كيفية تسعير المنتجات، يعبّر مفهوم الإنتاج عن كل الأنشطة اللازمة لتحويل عناصر الإنتاج (المدخلات) إلى سلع وخدمات (مخرجات)، والمنتجات هي مجموعة البضائع التي تحقق مواصفات بمستوى معين من الإشباع لحاجات ورغبات مستخدمي المنتج ومن الجدير بالذكر أن الشركات الناجحة قادرة على تحقيق التوازن بين جودة منتجاتها وسعرها والوصول إلى ربح ووارد مالي مقبول في الوقت ذاته دون الحاجة إلى الاقتراض أو وضع ديون على عاتق الشركة، وتصنّف المنتجات إلى نوعين أساسيين هما المنتجات الاستهلاكية (كالسلع الغذائية وأدوات الحلاقة) والمنتجات الصناعية (كالحديد والإسمنت وأدوات البناء المختلفة).

كيفية تسعير المنتجات

و يمكن تعريف التسعير بأنه مجموعة الطرق التي يلجأ إليها صاحب العمل لوضع سعر محدد لمنتجاته،

ويعتبر تسعير المنتجات من العمليات المعقّدة وخاصةً بالنسبة للمبتدئين في مجال الأعمال

ونظراً لافتقادهم للخبرة والمعرفة في هذا المجال، ويتطلب تسعير منتج ما الإلمام بأسعار السوق والمنافسين .ومعرفة التكلفة الكلية للإنتاج بشكل دقيق وبالتالي القدرة  على وضع سعر مناسب قادر على المنافسة وتحقيق الأرباح  للشركة الناشئة،

ويوجد عدة أساليب يمكنك اتباعها لتسعير المنتجات ويتم اختيار الأسلوب بناءً على معرفة الفئة المستهدفة وعمر الشركة الخاصة بك (ناشئة أو متمكّنة)  وقوة المنافسين الموجودين في السوق ومن الأساليب نذكر:

  • تسعير المنتجات حسب التكلفة

وهي من الطرق الأكثر شيوعاً في هذا المجال وتتميز بسهولتها ونتائجها الدقيقة  التي تحدّد نسبة ثابتة ومقبولة للربح، يقوم أصحاب الشركات بتحديد سعر المنتج  بناءً على تكلفة الإنتاج والوقت والجهد المبذول بالإضافة إلى مقدار الربح الذي يريدون تحقيقه.

  • التسعير حسب سعر السوق

تقوم هذه الطريقة على معرفة أسعار المنتجات في السوق ومستوى جودتها  ثم تسعير المنتج الخاص بك. بما يقارب هذه الأسعار (أغلى قليلاً أو أرخص قليلاً أو مشابه لسعر السوق) وعلى الرغم من سهولة تطبيق. هذه الطريقة  إلا أنها قد لا تحقق الأرباح المرجوة من المنتج (محدودية الربح).

  • التسعير لاختراق السوق

يعتبر هذا الأسلوب مثالي لأصحاب الشركات الناشئة والجديدة للتغلّب على

الشركات القديمة في السوق من خلال تخفيض أسعار المنتجات مع المحافظة

على الجودة المطلوبة بحيث تكون أرخص من أسعار المنافسين، يبيع أصحاب

العمل المعتمدين على أسلوب اختراق السوق كميات كبيرة من المنتج ويحققون

أرباحاً تمكّنهم من صنع كميات أكبر وطرحها في السوق، وبالتالي يتم تحقيق سلسلة من الأرباح المتتالية. مما يرفع من اسم الشركة ويزيد شهرتها.

  • التسعير لكشط السوق

يعاكس أسلوب اختراق السوق ويعتمد على تحقيق أرباح كبيرة في وقت قليل من خلال طرح منتجات بجودة ممتازة .تتفوق على ما هو موجود في السوق وتنافسه.

  • تسعير المنتجات حسب القيمة

ويركّز هذا الأسلوب على مصلحة العميل وتحقيق رغبته وطلباته وبالتالي تسعير المنتجات اعتماداً على رأي العميل والسعر الذي يريده ومن الجدير بالذكر أن التسعير حسب القيمة يقدّم بالـتأكيد خدمة للعميل أكثر من تقديمه لمنتج.

  • تسعير المنتجات  حسب العرض والطلب

ويعتمد هذا الأسلوب على كمية المنتجات المتشابهة الموجودة في السوق ومقدار رواجها إذ يتم خفض السعر عند توافر المنتج بشكل كبير ويتم رفعه عند قلّت هو بينما يزداد سعره عند زيادة الطلب عليه ويقل بالعكس.

  • التسعير النفسي

ويلعب على العامل النفسي لدى الزبون وذلك من خلال تخفيض سعر المنتج بشكل بسيط وقليل ولا يؤثر على عملية البيع .ويضمن تحقيق مزيد من الأرباح في الوقت ذاته عن طريق بيع كميات كبيرة من المنتج.

  • التسعير المرتفع

ويلجأ إليه أصحاب الشركات الكبيرة لتسعير المنتجات المميزة ذات الجودة الكبيرة و التي لا يوجد لها منافس في السوق، ويستهدف هذا الأسلوب فئة معينة من العملاء الحريصين على الجودة قبل السعر.

  • التسعير المنخفض

ويلجأ إليه أصحاب الشركات المنتجين للبضائع بأعداد كبيرة وجودة متوسطة ويحققون أرباحهم من خلال بيع كميات كبيرة من المنتجات.

أهداف تسعير المنتجات

  • ضمان البقاء في السوق: يجب على أصحاب المشاريع تسعير منتجاتهم بحيث تنافس المنتجات المشابهة والموجودة في السوق وتكون قادرة على الاستمرار.
  • تحقيق أرباح عالية: يعتبر تحقيق الربح هو الهدف الأساسي لأي عمل تجاري أو صناعي  ويجب الحرص على الوصول إليه بأسهل الطرق وأقصرها (توفير الوقت والجهد).
  • الحصول على مكانة في السوق: ويجب على الشركات الناشئة والجديدة أن تتبع أسلوب في تسعير المنتجات والذي يحقق لها الأرباح والاستمرارية في الوقت ذاته فلا بأس بتحقيق أرباح قليلة في البداية مع المحافظة على الوجود في السوق.
  • الحصول على جودة عالية في السوق: يجب على أصحاب الشركات الحرص على تحقيق أرباح مقبولة إلى عالية من أجل زيادة رأس مال العمل وبالتالي القدرة على تحسين المنتجات ورفع جودتها.

الخطوات الواجب اتخاذها قبل التسعير

  • دراسة السوق والبحث عن المنتجات المنافسة.
  • معرفة حاجة السوق وتوفر المنتجات المختلفة فيه.
  • التعرّف على أسعار السوق لتحديد السعر الأمثل.
  • تحديد الفئة المستهدفة من منتجك وتصنيع المنتج بالجودة المناسبة لهم.

في الختام نكون قد تحدثنا عن كيفية تسعير المنتجات لما لهذا الموضوع من أهمية لذلك أتمنى أن يكون هذا  المقال مفيدا للجميع وخصوصا لمن يعمل في هذا المجال  ودمتم بخير