ماذا تعرف عن الملكية الفكرية؟ وطريقة الحصول على حقوق النشر؟ هل تملك بعض الأفكار الكتابية أو الملموسة وتخشى من إظهارها؟ خوفًا من سرقة اختراعك أو مؤلفاتك؟ لا تقلق لقد أعددنا لكم مقالاً في منصة تجارتنا، وجمعنا لكم فيه أهم المعلومات في شرح مفصل عن كيفية الحصول على حقوق النشر.
فحسب بعض المراجع فان الملكية الفكرية، هي كل ما يخلقه عقل، أو فهم بشري. ويتم تحويله إلى نتائج ملموسة، وهذا هو النوع من المنتجات التي يتم العمل على حمايتها، نتيجة لعدة أسباب منطقية. علاوةً على ذلك تهدف حقوق النشر إلى تنمية البحث، وتقديم المعلومات، والتشجيع على الاختراعات. التي تعد أحد فروع الفكر الإنساني المتميز، الذي يجب على الحكومة تنميته، وتغذيته، وحمايته.
وسنذكر لكم كيفية الحصول على حقوق النشر ضمن أبرز المواقع الإلكترونية التي تعد من أكثر المواقع اسنخداماً في العالم، تابع معنا لمعرفة المزيد حول كيفية الحصول على حقوق النشر.

معلومات عن حقوق النشر

حقوق النشر هو حق قانوني، تم إنشاؤه وفقاً لقوانين البلاد المحلية للناشر، والهدف منها هو منح صاحب الفكرة، أو المعلومات المنشورة، الحق الحصري في استخدام تلك المعلومات، وتوزيعها. وذلك لفترة محدودة في بعض الأحيان،وأيضاً عبر تقييد الحقوق الحصرية للمؤلف، والاستخدام العادل لها من قبل الزائرين.
وبتعريف آخر يمكن أن نقول إنه شكل من أشكال الملكية الفكرية، التي تنطبق على أشكال معينة من الأعمال الفريدة من نوعها. وذلك بموجب نص قانوني، يتولى حماية الأعمال المذكورة قانونيًا لمدة تمتد طوال حياة المؤلف، وذلك ضد عمليات النسخ، والسرقة، والبيع، وإنسابها بشكل شخصي لغير مؤلفها. ومن المعلوم أن حقوق النشر تنتهي عادةً بين 50 إلى 100 سنة بعد وفاة المؤلف الحقيقي.
للاطلاع على حقوق التأليف وعواقب الانتهاك اقرأ المقال التالي هنا.

كيفية الحصول على حقوق النشر شرح مفصل

من أهم مبادئ حقوق النسخ، أنها لا تحمي الأفكار، وإنما تحمي تعبير المؤلف عن الأفكار. فمثلاً لو اكتشف أحدهم نظرية فيزيائية، فإنه لا يستطيع أن يُخضع النظرية لحقوق النشر. لكن لو ألف كتاباً أو مقالًا، يشرح به عن تلك النظرية، فإن النص المكتوب هو الذي يخضع لحقوق النشر. ويزداد الأمر صعوبةً في الصور والرسوم، فإن العمل على سحب الصورة ونسخها، هو تعدي على حقوق الملكية حتماً. أما في محاولة لتصوير نفس المشهد، فلا يعتبر خرقاً لحقوق النشر. ولكن من ناحية أُخرى إن تصوير نفس المشهد، والعمل بجهد على تشبيهه بالصورة الأصلية، من تقليد للألوان، والسطوع، ولون الخلفية، والترتيب. فإنها قد تعتبر خرقًا لحقوق النشر، ولكن يجب احتواء المنتج على:

  • رمز حقوق الطبع والنشر وهو ©، أو على كلمة حقوق الطبع والنشر محفوظة لصالح (اسم المؤلف).
  • سنة النشر الأول من العمل، وألا تحتوي على مشتقات من أعمال سابقة.
  • اسم مالك حقوق الطبع والنشر في العمل مثل حقوق النشر © 2023 tijaratuna.

أما عن كيفية الحصول على حقوق النشر، فيتم الحصول على تلك الحقوق، من خلال التقدم لطلب لقطاع المعلومات والحكومة الرقمية في البلد الذي تعيش فيه. حيث يتولى قسم المعلومات في الحكومة الرقمية للبد المحلي مسؤولية حماية كل ما تعتبره الحكومة مميزًا، وإبداعيًا، ويستحق الحماية والدعم. وفي سياق آخر، إن الحصول على حقوق النشر للمنتجات والأفكار الرقمية، في بعض المواقع المشهورة تتم من خلال ما يلي:

كيفية الحصول على حقوق النشر على يوتيوب

يعد يوتيوب من المواقع الغنية بمقاطع الفيديو المختلفة، والتي تم تأسيسه مع أداة للتحقق من حقوق النشر والطبع. وتعمل تلك الأداة على فحص مقطع الفيديو الذي تم تحميله، وبالمقابل فحص كافة الفيديوهات التي يتم تحميلها بعده، للتأكد ما إذا كان مطابقًا للمحتويات الخاصة الخاضعة للحماية. وذلك بالاستناد على توقيت تحميل الفيديو، فلا شك أن الذي حمله أولًا، هو صاحب الحقوق في النشر.
يمكنك زيارة أداة حقوق الطبع والنشر في يوتيوب، لمعرفة ما إذا تم التعرف على محتوى جديد مطابق لمحتوياتك الخاصة دائماً، ضمن شروط خاصة وهي:

  • أن لا يكون محتواك موجوداً بشكل مسبق.
  • أن تكون أول من ينشر المحتوى.
  • ألا يكون المحتوى محمي عبر content id.
  • عدم تحميل الفيديو بشكل خاص أو غير مدرج.

للمزيد من المعلومات وتقديم شكوى انتهاك في يوتيوب اضغط هنا.

كيفية الحصول على حقوق النشر من غوغل

تمنح حقوق الملكية من قبل غوغل المالك الحصري، الحق في استخدام أعماله بشكل عادل. مع وجود بعض الاستثناءات، أما عندما يتم ابتكار أي عمل أصلي ثابت على وسيط مادي، فإنه سوف يمتلك حقوق الطبع والنشر تلقائيًا. ومن أهم الأعمال المؤهلة لحماية حقوق الطبع والنشر في غوغل هي:

  • الأعمال المرئية والمسموعة.
  • التسجيلات الصوتية، والمعزوفات الموسيقية.
  • الأَعمال المكتوبة، مثل الكتب والمقالات وكتابة النوتات المسقية.
  • الأعمال الفنية، مثل اللوحات والإعلانات والملصقات والرسومات.
  • ألعاب الفيديو، والبرامج الخاص بالكمبيوتر.
  • الأَعمال الدرامية، مثل المسرحيات التمثيلية والموسيقية.

للمزيد وتقديم شكوى انتهاك حقوق النشر في غوغل من هنا.

كيفية الحصول على حقوق النشر من فيسبوك

تختلف القوانين لدى فيسبوك، وفقاً للبلاد التابعة لها المؤلفات والمحتويات المراد حمايتها. وبصفة أساسية في حال تم إنشاء أي عمل أصلي غير مقلد، فيحق لك امتلاك حقوق النشر فورًا. ومن أهم الأعمال المؤهلة للحصول على حقوق النشر هي:

  • الأعمال المرئية أو الصوتية المرئية.
  • الأَعمال التقنية البرمجية مثل البرامج والألعاب وصور الفوتوغرافية.
  • الأعمال الصوتية والمعزوفات.
  • الأَعمال الأدبية بكافة أشكالها.

من الجدير بالذكر أنه لا يتم تأهيل أي عمل غير أصلي، حيث يجب أن يكون من تأليف المؤلف نفسه، ويتضمن قدراً من الإبداع، والمنطقية. أي لا يتم حماية الأسماء، والألقاب، أو الشعارات، والعبارات القصيرة، والحقائق، أو الأفكار المعروفة. فهي لا تعد من الأعمال التي تستحق الحماية بحقوق النشر.
يمكنك الحصول على حقوق النشر من خلال ملء النموذج ضمن الرابط التالي هنا.

التعدي على ممتلكات فكريه محمية بحقوق النشر

التعدي على ممتلكات فكرية، أو كما يسمى اختراق لحقوق النسخ، هو من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في القضاء المدني في معظم البلاد. ويتخذ الاجراءات اللازمة التي تتمثل في أن يمنع القانون المتعدي من مواصلة اختراقه، أو يفرض عليه عقوبات، وتعويضات مالية. كما تم مؤخرًا إضافة العقوبات الجنائية إلى قانون حقوق النشر والنسخ. نظراً لارتفاع نسبة التبادل للملفات على شبكة الإنترنت، وانتشار العديد من البرامج التي تساعد على اختراق المحتويات المحمية.
يشترط في الخرق أو التعدي على حقوق الملكية، أن يكون قد حصل التعدي فعلاً. بمعنى أن يكون قد تم نسخ المحتويات المحمية، وإعادة نشرها، أو توزيعها، أو بيعها. مع العلم أن في حال وجود شخصان، نشر كل منهما محتويات مشابهة للآخر، بنفس الوقت. فهذا لا يعتبر تعدي أو خرق، إن لم يثبت أن أحدهما رأى محتويات الآخر. لكن يوجد مصطلح يسمى (المتعدي البري) في القانون الأمريكي، وهو استخدام الشخص لبرامج غير مرخصة بشكل قانوني، لإنشاء مؤلفاته. ولكنه لم يعلم بأن تلك البرامج غير مرخصة. فهذا لا ينطبق عليه الحكم كاملاً، وبنفس الوقت لا يُعفيه إهماله من العقوبة أيضاً. ذلك لأنه من الضروري وضع إخطار بحقوق النشر والنسخ، على الأعمال المبتكرة، وفي حال لم تتواجد فلا يُعد تعدي كامل من قبل المستخدم.
كما لا يشترط نسخ أو نقل المؤلفات المحمية كاملةً، بل يكفي نسخ صفحة واحدة، أو فصل من المؤلفات، بدون إذن مسبق من المؤلف الحقيقي. ومن أنواع الحقوق التي تحمي المؤلفات والممتلكات الفكرية هي:

  • حَق العرض: عرض مقطع من فيلم محمي بحقوق النشر والنسخ والتوزيع.
  • حق التمثيل: تحويل رواية إلى فيلم أو مسرحية، أو عزف معزوفة موسيقية أمام جمهور دون إذن من المؤلف، كما يضاف إليه حقوق البث.
  • حَق الاشتقاق: ترجمة كتاب من لغة إلى أُخرى، أو سرقة كتابات المحتوى.
  • حق النشر والتوزيع استخدام شخصيات من رواية معينة، في كتابة رواية أُخرى.
  •  الحق الأخلاقي: أي القيام بأي عمل مشابه لدرجة كبيرة لعمل آخر وإنسابه لمؤلف آخر.

كيفية الحصول على حقوق النشر شرح مفصل

أسباب إنشاء حقوق النشر

هناك عدة أسباب أدت إلى إنشاء قانون الحماية للملكية الفكرية وحقوق النشر وهي :

  • ضعف القوانين في الفترات التي تطورت فيها التكنولوجيا.
  • انخفاض معدل مبيعات المؤلفات والمنتجات التقنية والكتب لدى المؤلفين.
  • ضمان حقوق المؤلفين من مستخدمي التقنيات الحديثة.
  • تنمية البحث والتطوير وتقديم المعلومات لأجل زيادة الحوافز الاستثمارية.
  • تشجيع الابتكارات والتميز العلمي والاختراعات.

انظر أيضاً أهم الخطوات لإنشاء محتوى جيد.

في ختام مقالنا عن كيفية الحصول على حقوق النشر شرح مفصل. ننوه إلى أن حقوق النشر تختلف من بلد لآخر، وحسب القوانين النافذة التي تُعنى بحقوق حماية الملكية الفكرية. لذلك يتوجب زيارة المركز الحكومي المعني في بلدك، والاستفسار بشكل أوسع عن الإجراءات الواجب اتخاذها، والإثباتات اللازم تقديمها حول ما تريد حمايته.