هل أنت راضٍ عن مستوى عملك أم تريد تقديم الأفضل وتنجح لكن ليس لديك الفكرة المناسبة لذلك. طبعًا عزيزي القارئ أفضل طريقة لمعرفة مدى جودة عملك وقدرتك على تحسينه هي بدراسة استثماره المالي. فما هي كيفية حساب العائد على الاستثمار؟ يتبادر هذا السؤال على أذهان الكثير من رواد المشاريع والاستثمارات المتنوعة للانتقال بعملهم نحو النجاح والتفرد.

وأيضًا مع اختلاف الاستثمارات وتنوعها من السياحة إلى التجارة وغيرها من المشاريع الهادفة فإنها تمتلك مزايا استثماريةً متنوعةً وتستغرق مدةً طويلةً لكسب الأرباح. ولكن نتيجة هذا الاستثمار هو كسب ربح طويل الأمد أثناء النجاح. وبذلك يصنف الاستثمار نجاحه وخسارته بالمردود الناتج عنه هل هو حقيقي وجيد أم خاسر وفاشل. ومن هنا تأتي فكرة حساب العائد على الاستثمار Return On Investment، أو ROI والحث على التعمق في هذا الحساب ومعرفة كيفية حساب العائد على الاستثمار. لتنال هدفك ونتيجة جهدك وتعبك الذي تبذله في سبيل إنشاء مشروع أو استثمار ما. فما هو العائد على الاستثمار وفوائده التي يقدمها. ولتتعرف على الأجوبة أكمل معنا.

العائد على الاستثمار

العائد على الاستثمار ذو المصطلح ROI هو طريقة تُتبع لمعرفة كفاءة الاستثمار أو المقارنة بين عدد من الاستثمارات ذات الجودة. وبالتالي تحسب هذه الطريقة العائد من الاستثمار ومقارنته مع تكلفة نفس الاستثمار. لذلك تتمكن من تقييم مشروعك هل هو ناجح أم فاشل بحساب كمية الأموال التي تكسبها أم تخسرها.

كيفية حساب العائد على الاستثمار

لحساب العائد على الاستثمار أهمية كبيرة في تمويل المشاريع. علاوةً على عدم وجود أشخاص يرغبون في الاستثمار ودفع الأموال دون الحصول على مردود إيجابي لهذا التمويل، وأيضًا صعوبة حساب العائد على الاستثمار. ولكن جرى تبسيط كيفية حسابه بالمعادلة التالية:

العائد على الاستثمار ROI = صافي الربح ÷ تكلفة الاستثمار الأولي * 100.

وباتباع هذه المعادلة يستطيع المستثمر أن يتبين مدى نجاح استثماره من فشله. وعندما تظهر نتيجة المعادلة وتكون إيجابيةً يتأكد المستثمر من ربحه عائدًا جيدًا. وأيضًا تكمن أهمية هذا الحساب من خلال تحديد الاستثمار الأفضل للدخول فيه. لكن يجب على المستثمر أن يضع في حسبانه عدة عوامل مثل السوق ونقاط القوة والضعف وأيضًا فريق العمل الذي يعمل معه.

فوائد العائد على الاستثمار

أعظم فائدة للعائد على الاستثمار هي معرفة توظيف الأموال في الطريق الصحيح، بحيث يدخل أيضًا في أخذ القرارات للأعمال التجارية. وله فوائد عديدة أخرى مثل:

تقييم الأداء المالي للاستثمارات

كما ذكرنا سابقًا يؤكد حساب العائد المالي أن الشركة تستخدم أموالها بالشكل الأنسب والصحيح. كما يحدد مدى استفادتها من الأنشطة التي تنفذها. وكذلك يعمل مبدأ العائد على الاستثمار في مقارنة القيمة المخططة للمشروع والأعمال مع القيمة الأساسية والمؤكدة للعائد. وأيضًا التيقن من توافق النسب قدر الإمكان. بينما إذ لم يكن التوافق جيدًا وظهر فرق في النسب يجب أخذ الاحتياطات المناسبة.

دراسة المشاريع وأخذ القرارات المالية

يستخدم العائد على الاستثمار في ملاحقة عمل المشاريع. وذلك بهدف التأكيد على إجراء الأنشطة بالشكل الصحيح والأنسب لتحقيق عائد جيد. وأيضًا يجري اتباع نتائجه في مقارنة خلاصة القرارات المختلفة وإجراء الأنشطة التي تعطي عائد استثمار صحيحًا ومتوقعًا. وبالتالي يساعد العائد على الاستثمار في التأكد من القرارات النهائية المتخذة والتي ترفع من الأداء المالي للشركة المعنية.

مزايا العائد على الاستثمار

الاستخدام السهل

بفضل وضع قواعد ومعادلات لاستخدام العائد على الاستثمار فقد اتصف بالبساطة والسهولة بحيث يستخدم معلومات بسيطةً، وبالتالي يكسب نتيجةً واحدةً نهائيةً. وأيضًا عند الحصول على هذه النتيجة تستطيع التأكد من مشروعك ونجاحه. لأن الرقم الناتج وصفه واضح وصحيح فإن كان سالبًا يدل على الخسارة بينما إذا كان موجبًا يدل على الربح.

الاستخدام المرن

تميز العائد على الاستثمار بالمرونة في الاستخدام واعتماده في العديد من الأعمال وأخذ القرارات المختلفة مثل مدى ربح الشركة أو قيمة الأداء وجودته في العمليات المختلفة التي تجريها وأخيرًا إجراء التحسين تبعًا للقرارات المأخوذة.

توسع استخدام مقياس العائد على الاستثمار في نطاق واسع

إن درجة النجاح أثناء استخدام حساب العائد على الاستثمار أدى إلى ازدياد استخدامه ومعرفة أكثرية الأشخاص به. وبالتالي إمكانية تعليمه للأشخاص المتخصصين بسلاسة دون الحاجة للمراقبة واتباع إجراءات صارمة.

عيوب العائد على الاستثمار

عدم دخول التدفق النقدي للشركة في حساب العائد على الاستثمار

لا يحسب العائد على الاستثمار التدفق النقدي مثل الأموال خارج وداخل المشروع التجاري ضمنه. وبالتالي عدم الحصول على النتيجة الكاملة للمشروع. لذلك أكدت بعض الشركات على استخدام مقاييس مالية أخرى مع حساب العائد للحصول على نتيجة واضحة وموثوقة وكاملة للمشروع.

توفير ROI للربح المالي فقط

إن حاولت الشركات اتباع أنظمة الكترونية وتكنولوجية جديدة بهدف التحسين منها. يتبع ذلك نقص في العائد المالي مع الوضع بالحسبان أهمية هذا التغيير في جذب النجاح إلى الشركة. لذلك لا يجب اتباع حساب العائد المالي بشكل كامل بل يجب الانتباه للفائدة المقدمة من الأعمال الأخرى.

خطوات تحسين العائد على الاستثمار

أخذ عامل الوقت بعين الاعتبار

فالكثير من الشركات تهمل أهمية هذا العامل ودوره في نجاح المشروع، وأيضًا الحصول على النتائج في نهاية الوقت المحدد له. مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل غير الثابتة مثل سعر الفائدة وغيرها من العوامل الأخرى التي تؤثر على نتيجة العائد والغرض من المشروع. وبالتالي إذ لم يجرِ الانتباه لهذه العوامل، لن يكون العائد دقيقًا وواضحًا. لذلك يجب الزيادة في الأرقام الموضوعة وإدخالها ضمن الخطط مع التركيز على الأداء المالي الصحيح.

الاستفادة من التجارب السابقة

مقياس العائد يستند إلى التنبؤات وبذلك لا تكون الأرقام دقيقةً بشكل دائم. وبالتالي يجب على الشركة أن تتعلم وتثابر في المحاولة لتمكين طريقة التنبؤ لتوافق الواقع. وأفضل طريقة لذلك هي التعلم من التجارب السابقة ومن خلالها ومع الدراسة والتحليل لنتائج هذه التجارب يستطيع المستثمر أن يقترب من النتيجة الدقيقة والصحيحة.

التفكير بطريقة شاملة

يجب التناسق بين القرارات المأخوذة والتي تؤثر على مشروعك التجاري. لذلك لا تسعَ إلى الحصول على ROI دقيق فقط بل كيفية استثمار أموالك في أعمال أخرى ولاحقًا تستطيع تحقيق عائد استثماري جيد.

ركز على التحسين من عمل الفريق

بتحسين عمل الفريق المتخصص في أداء الأنشطة للمشروع يمكنك تحسين العائد على الاستثمار وبالتالي تحسين الإنتاج. ويمكن تحقيق هذه الخطوة من خلال تعيين طاقم جديد أو أدوات جديدة تحفز من العمل الدؤوب والناجح.

وفي الختام أثناء البحث عن كيفية حساب العائد على الاستثمار يجب الأخذ بالحسبان أهميته ودوره الفعال في تقدم الشركات ونجاحها وبلوغها هدفها المتوقع. لكن لا يجب الاستناد عليه فقط بل البحث عن طرق مساعدة لتأكيد النجاح والثقة في القرارات المأخوذة.