كثيرًا ما تداول معظم النّاس في الآونة الأخيرة مصطلح بوابة الدفع الإلكترونية، كما أنّ معظمهم قد اعتمد عليها في تسديد ما عليه من مدفوعات. حيث أنّ بوابة الدفع الإلكترونية هي خدمة مدفوعات عن طريق الإنترنت صُمّمت لدمجها مع منصّة التجارة الإلكترونيّة، كقناة لإيفاء المدفوعات واستلامها. علاوة على ذلك، إنّ الدور الرئيسي لبوّابة الدفع الإلكترونيّة يتمثّل بالموافقة على عمليّة المعاملة بين العميل والتاجر. كما أنّها تلعب دورًا حيويًّا في عمليّة المعاملات عن طريق الإنترنت، وتفوّض المعاملات بين العملاء والتجار. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساند منصّة التجارة الإلكترونيّة وذلك من خلال تسهيل المدفوعات التي توفّرها لعملائها.

إلى جانب ذلك، فوجود بوابة الدفع الإلكترونيّة يؤدّي أيضًا لاستحواذ منصة التجارة الإلكترونية على علاقة لا تؤدّي إلى مدفوعات سريعة وآمنة فقط، بل تؤدي أيضًا إلى النجاح والراحة في كل مرة. وعلى الرغم من معرفة هذه المعلومات عن بوّابة الدفع الإلكترونيّة من أغلب النّاس، والكم الهائل من التعريفات لها عبر مواقع الإنترنت جميعها. إلّا أنّ أغلبنا يتعامل بها ولا يدرك كيفية عملها، وإذا أراد على سبيل المثال إنشاء بوّابة دفع خاصّة به لا يدري ماذا يتوجّب عليه فعله. بدورنا سنقدّم لك كل هذه المعلومات إذا كنت من المهتمّين بهذا المجال، أو تاجرًا على وشك ربط تجارتك بالمنصّات الإلكترونيّة.

لماذا نحن بحاجة إلى بوابة دفع إلكترونية

إنّ الدفع عن طريق الإنترنت يُعالج على أنّه معاملة غير موجودة بالبطاقة. حيث أنّه من غير الممكن فعليًّا إمرار بطاقة العميل على جهاز نقاط البيع. لذلك، من الممكن الاتّكال فقط على معلومات البطاقة التي يدخلها العميل في صفحة الدفع. ولكن هل من الممكن التحقّق من أنّ البطاقة التي يستخدمها العميل هي بطاقته؟ علاوة على ذلك، في المعاملات غير الموجودة بالبطاقة، يكون خطر الاحتيال أعلى بشكل واضح. وهذا هو المكان الذي تقوم فيه بوابة الدفع بسحرها.

معنى ذلك أنّ بوّابة الدفع هي حارس العميل لبيانات الدفع. من ناحية أخرى، بالنسبة للتّجار عبر الإنترنت، تعمل بوّابة الدفع على نقل المعلومات منك، والتاجر، إلى المشتري والبنك باستعمال تشفير البيانات لإقصاء التهديدات غير المرغوب بها عن بيانات البطاقة الحسّاسة. وأيضًا بصرف النظر عن إدارة الاحتيال، إنّ بوابة الدفع تحمي التّجار من البطاقات منتهية الصلاحيّة، أو تجاوز حدود الائتمان، أو الحسابات المغلقة، أو الأموال غير الكافية.

كيفية اختيار بوابة الدفع الإلكترونية

يجب أن تضم بوابة الدفع الميّزات التالية:

  • معدّلات نجاح ممتازة.
  • طرق دفع متنوّعة.
  • إعداد سهل وسريع.
  • أمان متوافق مع PCI-DSS.
  • لوحة تحكم ذكيّة.
  • خيارات التسعير التنافسي.
  • إعداد مجاني وبدون رسوم صيانة.
  • التمكن من قبول المدفوعات المكرّرة لمنتجات اشتراك الأعمال.

لماذا من المهم فهم كيفية عمل بوابة الدفع

عند تأسيس بوّابة دفع على موقع التجارة الإلكترونيّة، ستحتاج إلى اتّخاذ قرارات. يدور اثنان من أهمّها حول نوع حساب التاجر الذي تختاره، والتحقّق من أنّ مدفوعات عملائك آمنة.

المكونات الأساسية لبوابة الدفع الإلكترونية

  • التكامل مع معالجات متعددة: يؤمّن التكامل مع معالجات دفع متباينة خيارات عديدة للتجار عند اختيار البنك الذي يودّون استعماله لإنشاء حساب تسوية. كما يساعد على توفير رسوم معاملات تنافسيّة. بسبب أنّ معالجات الدفع المختلفة لها رسوم تجارة مختلفة تتكّل على عوامل، مثل حجم معاملات التاجر.
  • الأمان وإدارة الاحتيال: يستلزم كل تاجر بوابة دفع آمنة لدعمهم في اكتساب ثقة عملائهم. علاوة على ذلك، يبحث التجار أيضًا عن آليات الكشف عن الاحتيال المضمّنة في بوابات الدفع. وذلك لتحاشي عمليّات إعادة المبالغ المدفوعة.  بالإضافة إلى ذلك، تحتاج بيانات المستخدم الخاصّة بك نطاق عمل قوي، وسياسة حماية. حيث يلزم أن يكون نظامك لديه القدرة على تلقّي معلومات العميل، ومعالجة معاملات الدفع عبر شبكة آمنة. كما يجب أن يستعمل مطورو بوّابة الدفع أفضل إجراءات التشفير الآمنة خلال التطوير من أجل تأمين مطاوعة البوّابة لجميع اللوائح الماليّة.
  • قابلية التطور لإضافة ميزات جديدة: من المهم أن يكون كل تاجر قادرًا على التأقلم مع العالم المتطوّر لمعالجة الدفع عن طريق الإنترنت من خلال بوابة دفع آمنة. بالإضافة إلى ذلك، يلزم أن تكون بوّابات الدفع أيضًا قادرة على التعامل مع الطفرات في المعاملات مثل يوم الجمعة الأسود، أو بيع العطلات الضريبيّة. وإنّ الزيادة القادمة، والقبول العالمي لطرق الدفع الجديدة، مثل عملة Bitcoin والدفع بدون تلامس، هي بعض الأمثلة على لماذا يجب أن يملك التّجار بوابة دفع يمكنهم تخصيصها، وتحديثها بسهولة.

كيفية عمل بوابة الدفع الإلكترونية

  • يقوم العميل بعمليّة شراء في متجر إلكتروني، وبعد ذلك يُعاد توجيهه إلى صفحة بوابة الدفع لتعبئة معلومات بطاقته الائتمانيّة.
  • تُشفّر جميع البيانات وتُرسل إلى خادم بوّابة الدفع.
  • تستقبل بوّابة الدفع البيانات، وتعالجها، وتجري عمليّات تدقيق احتياليّة قبل إرسال بيانات البطاقة إلى البنك المتلقي. بعد ذلك ترسل المعلومات المتعلّقة بالمعاملة إلى البنك المصدر.
  • يتواصل البنك مع نظام الدفع، حيث يتحقّق من الارتباط بين شروط الشراء، واستطاعة العميل الدفع.
  • يرسل البنك رمز التحقق المستعمل للتحقّق من بطاقة الائتمان، والموافقة عليها عند الشراء أو البيع لنظام الدفع لإنجاز المعاملة.
  • يرسل نظام الدفع ردًا إلى بوّابة الدفع مع معلومات عمّا إذا كانت المعاملة قد وافق عليها أم لا، بعد ذلك يرسل الرد إلى التاجر.
  • بعد إنجاز الصفقة بنجاح، تُسحب الأموال من حساب العميل، وتحوّل إلى حساب التاجر.

ما هي أنواع البطاقات التي تقبلها بوابة الدفع الإلكترونية

تقبل بوّابات الدفع الإلكترونيّة عادةً بطاقات Visa وMasterCard، كما يقبل العديد منها بطاقة American Express من ناحية أخرى، إذا كنت تقوم بتحصيل مدفوعات دوليّة، فعليك التأكّد من أنّ البوابة تدعم أنواع بطاقات الائتمان المحليّة.

في الختام نستطيع القول إنّ بوابة الدفع هي الاختيار الصائب للشركات المستقرة التي ترغب بالقيام بأعمال تجاريّة وفقًا لقواعدها الخاصّة. وباختصار إنّ الكيانات المساهمة في خدمات معالجة البطاقات عبر الإنترنت هي العميل، والأعمال التجاريّة، ومعالج الدفع، وبوابة الدفع، وبنك العميل، وبنك الشركة. حيث يوفّر بعض مزوّدي البرامج معالجة الدفع عبر الويب جميع المكونات الثلاثة، وهي حساب التاجر، ومعالج الدفع، وبوابة الدفع في نظام أساسي واحد. بينما يجمع البعض الآخر بين حساب التاجر، وبوابة الدفع، ومعالج دفع تابع لجهة خارجيّة.