كيفية التسويق لمتجر أحذية بأساليب التسويق المختلفة. لكل متجرٍ سمعته وشهرته الخاصّة التي تعجّ بها الأسواق المحلية أو العالمية. ولكن قدّ تتفاوت نسب هذه الشهرة بين متجرٍ وآخر نظرًا لأساليب التسويق المختلفة لكلٍّ منهما، فهل سألت نفسك سابقًا كيف لماركات الأحذية مثل Nike و Adidas الغنية عن التعريف؛ أنّ تتصدر الأسواق من أوسع أبوابه. سيكون جواب الأغلبية أنّ ميزانية هذه الماركات مرتفعةٌ جدًا بحيث أنها تضع جميع المواد الأولية لتكون من النخب الأول، ولكن هنالك العديد من المتاجر لديهم ميزانية مرتفعة ولكن لم تضاه شهرة المتاجر المذكورة ولا حتى رُبعها. تعتبر الخطة الأولية مهمةٌ جدًا للعمل في مشروعٍ معين، كما يعتبر التسويق من أهم مقومات وأساسيات نجاح أيّ مشروعٍ تجاريّ، فإذا كنت محتارًا في إيجاد الطريقة الصحيحة لكسب الشهرة عليك أولًا البقاء في جوّ المنافسة عن طريق التفكير خارج الصندوق، وثانيًا قراءة مقالنا الذي سيعّرفكَ عن كيفية التسويق لمتجر أحذية بأساليب التسويق المختلفة.

التسويق بالصور لمتجر أحذية

إن من أشهر وأقدم الطرق للتسويق لأيّ منتج هو نشر الإعلانات كالصور والمناشير في الشوارع والطُرقات بطريقةٍ جذابةٍ. حيث يمكنك استخدام هذه الطريقة لشقّ أول طريقكَ كونها تعتبر أقل الطُرق تكلفةً. كما يعتبر نشر الفيديوهات والصور على الأنترنت من أكثر طرق التسويق الإلكتروني انتشارًا في هذه وقتنا هذا. وحتى تكون طريقة تسويقكَ صحيحة لتجذب الزبائن، يجب أن تتبع بعض المعايير في تصوير الأحذية. آلا وهي:
• استخدام كاميرا احترافية، حتى يظهر شكل الحذاء بطريقةٍ واضحة وصريحة لعين المتفرج.
• كما تعتبر خلفية الصورة من أهم مقوماتها، فإما أن تختار صورة بخلفيةٍ بيضاء صافية؛ حيث تعتبر هذه الطريقة من أشهر طُرق تصوير المنتجات. وذلك لأنها تعرض التفاصيل بشكلٍ أوضح. أو يمكن تصويرها بطريقةٍ فوتوغرافية مميزة.
• استخدام عارضةٍ أو عارض لتصوير الحذاء وهو ملبوس، وأخذ وضيعاتٍ مختلفة لإظهار منظر الحذاء في القدم. وتصويره من اتجاهاتٍ مختلفة.

التسويق بالفيديو لمتجر أحذية

أما بالنسبة للفيديو يتطلب نفس مقومات التصوير تقريبًا. حيث يَلزم أيضًا كاميرا احترافية، وطريقة تصويرٍ مميزة، كما يمكنكَ هنا جعل العارض يجري أو يمشي لعرض الحذاء بشكلٍ أفضل، ويفضل أن تعمل على مونتاج الفيديو لجعله أكثر جاذبية. وإذا لم تتوضح لكَ الصورة أكثر يمكنكَ اللجوء إلى بعض الفيديوهات المعروضة على منصة اليوتيوب. بعد ذلك يمكنك نشر الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، بصنع صفحاتٍ خاصّة لمتجرك مثلًا على يوتيوب، وتويتر، وفيس بوك…إلخ.

الاستعانة بالعملاء للتسويق لمتجر أحذية

لطالما استعانت الشركات الكبرى لتجارة الأحذية بآراء عملائهم وعرض رسائلهم التسويقية على العلن. وذلك حتى تكسبهم على الدوام، وأيضًا لأجل نشر الثقة بين الناس الذين لم يسبق أنّ جربوا الحذاء. لذلك داوم على هذه الطريقة، بالإضافة إلى نشر استبياناتٍ باستمرار لفتح باب الحديث مع الزبون، بهذه الطريقة يمكنكَ معرفة اقتراحات وآراء العملاء طيلة الوقت. وعلاوةً على ذلك يمكنكَ عرض منشوراتٍ على مواقع التواصل وفتح باب الاستفسارات والتعليقات. كما يمكن لتجار التجزئة ومصنعيّ الأحذية بشكلٍ عام أنّ يقوموا بتخصيص استراتيجيات تسويق خاصّة بهم؛ وذلك لكل مرحلة مراحل زبونهم. على سبيل المثال أنّ يقوموا بتقديم توصيات لمنتجاتهم عبر إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني.

استقطاب عملائك كالمغناطيس هو باب نجاح مشروعك. فحتى تجذب زبائنك على الدوام حاول أخذ أكبر عددٍ ممكن من المعلومات كالعمر، والجنس، والدخل، والهوية، ومن ثم قسمهم على حسبها، وارسل رسائل تسويقية على الدوام بناءً على هذه المعلومات، حيث تعتبر هذه الطريقة من أنجح الحملات الإعلانية الحديثة.

البقاء في متناول جمهورك للتسويق لمتجر أحذية

كن على درايةٍ أن بقائك على اتصالٍ مع جمهوركَ من أهم عوامل نجاح التسويق. فليس من الممكن بعد حصد الشهرة تنقطع انقطاعًا مفاجئًا، وهنا يجب عليك التجدد ومواصلة طرح المنتجات على الدوام. بالإضافة إلى طرح أساليب جديدة للتسويق وجذب الزبائن؛ على سبيل المثال إمكانية توصيل البضائع أو شحنها. وتخصيص موظفين للردّ على استفسارات الزبائن بشكلٍ فوري.

التسويق حسب تخصصك للتسويق إلى متجر أحذية

هذه النقطة مهمًا جدًا ويمكنكَ ربطها مع الأساليب السّابقة أيضًا. فيجب عليك تحديد خط أو نوع الأحذية الخاص بكَ، فقدّ يختلف تسويق الأحذية الرياضية عن تسويق أحذية الكعب العالي، أو إذا كان إنتاجك خاصٌ بالرجال، أو النساء، أو حتى الأطفال. ولكن لا تقلق جميعها تعتمد أسلوب محدد تقريبًا، فاختلافاتها بسيطة جدًا ويمكنك اللجوء إلى أساليب الشركات العالمية مثل شركة NIKE الرياضية واقتباس بعض أساليب تسويقها، وهكذا.

اللمسات الحديثة للتسويق إلى متجر أحذية

لطالما يبحث الزبون عن الشيء المريح أو الصنف الغريب المميز. حيث يعتبر التجديد من أحد وأهم أساليب التسويق، فما لو كُنت المتجر الوحيد الذي يصنع أحذيةً لكبار السن المريحة، أو قدّ توفر المقاسات الكبيرة التي لطالما يعاني الكثير من البحث عنها.
ومن بابٍ آخر للحداثة يمكنك تخصيص فرعٍ إلكتروني لمتجركَ. بحيث يمكن للزبون اختيار حذائه ومعرفة تفاصيله من سعرٍ، ومقاساتٍ، وألوانٍ، وأنماط بعددٍ من النقراتٍ بسيطة. والأهم من ذلك نشر إعلاناتك على متجركَ الخاصّ والمتاجر الأخرى لتكسب أكبر عددٍ ممكن من الزبائن.

وفي نهاية المطاف حاولنا عزيزي القارئ توضيح جميع أساليب وطُرق التسويق للأحذية. وذلك بتحديد وتوضيح بعض السبل مثل إمكانية نشر الصور والفيديو وكيفية التصوير بطريقةٍ جذابة، ومن ثم انتقلنا غلى الاستعانة بالعملاء والزبائن وكيف أنّ لوجودهم أهميةٌ في تسويق الأحذية. وكيف لبقائك متصلًا ومتجددًا على الدوام يجذب الزبائن إلى متجركَ، وأخيرًا فرز العملاء وتصنيفهم حسب الأذواق، وإضافة الحداثة والتطور يُمكن من انتشار اسم محلك بسرعةٍ أكبر. آملين أننا قدّ قدمنا لكم المعلومات الكافية عن كيفية التسويق لمتجر أحذية.