من الضروري تعلم كيفية التسويق لصيدلية بأساليب التسويق كخطوةٍ أساسية في مسيرتك كصيدلي خريج، وترغب بفتح صيدلية، وتطوير مشروعك، وعدم الاكتفاء بأنك مجرد “بائع دواء” كما يقال عنك. لذلك، سنقدم إليك في مقالنا التالي كيفية تحقيق التسويق الفعال لصيدلية بأساليب تسويق فعالة، فتابعوا معنا للتعرف إلى ذلك.

فالصيدلي المتميز عليه أن يتعلم كيف يربط ما بين فنون علم الصيدلة وفنون التسويق ليتمكن من زيادة نسبة مبيعاته، وتحقيق النجاح في عمله. والمنتجات الدوائية كغيرها من المنتجات تحتاج إلى التسويق من أجل التعريف بها، والاطلاع إلى غاياتها وعلاجاتها، وتحسين مكانتها بين منتجات الشركات الأخرى المنافسة في السوق. وكذلك من أجل توصيلها إلى أكبر عدد من الناس.

كيف يمكن تطبيق التسويق الفعال داخل الصيدلية

من المؤكد أن مفهوم التسويق في صيدلية دوائية يختلف عن مفهوم التسويق والترويج الذي اعتدنا عليه على الملابس والأحذية وغيره. حيث نتعامل هنا في المجال الطبي الدوائي، والأمر متعلق بالصحة العامة، ولا مجال للتسويق بهدف جمع المال فقط.

لذلك، من أجل تطبيق التسويق الفعال لصيدلية بأساليب تسويق مميزة، عليك بدايةً أن تحرر نفسك من مفهوم كونك بائع دواء، وأن تتعامل على أنك صيدلي وخبير بالدواء وطبيعة العلاج. وأن التسويق الذي تؤديه هو للتعريف بمنتجاتك، وزيادة نطاق عملك، وتفعيل كفاءته.

فعلى سبيل المثال، عندما تدخل مريضة على صيدلي عادي وتطلب منه نوع دواء، سيقوم بإحضار الدواء من على الرف ويبيعه لها. بينما الصيدلي المحترف الذي يسعى لتسويق منتجاته، سيستفسر عن حالتها، وسيصف لها أدوية إضافية إن احتاج الأمر  لتساعدها على زيادة كفاءة العلاج، ومن الممكن أن ينصحها ببعض الكريمات الفعالة، ويعطيها نصائح صيدلانية هامّة، وبالتالي سيوسّع دائرة مبيعاته.

كيفية التسويق لصيدلية بأساليب التسويق

يختلف التسويق في القطاع الطبي عن باقي القطاعات التي نشهدها في الحياة العامة. فلكي تحقق الصيدلية النجاح المطلوب، لا بد من اتباع بعض الاستراتيجيات وأساليب التسويق التي تميز خدمات الصيدلية عن غيرها. لذلك، سنتعرف الآن إلى أهم أساليب التسويق الناجحة التي لا بد من اتباعها عند التسويق لصيدلية:

التسويق لصيدلية من خلال الإعلان للجمهور المستهدف

كأسلوبٍ فعال من أساليب التسويق لصيدلية هو تحديد الفئة المستهدفة التي من المحتمل أن تستخدم الصيدلية، وتلبية احتياجات تلك الفئة من المنتجات التي تطلبها بكثرة، والإعلان عن توفيرها للمنتجات في الراديو أو الصحف، أو منصات التواصل الاجتماعي من أجل تحديد الأساليب التسويقية المناسبة لهم. حيث يمكن الإعلان في العديد من الأماكن التي تحوي فئات مختلفة من الأشخاص كالإعلان في دور المسنين، أو الإعلان للمستشفيات، أو في الأقسام المختلفة للشركات، وكذلك في أقسام المؤسسات الصحية.

التسويق لصيدلية عبر تقديم العروض والخصومات

كتقديم هدية بسيطة مع كل طلب شراء، أو تقديم خصومات على منتجات الصيدلية التي لها علاقة بالصحة مثل تقديم كريم مرطب أو واقي شمس مع منتجات المضادات الحيوية. وكذلك من الممكن تقديم خدمات طبية مجانية كفحص ضغط الدم والسكري في الصيدلية وبشكل مجاني.

التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

والذي يعتبر من أكثر أساليب التسويق للصيدلية فعاليةً وانتشارًا بسبب رواج عالم الإنترنت بكثرة. فبالتأكيد معظم الصيدليات تملك تواجد كبير على منصات التواصل خصوصًا فيسبوك. لهذا السبب، يمكن للصيدلية أن تسوق لخدماتها من خلال قيامها بما يلي:

  • استهداف فئة محددة من فئات المجتمع.
  • نشر ما تقدمه الصيدلية من خدمات ومنتجات فعالة وجديدة ومميزة.
  • نشر صور صحية وتوعوية باستمرار.
  • تنزيل منشورات بمحتوى طبي قيم ومفيد.
  • تقديم خصومات حصرية لأولئك الذين يتابعون الصفحة بشكل كبير.

التسويق من خلال إنشاء علاقة مع المندوبين

ويقصد بالمندوبين أولئك العملاء الذين يقصدون الصيدلية ويطرحون خدماتهم الطبية، ويقدمون منتجات شركاتهم الطبية بشكل دائم. إذ يعتبر التسويق من خلال تطوير العلاقة معهم، ومناقشة استفساراتهم حول المعلومات الصحية المتعلقة بمنتجات الصيدلية من أهم أساليب التسويق الفعالة للصيدلية. إضافةً إلى أنه يمكن التسويق عبر تقديم أنشطة ترويجية صحية كندوات طبية عن مرض الحساسية أو مرض السكري، وشرح كيفية التعامل مع تلك الأمراض، وعلاجها بطرق فعالة.

التسويق عبر التواجد الرقمي عبر الإنترنت

فهناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون شراء المنتجات الطبية عبر الإنترنت، ويسعون لاختيار صيدلية ذات سمعة طيبة ومنتجات موثوقة. لذلك، لا بد من وجود مواقع ويب خاصة بالصيدلية، ومصممة بجودة عالية، بحيث توفر منتجات عديدة، سواء منتجات لا تتطلب وصفات طبية كالمكياجات والمكملات الغذائية والكريمات. وكذلك منتجات بوصفات طبية كالعلاجات.

التسويق باختيار تصميم جميل للصيدلية

فلا شك أن الاهتمام بشكل الصيدلية، وتصميمها الفخم، وتوفير عدد كبير وضخم من المنتجات والأدوية والخدمات، وتوزيعها على الرفوف بطريقة جذابة يعتبر بدوره من أساليب التسويق التي تجذب المشترين بشكل كبير إلى الصيدلية. إضافةً إلى توفير إضاءة جيدة وتكييف مناسب، وتوزيع النشرات وبطاقات صحية مع الأدوية. كل تلك الأمور تحسن تجربة العملاء بشكل كبير عند قصدهم الصيدلية.

التسويق عبر التعاون مع الأطباء

عند التعاون مع الأطباء والممرضين، سينتشر اسم الصيدلية بشكل واسع. حيث يتمثل ذلك التعاون من خلال توصية الأطباء بأسماء الصيدليات التي تقدم الأدوية المطلوبة والنادر توافرها في مكان ما عند كتابتهم للوصفات الطبية وإعطائهم للمرضى. وهذا بدوره يعتبر من أكثر أساليب التسويق رواجًا وفعاليةً.

أفكار تسويقية مميزة عند إنشاء صيدلية

وفقًا للنتائج التي وصلت إليها مجموعة صيدليات “CVS” في أمريكا، والتي وصل عددها_ بسبب النجاح الكبير في نسب المبيعات والتسويق_ إلى 5400 صيدلية في أمريكا. تبين أن هناك بعض الأفكار التسويقية التي إذا نُفذت في الصيدلية جذبت عددًا أكبر من العملاء، وحسنت تجربة الشراء بشكل أفضل، وزادت من نسبة أرباح الصيدلية.

لذلك، إليك أهم الأفكار التسويقية التي اتبعتها صيدليات”CVS”، والتي يمكنك الاستفادة منها لتحقيق أفضل تسويق لصيدليتك من الناحية الشكلية والجمالية:

  • صمم مدخلًا وممرًا واضحًا وسهلًا من باب الصيدلية وحتى أقسام الأدوية. فوفقًا لنتائج البحث تبين أن أغلب العملاء يفضلون هذا النوع من التصميم.
  • تقليل المنتجات، وتنظيمها، وضرورة وضع لافتات أكثر تعريفًا بأقسام الأدوية، وأفضل تصميميًا.
  • تغيير الألوان المستخدمة داخل الصيدلية إلى الأحمر الأزرق والأصفر والأخضر، لكونها تعكس إحساس الراحة والصحة والعافية والتجدد.
  • التقليل من الطول الإجمالي للرفوف بحيث يصبح 1.5 متر، بدلًا من 1.8 متر. فذلك يمكن السيدات من مشاهدة أوضح لجميع أصناف الأدوية، ومن أي مكان. خصوصًا السيدات قصار القامة.
  • توفير جهاز لطباعة كوبونات خصم فورية للعملاء داخل الصيدلية. مع ضرورة تحديد الخصم لكل عميل تبعًا لسلوكه الشرائي واهتمامه.

ختامًا، وبعد التعرف إلى كيفية التسويق لصيدلية بأساليب التسويق. يتبين لنا أن التسويق الفعال في كافة القطاعات، بما فيها القطاع الطبي يعتبر المدخل الأساسي الذي يزيد من معدلات نجاح أي مشروع كان، ويضاعف هوامش شهرته وربحيته.