سنتحدث اليوم عن كيفية تحديد أسعار خدمات عامل حر مبتدئ. كما بالتأكيد سنشير إلى العوامل التي تحدد آلية تحدد أجور العمال. سيكون هذا المقال مفيدًا جدًا لكل من العمال ورؤساء الأعمال. إذ يتساءل الكثير من الأشخاص الراغبين في البدء بعمل ما، عن قيمة الأجر الذي سوف يطلب أن يتقاضاه مقابل الخدمات التي سيقدمها. لذلك ونظرًا إلى كثرة التساؤلات عن كيفية تجديد أسعار خدمات عامل حر مبتدئ، قررنا أن نخط مقالنا التالي لنتحدث عن استراتيجية تسعير أجور العمال البدائية بدايةً مع كيفية تحديد أسعار خدمات عامل حر مبتدئ، مرورًا بذكر أهم طرق تسعير الخدمات المتبعة في السوق الحر، بالإضافة إلى ذلك سنقدم لكم أهم نصائح المحترفين في مجال العمل الحر، ختامًا مع ذكر الوقت المناسب لرفع أجور خدماتك في سوق العمل الحر.

كيفية تحديد أسعار خدمات عامل حر مبتدئ

يعتبر التسعير للخدمات في مجال العمل الحر من أصعب المشكلات التي تعترض مقدمي الخدمات، كما أن آلية التسعير تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على عدد العمال سواء الحاليين أو المتوقعين. بينما لا يوجد سعر محدد وثابت لأي خدمة مدرجة تحت شعار العمل الحر، لكن بالتأكيد يوجد مجال تتراوح ضمنه الأسعار. بالإضافة إلى وجود عدة آليات لتحديد أجرك بصفتك عامل حر مبتدئ وهي:

جودة الخدمات التي يقدمها العامل الحر المبتدئ

يتوقف سعر الخدمات التي تقدمها في العمل الحر على جودة الخدمة المقدمة، بالإضافة إلى قيمة الخدمة الفعلية. لذلك يجب تقدير سعر الخدمة التي تقدمها بحيث تتناسب مع جودتها، بالإضافة إلى ضرورة عدم المبالغة في أسعار الخدمات، بينما لا يجب أيضًا أن تتقاضى أجورًا أقل مما تستحق، إذ تعكس صورة غير لائقة عن خدمتك وتعبر عن خلل غير واقعي في الخدمات المقدمة.

قيمة الخدمة التي يقدمها العامل الحر

يجب أن تحدد سعر خدماتك تبعًا إلى عدة عوامل وهي:

  • أهمية الخدمة المقدمة.
  • كذلك القيمة الفعلية لهذه الخدمة.
  • أهمية الخدمة التي تقدمها بالنسبة إلى العملاء.

طرق تسعير الخدمات في مجال العمل الحر

من الطبيعي أن تختلف أسعار الخدمات باختلاف طبيعة هذه الخدمات في مجال العمر الحر. كما تعتمد أيضًا على الشخص المقدم للخدمة أيضًا. حيث يوجد طرق تسعير مناسبة لخدمات معينة بينما لا تناسب خدمات أخرى. حيث تتنوع طرق تسعير الخدمات في مجال العمل الحر كالتالي.

  • طريقة تسعير الخدمة اعتمادًا على عدد ساعات العمل.
  • كما يمكن تسعير الخدمات بشكلٍ شهريٍ، حيث يعتمد في هذه الطريقة أجرًا محددًا شهريًا دون النظر إلى عدد وكمية الخدمات المقدمة في الشهر.
  • طريقة تسعير الخدمة تبعًا إلى نوع المشروع، حيث تختلف الأجور في هذه الطريقة تبعًا لنوع وأهمية المشروع.

حيث تعتبر طريقة تسعير الخدمة تبعًا إلى عدد الساعات هي الطريقة الأكثر انتشارًا في مجال الأعمال الحرة. ولتسهيل طريقة تحديد أجر العامل، تم وضع معادلة لتحديد سعر الخدمة اعتمادًا على عدد ساعات العمل الحر وهي ناتج لجداء عدد ساعات العمل الحر مع سعر ساعة العمل الواحدة. كما تم إيجاد عدة أدوات لحساب كلفة العمل بطرقٍ مبسطة وبشكلٍ تلقائي ومن أهمها: MOTIV و foacademy.com. كما بإمكانك حساب كلفة ساعة العمل بنفسك اعتمادًا على التكلفة التي ستتحملها أثناء قيامك بالعمل الحر وهي:

  • ثمن إيجار المكان الذي ستمارس فيه العمل الحر، فيما إذا كنت تعمل خارج منزلك.
  • كذلك ثمن أي جهاز جديد تم إحضاره بشأن العمل.
  • مدى إهلاك الأجهزة التي سوف تحتاجها في هذا العمل.
  • قيمة فواتير الماء والكهرباء الخاصة بمكان عملك الحر.

شاهد أيضًا: كيفية العمل في محل صرافة وتحويلات.

نصائح هامة من المحترفين بشأن أسعار الخدمات في مجال العمل الحر

هناك بعض النصائح المقدمة من قبل الرواد المحترفين في العمل الحر، والتي يمكن أن تساعدك في معرفة كيفية تسعير أسعار خدمات عامل حر مبتدئ وهي:

مراقبة أسعار الخدمات التي يقدمها العامل في السوق

بعد مراقبتنا لأسعار الخدمات على أرض الواقع، نلاحظ أن أسعار هذه الخدمات في العمل الحر ليست ثابتة، إنما متغيرة تبعًا لشروطٍ معينةٍ. لذلك يجب أن تعي ما مفهوم العمل الحر. كما من الطبيعي أن تختلف سعر الخدمات التي يقدمها المحترفين عن أسعار الخدمات المقدمة من قبل المبتدئين. فإذا كنت عامل بمستوى متوسط أي لست مبتدء، ولا محترف أيضًا. فيمكنك تسعير خدمتك وفقًا للمثال التالي: فيما إذا كان سعر الخدمة المقدمة من شخص مبتدئ 100 دولار، بينما سعر الخدمة ذاتها المقدمة من قبل عامل محترف 200دولار. فنجد أن السعر المناسب لك بصفتك عامل متوسط المستوى: هو المتوسط الحسابي للعددين السابقين. أي بمعنى نجمع 100 دولار ومع 200 دولار ثم نقسمها على 2، أي سعر الخدمة المناسب هو 75 دولارًا.

تغيير الشريحة المستهدفة من العملاء

كي تتمكن من تغيير سعر الخدمات أو رفع قيمة الأجور يجب أن تبحث عن شرائح جديدة من العملاء، قادرة على تحمل أسعار خدمات أعلى. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تسعى دومًا إلى تقديم أفضل الجهود والخدمات قبل التفكير برفع الأسعار.

شاهد أيضًا: سياسة الخصوصية.

الوقت المناسب لزيادة أسعار الخدمات في العمل الحر

ستضطر بدايةً إلى طلب أسعار منخفضة، فيما إذا كنت مبتدئًا في مجال العمل الحر، وهذا طبيعي بسبب عدم توفر الخبرة الكافية لديك. لكن مع مرور الوقت واكتسابك للخبرة اللازمة ستطالب بالتأكيد بزيادة أجرك. إذ تكون الزيادة المعتادة هي بحدود الـ 5% إلى 10% سنويًا. كما يتطلب رفع أسعار الخدمات قدرة على التفاوض مع العملاء للوصول إلى سعرٍ مناسبٍ لكامل الأطراف. مع ضرورة مراعاة أن تكون خدماتك مواكبة لتطورات سوق العمل، والقدرة الدائمة على تطوير خبرتك في هذا المجال.

شاهد أيضًا: مفهوم التجارة وأقسامها.

ختامًا عزيزي القارئ، نؤكد على صعوبة إيجاد أسس محددة لوضع أسعار ثابتة مقابل الخَدمات المقدمة في السوق الحر، وذلك نظرًا إلى المنافسة الشديدة في سوق العمل. كما قدمنا لكم اليوم أهم الأساليب لوضع أسعار مناسبة للخدمات في السوق الحر، كذلك ذكرنا أهم طرق التسعير المتبعة لتسعير الخدمات في السوق الحر.