كيفية توفير المال للطلاب دون الحرمان من أساسيات المعيشة. حيث يهدف الكثير من طلاب المدارس والجامعات إلى توفير المال من مصروفهم الشخصي، وذلك لاستخدامه عند الحاجة. وبالتالي شراء الحاجات الضرورية للمدرسة أو أغراض الترفيه دون الرجوع للأهل لطلب الأموال. ونحن اليوم من خلال منصة تجارتنا سوف نقدم أفضل الطرق والحلول لتوفير الأموال لطلاب المدارس والجامعات.

حيث يعد ادخار الأموال من أساسيات الحياة فلا أحد يعلم متى يفقد مصدر الدخل الذي يؤمن له أساسيات المعيشة. وكذلك الأمر بالنسبة للطلاب الذين يعتمدون على مصروفهم الشخصي من قبل أهاليهم. وبالتالي يجب على الطلاب توفير قسم من المال الذي يتقاضونه من والديهم لاستخدامه عند حدوث الأزمات المالية عند الأهل أو لشراء حاجات لا يمكن شراءها من المصروف الشخصي. وبمتابعتك لهذا المقال لا بد أنك من طلاب العلم وترغب في معرفة كيفية توفير المال للطلاب. فتابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

كيفية توفير المال للطلاب بسهولة

ثمة عدة أفكار تساعد الطلاب على توفير المال بكل سهولة وهي:

  • التوقف عن شراء أي غرض باندفاع: عادةً ما يؤثر اندفاع الطالب وحماسه على كمية نقوده. حيث يجب على الطالب التروي عند الشراء وعدم اقتناء الحاجات غير اللازمة وخاصةً عندما يكون الدخل محدودًا شهريًا.
  • قطع العادات السيئة: وهي من أكثر وسائل هدر المال عند الطلاب الشباب مثل الدخان والنرجيلة. وبالتالي يجب الابتعاد عنهما بسبب المضار الصحية وضياع المال بنفس الوقت.
  • قضاء بعض المشاوير القريبة مشيًا على الأقدام دون الذهاب بالمواصلات. وذلك لتنشيط الجسم بالمشي وتوفير بعض المال.
  • وضع حد أعلى للمصروف اليومي: وهذه الخطوة من أهم خطوات توفير المال للطلاب، فالشخص الذي لا يضبط مصروفه اليومي يبقى نهاية الشهر بدون توفير أي مبلغ مالي.
  • اقتطاع جزء من المصروف الشهري لتوفيره من بداية الشهر وعدم الانتظار حتى نهاية الشهر لمعرفة مقدار التوفير المحقق.

طرق ذكية للادخار وتوفير المال

إذا كنت من الطلاب الذين يبحثون عن طرق ذكية لتوفير المال ولم تنفع معك الطرق التقليدية المعروفة عليك باتباع التعليمات التالية:

  • لا تحمل معك مبلغًا ماليًا كبيرًا: حيث أنه عند اصطحاب مبلغ مالي كبير من قبل الطالب، سيندفع للشراء دون تفكير. وذلك بسبب غريزة التفكير لدى الطالب بشراء جميع الحاجات اللازمة وغير اللازمة عند توفر المال بين يديه.
  • الغالي هو الرخيص: عند التفكير بشراء منتج معين لاستخدامه لفترة معينة عادة ما يبحث الطلاب عن أرخص منتج. وذلك ظنًا منهم أنه أوفر للمال وهذا تفكير خاطئ، حيث يجب شراء منتج غالي بجودة مميزة ليدوم أطول فترة ممكنة لتجنب شراء نفس المنتج أكثر من مرة.
  • البحث عن عروض السلع الاستهلاكية في محلات السوبر ماركيت، مثل الأغذية وحاجات الترفيه. وكذلك الشراء بالجملة يعتبر أرخص من الشراء المفرد.
  • متابعة التخفيضات على المنتجات في خارج مواسمها مثل شراء الملابس الصيفية في وقت الشتاء. حيث تكون أسعار الملابس خارج الموسم أرخص بكثير وتصل التخفيضات عليها إلى أكثر من 60 %.
  • الشراء أون لاين: حيث توفير الكثير من المواقع الإلكترونية للتسوق عبر الإنترنت جميع أشكال المنتجات بأسعار أقل من سعر السوق التقليدي. وبالتالي يجب على الطلاب متابعة مواقع البيع عبر الإنترنت للبحث عن المنتج المطلوب لشرائه ولكن يجب توفر حساب بنكي في بعض المنصات للشراء منها.

ما هي طريقة الادخار الصحيح

الطريقة المثلى لادخار المال هي توفير الفائض منه وليس حرمان الطالب من أساسيات حياته بهدف توفير النقود. وبالتالي الابتعاد عن العادات السيئة والمكلفة للنقود بنفس الوقت، مثل: التدخين وكذلك قضاء أوقات الفراغ بلعب الألعاب في المقاهي. بالإضافة إلى ذلك ليس من الضروري ادخار قدر كبير من المال، إذا كان المصروف الشخصي قليلًا خلال الشهر الواحد. علاوة على ذلك كله يجب أن تستخدم النقود المدخرة لشراء حاجات نافعة للطلاب وليس ادخارها بهدف صرفها على التسلية فقط.

نصائح تجارتنا لتعلم أهم طرق توفير المال للطلاب

ثمة عدة نصائح من منصة تجارتنا لتعلم توفير المال والادخار للطلاب وهي:

  • يجب أن تضبط مصروفك الشخصي بتحديد ميزانيتك الشهرية لتستطيع صرف ما تحتاجه دون زيادة أو نقصان.
  • يمكن استبدال وسائل الترفيه المكلفة للنقود، مثل ألعاب الكومبيوتر بوسائل أخرى أكثر نفعًا وأقل تكلفة مثل رياضة كرة القدم.
  • البحث عن مصدر دخل إضافي في حال عدم إمكانية الطالب توفير المال من مصروفه الشخصي. وبالتالي يمكن العمل بدوام جزئي مع الدراسة ولكن بشكل مدروس لكي لا يتعارض مع ظروفه الدراسية.
  • استثمار النقود المدخرة وعدم تركها بالمحفظة لأن النقود تتناقص قيمتها في حال عدم استثمارها.
  • مواكبة تطورات العصر بشراء الأجهزة التكنولوجية ولكن بشكل غير مبالغ.
  • عدم إنفاق المال على المظهر الشخصي بشكل مبالغ فيه، مثل: شراء ملابس كل فترة وأخرى. وكذلك حلاقة شعر الرأس أكثر من مرة في الأسبوع.
  • الحذر من النفقات الصغيرة لأنها لو تجمعت تصبح مبالغًا مالية كبير، ويمكن توفيرها أفضل.

وفي الختام، يجب على كل طالب مهما كان مصروفه قليلًا البحث عن مصادر دخل تسمح له بادخار بعض الأموال. حيث يتعلم الطلاب من الادخار تحمل المسؤولية وضبط النفس بما يعود بالفائدة، ويساهم في رسم خطوط المستقبل