إذا كنت قد بدأت مشروعك للتوّ، أو فتحت شركتك الخاصّة، فأنت بحاجة للتعرف إلى كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات وأهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات. وذلك لأن التعرف إلى كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات يساعد في معرفة مستويات إنتاج العمل، ومدى توازنه مع المصاريف والإيرادات.

أيًّا كان مشروعك، وكيفما رغبت بالبدء به. فلا بد أن تضع بعين الاعتبار أن النجاح في العمل يتطلب وضع الأهداف والخطط والاستراتيجيات التي تضمن زيادة المبيعات، وكفاءة الخدمات، وتحقيق أعلى مستويات الربح، والتغلب على المنافسين. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا، فتابعوا معنا.

معنى الربح من المبيعات

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات وأهم المفاهيم في عملية زيادة المبيعات

تعرف الأرباح بأنها الأموال المحصّلة بنتيجة القيام بمشروعٍ ما بعد خصم جميع المصاريف والتكاليف التي أُنفِقت على المشروع، أو صُرِفت على الأجور والمتطلبات والمستلزمات، وبعد طرح الإيرادات المُحصلة في فترةٍ زمنية معينة.

كما ويمكن تعريف معنى الربح من مبيعات مشروعٍ ما بأنه المكاسب المادية التي تم الحصول عليها نتيجةً لتقديم المشروع للخدمات، والمنتجات، والمهام بعد خصم الضرائب والمصاريف. ولا ينحصر مفهوم الربح على المشروع فقط، إنما هو مفهوم عام يُنسب للشركات والمؤسسات، ويُعرف أيضًا كصافي المال المُحصّل من إيرادات الاستثمارات لشركةٍ ما بعد طرح الضرائب والتكاليف .

يحتاج صاحب المشروع بشكلٍ أساسي في بداية مشروعه إلى معرفة كيفية حساب نسبة الأرباح المحصلة من المبيعات لديه. وذلك ليتمكن من الموازنة بين أرباح ومصاريف المشروع، وضمان حساب نسبة الربح بشكلٍ فعلي. الأمر الذي سيضمن نجاح المشروع، بل وسيساهم في تطوير العمل، وزيادة كفاءته.

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات وأهم المفاهيم في عملية زيادة المبيعات

 

في الواقع، من الضروري التعرف إلى كيفية حساب نسبة الربح من  مبيعات مشروع ما، والتعرف إلى أهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات. خصوصًا أن أي مشروعٍ كان يحتاج إلى مصاريف وتكاليف معينةٍ في بداية انطلاقه. ومن الممكن لذلك المشروع أن ينجح منذ انطلاقه أو يستهلك الكثير من الوقت والجهد ليحقق الأرباح. وعليه تعتبر عملية حساب نسبة الربح أساسيةً في تنظيم العمل. وسنوضح مفهومها وكيفية حسابها في هذه البنود:

  • تُعرَف نسبة الربح بأنها النسبة المئوية التي يمكن من خلالها معرفة قيمة الأرباح المُحصّلة الفعلية. وذلك بعد خصم الضرائب ومصاريف المتطلبات والمستلزمات كافةً.
  • في عالم الأرباح والاقتصاد، تم تصنيف عامل نسبة الربح من المبيعات بأنه من المقاييس الاقتصادية المهمة في أية مشروع، والتي تحدد مدى عمل المؤسسة، ومدى نجاحها، وفعاليتها، ومقدرتها على الموازنة بين الأرباح والمصاريف.
  • تحسب نسبة الربح من المبيعات من خلال المعادلة التالية: النسبة التقديرية للربح = (صافي الأرباح ÷ الصافي من المبيعات) * 100. أي بمعنى قسمة صافي الأرباح من المشروع مقسومًا على الصافي المحصل من المبيعات، من ثمّ تضرب تلك النتيجة بـالرقم 100.
  • وبالتالي يستوجب على صاحب المشروع القيام بعملية جرد لأرباح المشروع، ومعرفة قيمة صافي الربح والصافي من مبيعات مشروعه ليتمكن من حساب نسبة الربح.

أهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات

من الضروري التطرق إلى بعض المفاهيم المهمّة في عملية حساب زيادة نسبة المبيعات للمشاريع العملية. فتلك المفاهيم تعتبر مقاييس أساسية تعكس الحالة العامة للمشروع.وتحدد فيما إذا كان ناجحًا ومربحًا، خاسرًا وفاشلًا. حيث تساعد حالة التقييم تلك على تحديد مستوى الكفاءة، وحل المشاكل بحالة وجودها. ومن تلك المفاهيم هي:

هامش الربح من أهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات

ويعرف هامش الربح بأنه النسبة المئوية التي تنتج من خلال قسمة صافي الدخل على المبيعَات الصّافية خلال السنة المالية للمشروع، أو خلال مدة عمل الشركة.

يحسب هامش الربح من خلال قسمة القيمة الصافية للدخل المالي على قيمة الإيرادات التقديرية، أو على قيمة صافي البيع المحتسب خلال فترة مالية معينة. ويمكن تبيان تلك العملية من خلال المعادلة التالية: هامش الربح = (صافي الدخل ÷ الصافي من المبيعات) * 100.

إجمالي الربح من أهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات

يعتبر إجمالي الربح من المقاييس الرئيسية في عملية حساب الأرباح. وذلك لأنه يعكس الحالة الإجمالية للشركة، سواء من حيث استقرارها، أو تطورها فيما يخص الإيرادات والمكاسب المالية.

ويحسب إجمالي الربح من خلال طرح مبيعات المشروع من القيمة السعرية للبضائع. والقيمة السعرية للبضائع من العوامل التي يستوجب أخذها بعين الاعتبار في عمليات زيادة نسبة المبيعات لأنها تتغير بين فترةٍ وأخرى، وتؤثر على قيمة إجمالي الربح.

نسب الربحية من أهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات

والتي تشير إلى النسب المالية التي تحدد مدى قدرة المشروع أو الشركة على تكوين الأرباح من الأنشطة والخدمات التي تقوم بها في ظل وجود عددٍ من المنافسين. حيث تعتمد نسب الربحية التي تستخدم في زيادة نسبة المبيعات على إيرادات البيع، وتكلفة البضائع المباعة، وتكاليف التشغيل، إضافةً إلى بنود الميزانية العامّة.

نسبة هامش الربح المساهمة من أهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات

والتي تحدد نسبة المبيعات المتاحة بعد طرح التكاليف المتغيرة. ويمكن من خلال نسبة هامش الربح المساهمة تغطية التكاليف الثابتة، وتحقيق الأرباح. وهي تعتمد بشكلٍ أساسي على نسبة الربح من المبيعات، وربطها بالتكاليف المتغيرة. حيث تُحسَب نسبة هامش الربح المساهمة من خلال المعادلة التالية: (المبيعات الإجمالية _ التكاليف المتغيرة) ÷ إجمالي المبيعات.

أهمية حساب نسبة الربح من المبيعات

سنقدم فيما يلي بعض البنود الهامة التي توضح مدى أهمية حساب نسبة الربح من مبيعات مشروع معين، أو شركة ما:

  • يساعد التعرف على نسبة الربح من المبيعات على معرفة حجم التطور والتقدم الذي وصل إليه المشروع، أو الشركة.
  • كلما زاد نسبة الربح من المبيعات، كلما زاد نجاح المشروع، وارتفعت كفاءته.
  • بحال زادت معدلات الربح من المبيعات، تزيد ثقة العاملين والمدراء لتطوير العمل، وتنفيذ خطواتٍ متقدمة في العمل. حتى لو كانت تتطلب تكاليف أكبر.
  • يفيد حساب الربح من المبيعات على تنفيذ المشروعات التنموية. وكذلك يفيد بفتح آفاق جديدة تتمثل بأسواق ومشاريع وشركات وخطوط عمل وغيرها.

عوامل تساعد على زيادة نسبة المبيعات

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات وأهم المفاهيم في عملية زيادة المبيعات

لا شك وأن معرفة العوامل التي تساعد على زيادة نسبة المبيعات، وتزيد من ربح المبيعات تعتبر من الأساسيات التي تبحث عنها الشركات كخطوة هامة في نطاق رفع كفاءة العمل لديها. ومن أهم تلك العوامل هي:

  • العمل على تقديم الهدايا، والخصومات على بعض السلع باستمرار. فذلك يشجع من إقبالهم على شراء البضائع.
  • اعتماد سبل ترويج متنوعة للبضائع. بحيث تصل للمستهلكين في كلّ مكان.
  • اختيار الأفكار الإبداعية بطرح السلع والخدمات. مما يستثير رغبة المستهلكين الشرائية.
  • البحث في الأسواق بشكلٍ أكبر للتعرف على أذواق المستهلكين، ومتطلباتهم المتغيرة.
  • محاولة تقديم سلع منفردة غير متوافرة في السوق بكثرة، وهو ما يُعرَف بالاحتكار. بالطبع لن نشجع على فكرة الاحتكار، لكن من الممكن التميز بأسلوبٍ ما في عالم التجارة لزيادة الأرباح.
  • التخلص من البضائع القديمة من خلال عمل عروض عليها، وكسر أسعارها.

في الختام، وبعد التعرف على كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات وأهم المفاهيم في عملية زيادة نسبة المبيعات. يتضّح لنا أن خطوات النجاح في أي عملٍ كان تتطلب الاطلاع على العوامل المساعدة في النجاح، والسعي لتنفيذها على أكمل وجه بما بتناسب مع الهدف الرئيسي من فكرة المشروع وانطلاقته.