ملكة النحل هي أكبر نحلة موجودة في الخلية، وهي العنصر الأساسي الخاص باستمرار السلالة. وتتحمل كثيرًا من المسؤوليات ضمن الخلية، حيث أن لكل خلية ملكة واحدة فقط. ونظرًا لأهمية هذا الكائن يسعى مربو النحل إلى الحصول على ملكات نحل ذات مواصفات جيدة. فما هي تلك المواصفات؟ وما هي طرق الحصول على ملكة النحل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه تباعًا من خلال مقالنا التالي. 

أهم مواصفات ملكة النحل 

لا بدّ أن تتوافر في ملكة النحل مجموعة من المواصفات الشكلية، والداخلية، والسلوكية بشكل متكامل يجعلها قادرة على تحمل ما يقع على عاتقها من مسؤوليات. وتتجلى تلك الصفات فيما يلي: 

 المواصفات الشكلية 

ترتبط هذه المواصفات بشكل الملكة الخارجي، إذ يجب أن تكون الملكة خالية من أي مرض أو آفات خارجية. كما يجب أن تتمتع بالقدرة الكاملة على الحركة، ولا تمتلك أي تشوه في شكلها أو في أجنحتها، بالإضافة إلى ذلك لابد من أن يكون بطنها ممتلئاً، مما يدل على سلامة مبايضها. كما من الضروري أن تكون أجنحتها أكبر من أجنحة العاملات. 

المواصفات الداخلية 

ترتبط هذه الصفات بجسم الملكة من الداخل مثل أن تمتلك عددًا من أفرع المبايض يتراوح ما بين 150 إلى 180 فرعًا. كما يجب أن تمتلك عرض قابلة منوية جيدًا وعدد حيوانات منوية أكبر من جميع العاملات، مما يضمن قدرة أكبر على التكاثر واستمرار النسل. 

 المواصفات السلوكية 

من الضروري أن تتمتع ملكة النحل بصفات سلوكية أهمها الانتظام، الذي يتجلى في مواعيد وضع البيض، وطريقة وضعه بشكلٍ مرتبٍ في منتصف البرواز. وبالتأكيد يجب أن تتصف بطباع هادئة، مما يسهل جني العسل من قبل مربي النحل. 

كيفية الحصول على ملكة النحل 

يسعى مربو النحل إلى الحصول على ملكات نحل عذراء ذات مواصفات جيدة، بهدف الاعتناء بها وإعدادها للتلقيح. فوجدت العديد من الطرق التي تخدم ذلك. ومن هذه الطرق نذكر ما يلي: 

طريقة ميلر 

تتضمن هذه الطريقة تقطيع الأساس الشمعي إلى عدة مثلثات توضع في قمة الإطار، وبعد ذلك ننتظر حتى تضع الملكة البيض لنقله إلى طائفة التربية، وعندها يزيل النحال الأطراف الخارجية لقرص الشمع باستخدام سكين حادة. ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تنتج حوالي 15-20 بيت ملكي. 

طريقة الكؤوس (طريقة دوليتل) 

تعتمد هذه الطريقة على صنع كؤوس من شمع العسل، ونقل الشغالات حديثة الفقس إليها، ثم وضعها في الصندوق العلوي، مع إبقاء الملكة الملقحة داخل الصندوق السفلي على أن يفصل بينهما بحاجز. وبعد مرور 10 أيام تنقل الكؤوس إلى التلقيح. وتستخدم هذه الطريقة بشكلٍ واسعٍ في العالم وتنتج أعدادًا كبيرةً من الملكات. 

طريقة جنتر 

تعتبر من أسهل الطرق لإنتاج ملكات النحل دون وجود خبرةٍ في نقل اليرقات. ابتكرتها شركة ألمانية، وسميت جنتر نسبةً إلى الوحدة المستخدمة فيها. كما تعتمد هذه الطريقة على إنتاج عدد كبير من كؤوس شمع العسل بشكلٍ مشابهٍ لطريقة دوليتل، واستبعاد نقل اليرقات (بالتطعيم). ومن الجدير بالذكر قد أعطت طريقة جنتر نسبة نجاح وصلت إلى 100%. 

أهم وظائف ملكة النحل 

تحتوي الخلية على ملكةٍ واحدةٍ فقط، وعددٍ كبيرٍ من الشغالات، وفي حال ظهرت ملكة أخرى في الخلية فإن الملكتان ستتنافسان وتتعاركان لتحصل في النهاية واحدة منهن فقط على لقب الملكة، أو يمكن أن تطرد الشغالات الملكة الجديدة، أو تستبدل الملكة القديمة بالملكة الجديدة. 

تعيش الملكة عادةً حوالي خمسة أعوامٍ، وتكون وظيفتها الأساسية وضع البيض، حيث يصل انتاجها إلى حوالي 2000 بيضة يومياً. مع العلم تُخزن الملكة أثناء التزاوج مع الذكور حوالي 7 مليون حيوان منوي، لتستخدمها لاحقاً في تلقيح مليون بيضة تقريباً، وهو العدد الذي تنتجه خلال كامل حياتها التي تتراوح بيت 2 و4 سنوات. بالإضافة إلى ذلك يتوقف عدد البيض الذي تنتجه الملكة على عدة عوامل أهمها: 

  • توفر الرحيق وحبوب اللقاح. 
  • عدد الشغالات في الخلية.
  • وجود خلايا فارغة تتسع لأعداد البيض المنتجة. 
  • خلو الخلية من الأمراض والآفات. 
  • كمية الغذاء الذي تحصل عليه الملكة عن طريق النحلات العاملات، بالإضافة إلى ذلك لابد أن تكون الملكة ذات مواصفات جيدة بالأضل. 

وأخيرًا يجدر التنويه إلى ضرورة اختيار ملكة نحل ذات مواصفات تتناسب مع الظروف البيئة المحيطة بمشروعك، مع التأكيد على اتباع إحدى الطرق المذكورة سابقًا باعتبارها أكثر أمانًا، بالإضافة إلى إثباتها جدارتها عن طريق تحقيق نتائج جيدة أرضت العديد من مستخدميها في مناطق مختلفة من العالم. إذًا كل ما عليك فعله الاطلاع التام على إحداها، ثم المباشرة الفورية بتنفيذها.