إن معرفة كيفية حساب صافي الربح بعد الضريبة تشغل الكثيرين من العاملين في ميادين العمل، بالإضافة إلى المستثمرين في أسواق البيع والشراء في كل بقاع العالم بشكلٍ عام، و منطقتنا العربية بشكل خاص. كما يمثل إجمالي الربح الذي يحصل عليه المستثمر، أو القائم بعملية الاستثمار، والعامل في ميدان العمل، والموظف في عمله. فهي تؤدي دور المحفز للاقتصاد من جهة، و الداعم، والمشجع للعمال، والعمل، والاستثمار من جهة أخرى.
وهو الهدف الذي تقام المشاريع من أجلهِ، وتنشأ الشركات، ويعمل العمال. لذلك فهو محط السؤال الدائم لكل من هو في ميدان العمل، ولكل مستثمر مقبل للاستثمار في أي مجال جديد. ومن هذا المنطلق، وبهدف إثراء مكتبتنا العربية بالمحتوى الهادف، والمميز، والمعلومات الموثوقة، وبغية التعريف، والتوضيح بهذا المصطلح، بالإضافة إلى التعريف بآلية الحساب أعددنا هذا المقال بغية إزالة الضبابية، وإعطاء صورة توضيحية سهلة الفهم، والقراءة لمتابعين منصة تجارتنا. ولكن في البداية لنتعرف بشكلٍ موجز على صافي الربح، وأهميته في ميدان العمل، والاستثمار.

ما هو صافي الربح

هو مقدار المال الذي تمتلكه الشركة بعد الإيفاء بكافة التزاماتها المالية. أي المبلغ المالي المتبقي بعد خصم جميع النفقات، والفوائد، ويظهر في البند الأخير من بيان الدخل، ويحسب صافي الربح من خلال إيجاد الفرق بين إجمالي الإيرادات، ومصاريف التشغيل، والفوائد، والضرائب، وغيرها من النفقات. 

أهمية صافي الربح

يعدُ صافي الربح مؤشرًا هامًا على ربحية الشركة، بالإضافة إلى تأثيره على صافي الربح فعندما تزداد ربحية الشركة ستزداد قيمة الأسهم، ويحدث العكس تمامًا عندما تنخفض ربحية الشركة. 

صافي الربح بعد الضريبة

هو صافي الربح المتاح للمساهمين بعد دفع جميع النفقات من قبل وحدة العمل (شركة عامة، أو خاصة، أو شركة مملوكة للحكومة). هذا، وتعدُ الضرائب جزءًا لا يتجزأ من الأعمال التجارية، فبعد دفع جميع مصاريف التشغيل، والفوائد، وغيرها من النفقات يتشكل صافي الربح قبل الضريبة (PBT)، ثم يجري احتساب الضريبة على الربح المحقق من خلال حساب معدل الضريبة، وبعد خصم الضريبة تحصل الشركة على صافي الربح بعد الضريبة (PAT).

حساب صافي الربح بعد الضريبة

إن الشكل العام للمعادلة الحسابية الخاصة بحساب صافي الربح بعد الضريبة تأخذ الشكل التالي:

صافي الربح بعد الضريبة (PAT) = صافي الربح قبل الضريبة (PBT) – معدل الضريبة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن إجراء عمليات الحساب إلا في حال تحقيق الربح، فلا يمكن حساب صافي الربح بعد الضريبة في حال كان صافي الربح قبل الضريبة سالبًا.

كيفية حساب صافي الربح بعد الضريبة

  1. في البداية يجب حساب صافي الربح قبل الضريبة (PBT)، وهو عبارة عن الفرق بين إجمالي الإيرادات، وإجمالي النفقات (بدون الضريبة). 
  2. ثم يجري حساب معدل الضريبة، وذلك حسب نسبة الضريبة المعمول بها، والتي تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية، ففي الهند تبلغ نسبة الضريبة 30% على سبيل المثال. 
  3. في الختام يحسب صافي الربح بعد الضريبة من خلال تطبيق معادلة الشكل العام لحسابه. 

أمثلة على حساب صافي الربح بعد الضريبة

  • تحقق شركة ABC على سبيل المثال ربحًا قدره 500 دولار. كما بلغت النفقات التشغيلية، وغير التشغيلية 150، و68 دولارًا على التوالي، بينما بلغ معدل الضريبة 30%، و للحساب نتبع الخطوات التالية:
    1. في البداية نحسب صافي الربح قبل الضريبة من خلال طرح النفقات التشغيلية، وغير التشغيلية من إجمالي الإيرادات على الشكل التالي:
      صافي الربح قبل الضريبة = إجمالي الإيرادات – (النفقات التشغيلية + النفقات غير التشغيلية) = 500 – (150 + 68) = 500 – 218 = 282 دولارًا.
    2. ثم يحسب معدل الضريبة  = 30* 282 / 100 = 84.6 دولار.
    3. ثم تطبق المعادلة العامة على الشكل التالي:
      صافي الربح بعد الضريبة = 282 – 84.6 = 197.4 دولارًا.
  • بفرض أن شركة Australia and New Zealand Banking Group Limited  حققت إيراداتٍ بلغت نحو 14,514 دولارًا. كما بلغت النفقات التشغيلية، وغير التشغيلية 6508، و3250 دولارًا على التوالي، وكان معدل الضريبة 28%. 
    1. في البداية يجب حساب صافي الربح قبل الضريبة:
      صافي الربح قبل الضريبة = إجمالي الإيرادات – (النفقات التشغيلية + النفقات غير التشغيلية) = 14514 – (6508 + 3250) = 14514 – 9758 = 4756 دولارًا.
    2. نحسب معدل الضريبة على الشكل التالي:
      معدل الضريبة = 4756 * 28 / 100 = 1331.68 دولارًا.
    3. ثم تطبق معادلة حساب صافي الربح بعد الضريبة على الشكل التالي:
      صافي الربح بعد الضريبة = صافي الربح قبل الضريبة – معدل الضريبة = 4756 – 1331.68 = 3424.32 دولارًا.

مزايا صافي الربح بعد الضريبة

  • يسهم صافي الربح بعد الضريبة في تقييم العمل المالي من قبل المساهمين، وهل المشروع ناجح، أو العكس.
  • يحدد صافي الربح بعد الضريبة إجمالي الربح الصافي بعد تسديد جميع النفقات بما فيها الضرائب.
  • يعدُ صافي الربح بعد الضريبة مقياسًا مهمًا للشركة لأنه يوضح إجمالي الإيرادات الفعلية التي تحققها الشركة بعد تسديد جميع النفقات في سنة التشغيل، وبالتالي تحديد الكفاءة التشغيلية، وقوة الأداء.
  • يؤثر صافي الربح بعد الضريبة على أسهم الشركة حيث كلما ارتفع صافي الربح بعد الضريبة ارتفع سعر أسهم الشركة، والعكس صحيح في حال انخفاض صافي الربح بعد الضريبة.
  • يعكس ارتفاع صافي الربح بعد الضريبة ربحية الاستثمار، فارتفاع صافي الربح بعد الضريبة مقارنة مع سنواتٍ سابقة يعني أرباحًا أكبر، وفرص عمل أكثر.
  • يستخدم صافي الربح بعد الضريبة في مقارنة الشركات العاملة في ذات السوق. فالشركة التي تحقق صافي ربح أعلى بعد الضريبة هي الشركة الأقوى.

سلبيات صافي الربح بعد الضريبة

  • تطبق المعادلة فقط في حال الربحية. أي لا يمكن تطبيق المعادلة في حالة الخسارة، وبالتالي عدم إعطاء صورة واضحة عن واقع عمل الشركة. 
  • في حال ارتفاع معدل الضريبة ينخفض صافي الربح بعد الضريبة. بالإضافة إلى ذلك لا يطبق صافي الربح بعد الضريبة في حال انخفاض الكفاءة التشغيلية.
  • يتراجع صافي الربح بعد الضريبة في أوقات الركود الاقتصادي، وذلك بسبب زيادة النفقات على إجمالي الإيرادات.

في الختام يؤكد هذا المقال على الأهمية البالغة التي يحظى بها صافي الربح بعد الضريبة في ميادين العمل، والاستثمار، وتأثيره البالغ على قرارات المستثمرين من حيث الاستمرار بالاستثمار من عدمه، واستمرار العامل في عمله من عدمه، وتأثيره على ربحية المشروع، وكفاءته التشغيلية.