إن تحقيق أعلى صافي دخل هو الهدف الأول الذي تسعى إليه الشركات التجارية العاملة في أسواق البيع والشراء. وكذلك للأفراد العاملين في شتى المجالات. حيث يعتبر صافي الدخل أحد أهم المفاهيم المالية في علم الاقتصاد، وأهم المؤشرات، والمقاييس التي يعمل عليها الأفراد، والشركات التجارية على حدٍ سواء. وعليها يتوقف القرار في الاستثمار من عدمه من جهة، والاستمرار في الاستثمار من عدمه من جهة أخرى.
هذا، ويعمل الأفراد، والشركات التجارية جاهدين لرفع قيمة صافي الدخل الخاص بها، والمحافظة عليه في حالة ارتفاع دائم.
فما هو صافي الدخل، وما هي المعادلات الحسابية التي تفيد في حساب صافي الدخل بالنسبة لكل من الأفراد، والشركات التجارية؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال، مع تعزيز الإجابات بأمثلة توضيحية توضح أنواع صافي الدخل. فإن كنت من أصحاب الشركات التجارية، أو الأفراد العاملين، أو من المهتمين بمضمون هذا المقال، أدعوك لتبقى معنا لنتعرف سويةً عن صافي الدخل أهميته. وأهم الطرق الحسابية لحسابه للأفراد، وللشركات التجارية.

ما هو صافي الدخل

مقياس مالي رئيسي يستخدم لتقييم صحة الاستثمار، وقياس الإيرادات بالنسبة للأفراد، والشركات التجارية، ويسمى باللغة الإنجليزية “Net Earnings”. وله تسميات عدة كالمحصلة النهائية على سبيل المثال، وذلك لأنه يظهر في البند الأخير من قائمة دخل الشركة. كما يعرف بأنه قيمة رقمية تعكس ربحية الشركات، وتستخدمه لحساب أرباحها بالنسبة إلى كل سهم، بالإضافة إلى تمثيله الحد الأدنى من بيان الدخل (بسبب وضعه في أسفل بيان الدخل)، وينتج صافي الدخل عبر عدة حسابات بدايةً بالإيرادات، ويشمل جميع النفقات، ومصادر الدخل. 

أهمية صافي الدخل للتجارة

يعدُ هذا المؤشر هامًا، ومفيدًا بالنسبة للمستثمرين، وذلك لأنه يعدُ دليلًا على ربحية الشركة، فهو يشمل الربح المحقق من جميع جوانب العمليات التجارية للشركة. وهو بذلك مفهوم أشمل من مفهوم صافي الربح الذي يمثل الفرق بين إجمالي المبيعات، وتكلفة السلعة المباعة. كما تستخدمه الشركات المساهمة لحساب أرباحها عن كل سهم من أسهم الشركة. وذلك من خلال قسمة صافي الدخل على عدد أسهم الشركة، ويستخدم أيضًا للمقارنة بين الشركات التي تنشط في نفس المجال. وذلك من خلال حساب نسبة هامش صافي الدخل التي تقدر من خلال قسمة صافي الدخل على إجمالي المبيعات، ثم ضرب الناتج بمئة.
كما قد تستخدمه بعض الشركات لحساب الأرباح، والعوائد الإجمالية. مما ينعكس على مدى فعالية إدارة الشركة. كما قد يشير هذا المصطلح إلى مقدار العوائد التي يجنيها الموظف، أو الفرد (صافي الدخل للأفراد) خلال فترة زمنية محددة بعد خصم الضرائب المفروضة على قيمة الدخل الأساسي، والعلاوات، بالإضافة إلى الأرباح، والفوائد، والمبالغ المالية الأخرى المترتبة على التأمين الصحي، والضمان الاجتماعي، والمعاش التقاعدي، وغيرها من النفقات.

كيفية حساب صافي الدخل

يجري حساب صافي الدخل من خلال طرح تكاليف البضاعة المباعة، والنفقات الإدارية، والعامة، والنفقات التشغيلية. بالإضافة إلى معدلات الاستهلاك، والفوائد، والضرائب، وغيرها من النفقات من نسبة الأرباح الحقيقية المتحققة من المبيعات، ويحسب صافي الدخل إما للأفراد، أو الشركات التجارية.

حساب صافي الدخل للأفراد

يحسب صافي الدخل للموظفين، أو الأفراد من خلال المعادلة الحسابية التالية:

صافي الدخل = إجمالي المبلغ المالي المكتسب، أو إجمالي الدخل – المبالغ المالية الواجب اقتطاعها من الدخل، أو الخصومات. 

حساب صافي الدخل للتجارة

يمكن حساب صافي الدخل التجاري (للشركات) من خلال إيجاد حلول المعادلة الحسابية التالية:

صافي الدخل= إجمالي الإيرادات – إجمالي النفقات

وتذكر بعض المراجع أنه عادةً ما يجري الحصول على صافي الدخل من خلال طرح النفقات التالية من الإيرادات:

  • نفقات التشغيل.
  • الفائدة على القروض، والديون. 
  • النفقات العامة، والإدارية.
  • ضرائب الدخل.
  • تكاليف الاستهلاك.

وبذلك يمكن كتابة المعادلة الحسابية لحساب صافي الدخل للتجارة بالشكل التالي:

صافي الدخل= إجمالي الإيرادات – (نفقات التشغيل + الفائدة + النفقات العامة، والإدارية + الضريبة + تكاليف الاستهلاك).

هذا، ويجري أيضًا تضمين مصادر الدخل الإضافية في صافي الدخل مثل الاستثمارات قصيرة الأجل للشركات، وبيع الأصول. وتجدر الإشارة إلى أن مقياس صافي الدخل يستخدم بواسطة المستثمرين، وحملة الأسهم لتحديد الوضع العام لاستثماراتهم في الشركة. كما تستخدمه البنوك، والمؤسسات المصرفية لتحديد مدى أهلية الشركة للحصول على قروض، وقدرتها على السداد. كما إن النتائج السلبية لصافي الدخل تدل على وجود انخفاض كبير في قيمة أسهم الشركة. 

أمثلة على حساب صافي الدخل للأفراد

إذا كان أحد الموظفين، أو الأفراد يتلقى راتبًا نصف شهريًا يقدر بنحو 3350 دولار، ثم تدفع منه نحو 272.51 كضريبة، و46.61 كتأمين صحي، و193.31 دولارًا كضمان اجتماعي، و102.48 دولارًا كضرائب أخرى، و125 دولارًا كتأمين، فيكون صافي الدخل = 3350 – (272.51 + 46.61 + 193.31 + 102.48 + 125) = 2610.09 دولار.

أمثلة على حساب صافي الدخل للتجارة

  • يريد متجر Wyatts Saddle Shop معرفة صافي دخله للربع الأول من عام 2023 علمًا Hن إجمالي الإيرادات كان 60,000 دولار، وتكلفة البضاعة المباعة نحو 20,000 دولار، وتكاليف إيجار نحو 6000 دولار، ثم نفقات المرافق نحو 2000 دولار، والأجور نحو 10,000 دولار، ونفقات الإعلان 1000 دولار، والفائدة على القروض نحو 1000 دولار.
    ولحساب صافي الدخل لهذا المتجر يحسب في البداية إجمالي الدخل في الربع الأولى من خلال المعادلة الحسابية التالية:
    إجمالي الدخل = إجمالي الإيرادات – تكلفة البضاعة المباعة = 60,000 – 20,000 = 40,000 دولار، ثم يمكن حساب صافي الدخل من خلال المعادلة الحسابية التالية:
    صافي الدخل = إجمالي الإيرادات – إجمالي التكاليف = 40,000 – (6000 + 2000 + 10000 + 1000 + 1000) = 20,000 دولار.
  • حتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 في تاريخ 2 أبريل سجلت شركة كوكا كولا أرباحًا بقيمة 9.02 مليار دولار. كما كسبت 66 مليون دولار من الفوائد، و417 مليون دولار من حقوق الملكية، والإيرادات الأخرى. كما أنفقت الشركة 3.505 مليار دولار على شكل تكاليف البضائع المباعة (تشمل تكاليف المواد الأولية، وتكاليف اليد العاملة)، و2.669 على شكل نفقات عامة، وإدارية، و124 مليون دولار على شكل نفقات التشغيل، و442 مليون فوائد على القروض، والديون، و508 مليون دولار على شكل ضرائب.

فيكون صافي الدخل = (9.02 + 66 + 417) – (3.505 + 2.669 + 124 + 442 + 508) = 2.255 مليار دولار.

حاسبة صافي الدخل للتجارة

توجد العديد من المواقع الإلكترونية العربية، والأجنبية توفر خدمة حساب صافي الدخل مجانًا بمجرد إدخال البيانات المطلوبة. كما توجد قوالب جاهزة لبرنامج الإكسل تفيد في حساب صافي الدخل دون الخوض في عناء الحسابات اليدوية.

وفي الختام يخبرنا هذا المقال بالمفهوم الشامل لصافي الدخل، وأهميته في تقرير الربح الصافي لكل من الأفراد، والشركات، بالإضافة إلى سهولة إجراء الحسابات الخاصة به.