هل لديك أسئلة عن الرافعة المالية؟ وكيفية شراء الرافعة المالية والربح منها؟ في الحقيقة إن الرافعة المالية تساعد الكثير من المتداولين لتحقيق الأرباح. لكنها في نفس الوقت قد تسبب في خسائر كبيرة جدًا لا يمكن للمتداول أن يتوقعها. حيث يشبهها الكثير من المستثمرين والمتداولين بالسيف ذو الحدين. والذي من الممكن أن تتوقع منه إما الربح أو الخسارة فالاثنين حدوثهما يعتبر أمر محتمل.

حيث يمكنك من خلال الرافعة المالية اقتراض المال وبدون أي فوائد ومن ثم بدء التداول. كما يمكنك استخدامها لتخفيض نسبة الهامش الذي يطلبه عادةً الوسيط للمركز المفتوح. ولتتعرف أكثر على الرافعة المالية وكيفية الشراء والربح من خلالها. وكذلك أنواع منتجاتها المتعددة والأسواق التي يمكنك التداول من خلالها تابع مقالنا للنهاية.

ما هي الرافعة المالية

إن الرافعة المالية هي أحد الاستراتيجيات التي يستخدمها المستثمرين. وذلك عن طريق استدانة المال بهدف الاستثمار في منتجات مالية كالعقود مقابل الفروقات لتحقيق عائد استثماري. حيث يستطيع هذا المتداول إجراء صفقات كبيرة برأس مال صغير. وبذلك فإن الرافعة المالية تكون بمثابة وسيلة تمكنك من العرض على الأسواق التي يجري التداول فيها مبلغًا أكبر من المبلغ الذي أردت بدء التداول فيه. وذلك لتبدأ عملية التداول. ثم يمكن عن طريق المنتجات المتعلقة بالرافعة المالية إما مضاعفة ربحك أو مضاعفة خسارتك والتي ستكون محتملة في حال الربح أم الخسارة.

كيفية شراء الرافعة المالية والربح منها

إذا قررت الشراء باستخدام أحد أسواق الرافعة المالية فعليك معرفة طريقة عمل الرافعة المالية في البداية. فالرافعة المالية تعمل عن طريق إيداع (أو يمكن تسميته كما في الرافعة المالية بالهامش) حيث تعطيك عرضًا أكبر لقيمة أصل من الأصول الأساسية. ففي البداية تعمل على وضع قيمة بسيطة من القيمة الكلية لعملية التداول التي ستبدأ بها. ليقرضك مزودك ما تبقى وتتحدد نسبة الرافعة المالية من خلال مقارنة العرض الكلي بالهامش (الإيداع).

ففي حال قررت شراء 500 سهم لإحدى الشركات وقد تحدد السعر 50p وقد بدأ التداول في البورصة. فسيتوجب عليك دفع 500×50 وبذلك تعرض بمبلغ 500. وبذلك عندما يرتفع سعر السهم في الشركة ستكون حققت ربحًا. فمثلًا في حال ارتفع السهم بقيمة 10p سيصبح سعر السهم 60p في حال أغلق المركز. وبذلك تكون حققت ربحًا للأسهم التي اشتريتها 500 سهم 100 £. والعكس صحيح بعبارة أخرى تكون خسرت نفس المبلغ في حال تحرك السوق في الاتجاه الآخر هذا في حال لم تستخدم الرافعة المالية.

أما إذا أردت استخدام الرافعة المالية وبدأت التداول من خلالها ووضعت هامشًا يبلغ 5% فسيكون عليك دفع فقط 5% عند عرضك 500 سهم. وبالتالي إذا ارتفع السعر حققت الربح بتكاليف بسيطة جدًا وفي حال الخسارة تكون خسارتك الضعف أيضًا.

الأنواع المختلفة للمنتجات ذات الرافعة المالية

تتعدد أنواع المنتجات للرافعة المالية حيث أنها تتمثل بالتالي:

  • العقود مقابل الفروقات: بمعنى اتفاق يحدث من خلاله تبادل فرق سعر منتج مالي. وهذا الفرق يجري تحديده من خلال الوقت الذي فتحت الصفقة فيه والوقت الذي جرى إغلاقها.
  • العقود الآجلة: وهي أحد أنواع البورصة حيث يجري التداول من خلالها عن طريق عقود مستقبلية قياسية. كما يمكن من خلال العقد شراء أو بيع الأدوات المالية عن طريق سعر محدد يجري تسليمه في وقت محدد في المستقبل. وذلك بدون النظر لوضع السوق وقت التسليم.
  • صناديق المؤشرات المتداولة: فهي تتكون من مجموعة أوراق مالية يجري تداولها في البورصة. حيث تكون مصممة على شكل صناديق مفتوحة وذلك حتى توفر التكاليف عند الدخول في البورصة والبدء بالتداول.

ما هي الأسواق التي يمكنك استخدام الرافعة المالية فيها

أين يمكنك استخدام الرافعة المالية؟ هل يمكنك استخدامها في أي سوق؟ في الواقع لا يمكنك  استخدام الرافعة المالية في أي سوق ولعل أهم الأسواق التي يمكنك استخدامها فيها الأسهم والمؤشرات والعملات الافتراضية والفوركس حيث يمكننا وصفها كالتالي:

الأسهم والرافعة المالية

إن امتلاكك الأسهم في أحد الشركات يعني أنك شخص من أصحاب الشركة. حيث أنك تمتلك أسهمًا فيها وبذلك فأنت من المساهمين فيها. كما يمكنك بيع وشراء هذه الأسهم عن طريق سوق الأوراق المالية. فيمكنك من خلال أحد منتجات الرافعة المالية فتح مراكز على عدد غير محدود من الأسهم مثل فيسبوك.

المؤشرات والرافعة المالية

وهي من الصناديق التي يجري التداول فيها على البورصة. فهي عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية والموجودة ضمن صندوق استثماري. كما تكون تابعة لأحد المؤشرات والتي تعتبر بمثابة تمثيل رقمي. وبذلك فهي ليست مادية إذ لا يمكنك التداول من خلالها إلا عند استخدامك لأحد المنتجات التي تدل على حركتها وتعتبر العقود مقابل الفروقات أحدها.

العملات الافتراضية والرافعة المالية

يمكن العمل بالعملات الرقمية بنفس طريقة العمل باستخدام الفوركس غير أنها تختلف عن الفوركس من جهة أنها مستقلة استقلالًا تامًا عن البنوك. حيث أن منتجات الرافعة المالية المتعددة تساعد المتداولين على معرفة كل تفاصيل سوق العملات الرقمية مثل البيتكوين والايثيروم وغيرها الكثير. وذلك من دون وضع مبالغ كبيرة لتتمكن من التداول فيها.

الفوركس والرافعة المالية

يمكنك عند استخدام الفوركس القيام بالبيع والشراء من أجل كسب الأرباح. بالإضافة إلى أنه أحد أفضل الأسواق المالية التي يعمل من خلالها الكثيرين في الوقت الحاضر. فهي بمثابة تحقيق للكثير من الأرباح عند بدء التداول في الفوركس عن طريق الرافعة المالية. حيث يمكنك من خلالها التداول بصفقات أكبر من رأس مالك الحقيقي بكثير.

فوائد استخدام الرافعة المالية

يمكنك من خلال الرافعة المالية وبالأخص عند فهم طريقة عملها أن تحقق الكثير من الفوائد ومن أهم هذه الفوائد:

  • تحقيق الأرباح الكثيرة ومضاعفتها بشكل دائم.
  • كما تزيد فرصك في تخفيض مخاطر استخدام الرافعة المالية عن طريق تحرير رأس المال واستخدامه في استثمارات عديدة وبالتالي توسيع أصول الشركة.
  • كذلك إمكانية التداول على مدار 24 ساعة في اليوم وبالأخص عند التداول في سوق الفوركس أو سوق العملات الرقمية.

عيوب استخدام الرافعة المالية

كما قلنا يمكن لأي شخص لديه خبرة في العمل بمجال البورصة والرافعة المالية أن يحقق الكثير من الأرباح ويجد العمل مفيدًا جدًا. لكن في المقابل يوجد العديد من الأشخاص يجدون صعوبات في التعامل بهذا المجال ويخافون من الوقوع في أحد ثغرات أو عيوب الرافعة المالية والتي تتمثل بالتالي:

  • الخسائر المحتملة الحدوث فكما يمكنك تحقيق الكثير من الربح يمكن أيضًا التعرض للخسائر.
  • كما لا يوجد امتيازات للمتداولين حيث لا بد من التنازل عن الامتيازات في حصولك على ملكية الأصل.
  • وأيضًا قد تضطر إلى دفع تمويل إضافي لتغطية الهامش في حال تحرك المركز ضدك.

الرافعة المالية وإدارة المخاطر

كما تحدثنا عن الرافعة المالية وأن الربح والخسارة فيها سيف ذو حدين. فالخسارة محتملة وقد تتجاوز في كثير من الأحيان المبلغ الذي حددته في البداية. ولكن ظهر عدد من الطرق والأدوات التي ساعدت على التخفيف من مخاطر الرافعة المالية وتتمثل:

طلبات التوقف: وتكون من خلال تقديم طلب توقف عن التداول بهدف إيقاف التعرض للخسائر. لكن ونتيجة لتحرك الأسواق بسرعة كبيرة قد تضطر إلى دفع مبلغ أكبر من المبلغ الذي حددته.

طلبات التوقف المضمونة: وهي مشابهة لطلبات التوقف لكنها تختلف عنها بأنه يمكنك تحديد المستوى الذي حددته رغم تغير السوق.

وفي الختام نكون بينا كيفية شراء الرافعة المالية والربح منها بالإضافة إلى عيوب وميزات الرافعة المالية وبينا كيف يمكنك أن تتوقف عن التداول في حال الخسارة. مع تمنياتنا للجميع بتحقيق الكثير من الأرباح عند التداول عن طريق الرافعة المالية.