الحفظ بنسبة 10-15٪.
  2. تساعدك على تعلم مفاهيم جديدة: وفقًا للباحثين، هناك ثلاثة أنواع من “التعلم”:
  • عدم التعلم: دخلت المعلومات في أذن وخرجت من الأخرى. أو بعبارة أخرى، لقد تم إخبارك بشيء ما ونسيته على الفور.
  • التعلم عن ظهر قلب: لقد تعلمت شيئًا ما، لكنه ليس مرتبطًا بأي شيء آخر تعرفه في هذا الموضوع. على سبيل المثال، معرفة أسماء كل ولاية في أمريكا دون معرفة أي شيء آخر عنها.
  • التعلم الهادف: لديك معرفة جديدة، وتعرف كيف ترتبط بكل شيء آخر تعرفه بالفعل. على سبيل المثال، تتعلم أسماء جميع الولايات، إلى جانب معرفة كيف ومتى تم دمج كل منها. ثم يرتبط هذا بمعرفة أخرى أكثر تجريدية.
  1. تُسهّل فهم الأفكار المعقدة: تعد شعبية الخرائط الذهنية دليلاً على فعاليتها. غالبًا ما يتم استخدامها للتخطيط الاستراتيجي؛ وهو أمر معقد ويتضمن الكثير من الأجزاء. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن الخرائط الذهنية ساعدت الطلاب على التخطيط لمقالاتهم ومشاريعهم بشكل أكثر فاعلية.
  2. تعزز إبداعك: يساعدك تخطيط العقل على رسم الروابط بين الأفكار، والذي بدوره يمكن أن يساعد في التفكير الجانبي، وهو جزء أساسي من الإبداع. فبدلاً من العمل بطريقة خطية، يمكنك ربط الأفكار عن طريق الصور دون الانغماس في التفكير الخطي.

سلبيات عمل خريطة ذهنية بالصور

ربما تكون قد اطلعت على طريقة عمل خريطةذهنية بالصور من قبل. كما من الممكن أن تكون قد استخدمت الخرائط الذهنية للعمل أو الدراسة. وتوقفت عن استخدامها لأحد هذه الأسباب الثلاثة: الوقت، أو الجهد، أو الخوف. ولهذا سنتعرف على أبرز سلبيات عمل خريطة ذهنية فيما يلي:

  1. يستغرق عمل الخريطة الذهنية الكثير من وقتك.
  2. تحتاج الخريطة الذهنية إلى الكثير من العمل.
  3. ربما تفقد بعض المعلومات عند استخدامكللخرائط الذهنية.

في النهاية، العيوب التي ناقشناها (الوقت، العمل، ضياع المعلومات) ليست عادة مسألة خريطة ذهنية. ففي معظم الأوقات، لا يمتلك مصممو الخرائط الذهنية المهارات أو المعلومات الكافية حول كيفية رسم الخرائط بطريقة أكثر ذكاءً.

ولذلك، وبعد أن تعرفنا على كيفية عمل خريطة ذهنية بالصور. يتبين لنا ضرورة أن تكون عملية الخريطة الذهنية الخاصة بك بسيطة قدر الإمكان، بحيث تركز دومًا على تحديد المعلومات، وليس على صنع خريطة ذهنية جيدة المظهر، وبذلك تقلل الوقت الذي تستخدمه لرسم الخرائط الذهنية عندا تجدها كأداة وليس كهدف، وتبدأ في الاستمتاع بجميع مزايا رسم الخرائط الذهنية تمامًا كما تخيلت!