كيفية الحصول على شهادة المنشأ . عند تصدير بضائع معينة من بلد لآخر يُطلب عادةً من البلد المصدّر شهادة أو وثيقة تعريفية عن جنسية البضاعة المصدّرة وهو ما يسمى بشهادة المنشأ, لنتعرف عليها سويّةً وعلى كيفية الحصول عليها في مقالنا هذا.

شهادة المنشأ ( Certificate of Origin) أو اختصارًا C/O: وثيقة رسمية

أساسية في التجارة الدولية, تعد من قبل المصنع أو المصدر ثم تصدّق من

قبل غرفة تجارة أو وزارة اقتصاد البلد المصدّر, حيث تُقدّم هذه الشهادة

للسلطات الجمركية لتبين مكان صنع المنتج المراد تصديره.

تفيد شهادة المنشأ بالسماح بإدخال البضاعة إلى البلد المستورد بسبب وجود دول يمنع الاستيراد منها, أيضًا لتحديد معدلات الرسوم أو الاعفاءات الجمركية حسب بلد المنشأ, ففي بعض الأحيان يكون حظر الاستيراد على مستوى شركات معينة وليس بلد مصدر, فتفيد الشهادة هنا بتعيين الشركة المصنعة أو المصدرة.

  • أنواع شهادات المنشأ

-يوجد نوعان من شهادات المنشأ, غير تفضيلية وتشير إلى أن المنتج لا يستفيد من خفض الرسوم أو الاعفاءات الجمركية بموجب اتفاقات تجارية بين البلاد. وتفضيلية وهي التي توضح أن المنتج يستفيد من خفض الرسوم الجمركية أو إعفائها بشكل كامل نتيجة خضوعها لاتفاقيات تجارية.

-شهادة المنشأ عادةً هي شهادة ورقية تختم وتصدّق كأي وثيقة مطبوعة, لكن حديثًا ظهرت شهادات المنشأ الالكترونية الرقمية (e-co) تصدر عن طريق منصّات معينة طورتها غرف التجارة أو الصناعة في البلد, حيث تساعد على زيادة الشفافية ومنع التلاعب والتزوير. ويتحدد نوعها طبقًا للدولة المستوردة, حيث تكتب باللغة الانكليزية أو لغة الدولة المستوردة إلا إذا كان الاعتماد ينص غير ذلك.

  • كيفية الحصول على شهادة المنشأ

بشكل عام يجب استخراج شهادة المنشأ قبل التصدير إن كان الشحن عن طريق البر, وبعده إن كان الشحن جوي أو بحري, وعادةً لا تستغرق شهادة المنشأ مدة طويلة حتى يتم إصدارها وتصديقها وإعطائها للمصدّر.

يجب على المصدّر استخراج شهادة منشأ من الجهات المختصة حتى لا يعرض نفسه لأي مسائلات قانونية أثناء تصدير المنتجات, ويتم استخراجها باتباع الخطوات التالية:

-تقديم طلب من قبل المصدّر للحصول على نموذج 8 صادرات مكرر من الهيئة المختصة.

-يقوم الموظف التابع لهيئة الصادرات والواردات الذي يتواجد داخل الميناء بالاطلاع على شهادة التخليص الجمركي.

-في حال التصدير الجوي يقوم الموظف بالاطلاع على الشهادة بعد أن تتم عملية تصدير البضائع والمنتجات.

-أما في حال التصدير البحري فيقوم الموظف بالاطلاع على الشهادة ومدة صلاحيتها قبل أن تتم عملية تصدير البضائع.

بالطبع نحتاج إلى مجموعة من المستندات للتقدّم بطلب من أجل الحصول على شهادة المنشأ وذلك لكي يتم قبول تسليم النموذج للمصدّر عندما يتقدم بطلب للحصول عليه, يتم استخراج كل من هذه المستندات من الجهة المختصة بذلك, وهذه المستندات هي:

1-صورة من فاتورة البيع المعتمدة.

2-صورة من البيان الجمركي موضح فيها ما هي البضائع التي يتم تصديرها.

3-النموذج الاحصائي.

4-صورة للاستمارة البنكية الخاصة بالتصدير.

5-الموافقة من الجهة النوعية إن كانت موجودة.

6-إقرار من المصدر على مطبوعات بقيمة المكون الحالي.

وفي الختام نكون قد تحدثنا كيفية الحصول على شهادة المنشأ دمتم بخير