لا تستطيع بسهولة اقتحام عالم الأطفال فهو عالم مليء بالغموض وبحثك عن كيفية التسويق لمحل ألعاب أطفال بأساليب التسويق المختلفة ليس بالأمر السهل كما تتوقع إنما يحتاج منك معرفة طرق التسويق التي تجذب الأطفال والكبار معًا. حيث يعتقد معظم الناس أن متاجر الألعاب ربما لا تحتاج إلى تسويق، خاصةً مع وجود عدد كبير من إعلانات الألعاب على التلفزيون. لكن هل تساءلت يومًا عن سبب رفض طفلك للعبة وانجذابه لها فيما بعد. هنا يكمن نجاح التسويق. فإذا لم تكن من كبار بائعي التجزئة، فسيتعين عليك بذل بعض الجهد في التسويق لتتأكد من أن لديك تدفقًا مستمرًا من العملاء الجدد والعائدين. بينما ستختلف أساليب التسويق الخاصة بك اعتمادً على ميزانيتك وحجم عملك وتفاصيل أخرى، ويمكنك استخدام الأفكار التالية لبدء التسويق للمساعدة في تنمية قاعدة عملائك.

كيفية التسويق لمحل ألعاب أطفال

الأطفال هم العملاء الرئيسيون الذين ستستقطبهم. فإذا اكتسبت انجذاب وحب طفل لمحلك فأنت بالضرورة ستجذب أهله كعملاء لك. وإليك كيفية التسويق لمحل أطفال الخاص بك، وهي كالتالي:

  • افتح متجرًا بديكور جذاب وضع لافتات تجذب الجمهور المحلي.
  • أنشئ موقعًا إلكترونيًا أو تطبيقًا متوافقًا مع الأجهزة المحمولة، وقم ببيع العناصر من خلاله.
  • تعاون مع مواقع التسوق الإلكترونية الأخرى وأدرج المنتجات المراد بيعها.
  • نظم أمسيات الألعاب، أو الرحلات الممتعة، أو أحداث الألعاب المتعلقة بالعطلات في المتجر لتنمية أعمالك.
  • شارك في الفعاليات الخيرية والمعارض ومعرض الألعاب لعرض علامتك التجارية من بين أشياء أخرى.
  • صمم شعارًا لممثل العلامة التجارية لإضفاء مظهر احترافي على عملك.
  • يمكن لامتلاك متجر للألعاب والهدايا أن يكون ممتعًا ومفيدًا وكذلك التسويق أيضًا. يعتمد عملاؤك عليك في معرفتك بأنواع الألعاب التي يحبها الأطفال.

استخدام الأحداث في المتجر من أساليب التسويق لمحل ألعاب أطفال

يمكن أن تكون الأحداث داخل المتجر مساعدةً كبيرةً لتسويق متجرك، وذلك ببساطة لأنها تجتذب الحشود، وكما تعلم على الأرجح، فإن وجود حشود في متجرك يعني عادةً بيع المزيد من الألعاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك الأحداث داخل المتجر أيضًا على جذب عملاء جدد، ربما لم يكونوا على علم بك أو أدركوا ما تقدمه. ويمكن أن تتنوع الأحداث داخل المتجر بشكل كبير كالتالي:

  • حفلات الألعاب الشعبية التي تتضمن إدخال ألعاب جديدة وعرض الألعاب القديمة والاستمتاع.
  • الأحداث الموسمية، كعيد الهالوين وعيد الميلاد والعطلات الأخرى، كلها مفيدة لبيع الألعاب الأكثر شهرةً إلى المقتنيات وكل شيء بينهما.
  • حفلات الإصدار للألعاب المنتظرة والشعبية للغاية.

الانخراط مع المؤسسات الخيرية من أساليب التسويق لمحل ألعاب أطفال

هناك العشرات من الجمعيات الخيرية التي تضم أطفالًا ومراهقين، وكثير منها يدور حول الألعاب. حيث تعد المشاركة طريقةً رائعةً لنشر اسمك وتحسين علامتك التجارية والقيام ببعض الخير. فالجمعيات الخيرية القائمة على الألعاب الموسمية وعلى مدار العام وتقام لأسباب مختلفة تتراوح من مساعدة الأطفال في المستشفيات في الحصول على الألعاب لمساعدة الأطفال من العائلات المحرومة في الحصول على الأشياء لعيد الميلاد. فما تدعمه متروك لك، ولكن يمكنك استخدامه للإعلان عن محل ألعاب أطفال الخاص بك بينما تساعد الناس في الواقع.

التسويق الرقمي من أساليب التسويق لمحل ألعاب أطفال

يعد التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت طريقةً رائعةً للتسويق لعملائك الحاليين والوصول إلى عملاء جدد من خلالهم. كما أن أساسيات التسويق الرقمي بسيطة كالتالي:

  • عليك إنشاء وجود عبر الإنترنت وتحديثه بانتظام والحفاظ على ما تنشره لتقديم معلومات مثيرة للاهتمام وذات صلة لعملائك والعملاء المحتملين.
  • يجب أن تبدأ معظم متاجر الألعاب ومحلات بيع الهدايا بصفحة Facebook وGoogle + Local Page وصفحة Pinterest. وذلك وفق التالي:
    • Facebook: يتيح لك Facebook تقديم خدمة العملاء ومشاركة صور المنتجات، وتسويق المنتجات الجديدة، والوصول إلى عملائك، والاتصال من خلال خدمة مجانية تقريبًا.
    • Pinterest: غالبًا ما يُستخدام Pinterest كتطبيق تسوق، وإذا كانت لديك صور جيدة الجودة لألعابك، فيمكنك استخدام Pinterest لجذب اهتمام الآباء الذين يبحثون عن أفكار هدايا. ويجدر بنا الذكر بأن وضع علامات على الموقع أمر في غاية الأهمية، خاصةً إذا لم يكن لديك موقع ويب على الإنترنت.
    • Google + Local: يسمح لك دليل Google المحلي بإعداد صفحة أعمال، وتأكيد الموقع، ثم إظهاره في البحث على الخريطة، باستخدام عنوانك. سيسمح تأكيد عنوان Google المحلي أيضًا للأشخاص بالعثور عليك عند استخدام خرائط Google، وهو أمر مفيد للغاية.

وهناك العشرات من الطرق الأخرى لاستخدام التسويق الرقمي، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر، يجب أن تبدأ بهذه الأساسيات.

استراتيجية التسويق التي يمكنك تطبيقها في متجرك

تتضمن بعض طرق التسويق والترويج لشركات الألعاب الأنشطة التقليدية، مثل الإعلان من خلال المجلات والإعلانات الإذاعية والتلفزيونية. ومن المهم أيضًا أن يكون لديك وجود في وسائل التواصل الاجتماعي مثل صفحة Facebook ، حيث يمكن للعملاء الاطلاع على وقت الافتتاح والأخبار حول الألعاب الجديدة ومعلومات حول أي تعاملات خاصة. كما يمكنك أيضًا الحصول على صفحة ويب منفصلة، حيث يمكن للمستهلكين إرسال تعليقاتهم. وهناك طريقة أخرى لوضع العلامات وهي بيع الألعاب في وضع الاتصال بالإنترنت.

كيف تحافظ على عودة العملاء إلى متجرك

تتضمن بعض طرق جذب العملاء والمحافظة عليهم توفير توصيل الألعاب إلى المنزل. إذا كان لديك مساحةً، كبطولات الألعاب الشهيرة مثل Pokémon، فيمكنك أيضًا استضافة الأحداث اليومية في متجرك. الذي سيسمح للعملاء بالعودة بانتظام حتى تتمكن من شراء حزمتين من البطاقات، مما سيمكنهم من شراء المزيد أثناء تواجدهم في البطولة. بالإضافة إلى أنه يجب أيضًا أن تبدأ في عقد دورات ألعاب الفيديو عندما تبيع ألعاب الكمبيوتر.

وأخيرًا، نستطيع القول بعد أن شرحنا بشكل مختصر عن كيفية التسويق لمحل ألعاب أطفال بأساليب التسويق المختلفة أن الأطفال ليسوا وحدهم من يحبون الألعاب، فالعديد من عملاء متاجر الألعاب هم من البالغين مثل هواة الجمع والآباء. لذلك يمكن اعتبارهم سوقًا مستهدفًا يجب على بائعي الألعاب التركيز عليه أيضًا لأن لديهم القدرة على الشراء المنتج برأس مال صغير.